أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th October,2001 العدد:10599الطبعةالاولـي الجمعة 18 ,رجب 1422

متابعة

تحذير جديد من انتشار واسع للإيدز في آسيا
450 مليون شخص يعانون من اضطراب عقلي في العالم
* جنيف أ.ف.ب:
يفيد تقرير منظمة الصحة العالمية للعام 2001 ان واحدا من كل اربعة اشخاص في العالم يعاني في وقت ما من حياته من اضطراب ذهني سواء تبدى ذلك على شكل اكتئاب او انفصام في الشخصية او تخلف عقلي او اضطرابات الطفولة والمراهقة او الادمان على الكحول والمخدرات او مرض الزهايمر.
وتؤكد المنظمة التي كرست العام الجاري لقضايا الصحة العقلية في العالم ان 450 مليون انسان في العالم يعانون من اضطرابات عقلية تهمل الحكومات وهيئات الصحة العامة في الغالب العناية بها.
وقالت المديرة العامة للمنظمة غرو هارلم برونتلاند انه «بالاضافة الى الآلام ونقص العناية الطبية. يعاني المرضى خصوصا من التمييز والمهانة والشعور بالعزلة لا بل انهم يواجهون خطر الموت الذي نترفع غالبا عن الاقرار به».
ويعتبر الاكتئاب حاليا السبب الاول للعجز الذهني في العالم ويحتل المرتبة الرابعة بين ابرز اسباب الوفيات.
ويخشى ان ينتقل هذا المرض خلال عشرين سنة الى المرتبة الثانية بالنسبة لاسباب الوفيات. وفق توقعات منظمة الصحة العالمية.
من جهة اخرى تحذر دراسة نشرت عشية المؤتمر الدولي السادس حول الايدز في اسيا والمحيط الهادىء دول هذه المنطقة من انها قد تشهد انتشارا واسعا لفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة بين سكانها في حال عدم اتخاذ اجراءات سريعة لكبحه.
وتؤكد الدراسة ان التدابير الوقائية التي اتخذت بصورة مبكرة وعلى مستوى واسع اتاحت الحفاظ على نسب انتشار متدنية للايدز في بعض مناطق اسيا. الا انه نظرا «لوضع الوباء والتوقعات المتعلقة بالايدز في اسيا والمحيط الهادىء» فان نسب الانتشار المتدنية لا تعني بالضرورة انها ستبقى عند مستوياتها الحالية.
وقال معدو الدراسة التي وضعتها «شبكة مراقبة وباء الايدز» ان «بعض الاشخاص يبدون واثقين» من ان ثلاثا فقط من الدول الاسيوية تجاوز فيها انتشار الايدز نسبة 1%. لكن هذا الامر غير ذي معنى في السياق الاسيوي.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved