أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th October,2001 العدد:10599الطبعةالاولـي الجمعة 18 ,رجب 1422

متابعة

عقب مباحثاتها مع عمرو موسى... حنان عشراوي
ما أعلنه بوش حيال الدولة الفلسطينية مؤشر يتطلب استثماره
يوجد تنسيق عربي متعدد المستويات بشأن التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب
القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد:
نفت الدكتورة حنان عشراوي مفوض شؤون الاعلام بجامعة الدول العربية وجود تغيير جذري في السياسة الامريكية تجاه القضية الفلسطينية بعد الاعلان الاخير للرئيس جورج بوش بتأييد اقامة الدولة الفلسطينية قالت عشراوي: ان الرأي العام الفلسطيني والعربي يساوره الكثير من الشك تجاه التزام واشنطن بذلك بسبب انحيازها الأعمى السابق لسياسة اسرائيل العدوانية.
وصفت عشراوي إعلان «بوش» بانه مجرد مؤشر يتطلب استثماره من قبل الدول العربية لالزام الادارة الامريكية بتنفيذه على أرض الواقع. ومواجهة المعارضة الاسرائيلية لهذا التحول.
شددت الدكتورة حنان عشراوي في مؤتمر صحفي عالمي عقدته أمس بالجامعة العربية بعد سلسلة من المباحثات مع عمرو موسى الأمين العام، على ضرورة تطوير التحرك العربي والاستفادة من حاجة الولايات المتحدة لدول المنطقة في التحالف الدولي الجديد لمجابهة الارهاب. وقالت على الدول العربية ان توظف هذا الموقف لتصحيح الخلل القائم في العلاقات العربية الأمريكية.واضافت عشراوي أن هذه ليست مقايضة وإنما حوار استراتيجي من نوع جديد، أشارت عشراوي إلى أن هناك تنسيقا عربياً متعدد المستويات بشأن التعاون دولياً لمكافحة الارهاب، وحمل المجتمع الدولي على الاسراع بتسوية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية محورية للعرب والمسلمين، وازالة اسباب التوتر من الشرق الاوسط، ونوهت عشراوي في هذا الخصوص بتحركات مصر والسعودية والاردن.
وفيما ذكرت عشراوي أن واشنطن ادركت أن تجاهل قضية الشرق الأوسط من شأنه أن يؤدي إلى كارثة قالت عشراوي ان أمريكا لن تدخل بشكل حاسم الآن لتسوية هذه القضية، الأمر الذي يتطلب المزيد من التحرك العربي لحث ادارة الرئيس بوش على اتخاذ مواقف عملية واكثر ايجابية تجاه المنطقة.وحول مستقبل منظمات حماس والجهاد وحزب الله المستهدفة من قبل التحالف الأمريكي الغربي الجديد الذي يسعى لادراجها ضمن المنظمات التي تمارس العنف والارهاب؟أكدت عشراوي أن هناك اجماعاً عربياً على أن هذه المنظمات ليست منظمات ارهابية وأن من حق الشعوب المحتلة أن تحرر أرضها. وأضافت عشراوي أن أية معالجة معقولة تفرض على البشرية أن تفرق بين المقاومة الشرعية والارهاب. ودعت عشراوي الى ضرورة وجود طرف ثالث كمراقب او قوات دولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لوقف التدهور الخطير الذي تشهده المنطقة بعد استئناف العنف من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.وأشارت عشراوي إلى أنها بصدد اعداد الخطة الاعلامية العربية الجديدة للتعامل مع الأحداث الدولية والاقليمية الجارية بمفهوم يدركه الغرب. وقالت ان الخطة سوف تتضمن جميع قرارات القمة ووزراء الاعلام العرب، وانشاء قناة فضائية عربية موجهة إلى الخارج، ونوهت الدكتور حنان عشراوي إلى أن استعداد كل من السعودية والامارات والكويت المساهمة في تمويل الخطة العربية. ونبهت عشراوي في المقابل أن اسرائيل رصدت 22 مليون دولار من أجل تحسين صورة ارييل شارون أمام الغرب.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved