أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th October,2001 العدد:10599الطبعةالاولـي الجمعة 18 ,رجب 1422

متابعة

المملكة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم
هل آن الآوان لتفعيل الانترنت لصالح التعليم؟؟؟
خطوات مبسطة للاستفادة من الانترنت في التعليم في المملكة
* اعداد: مزنة بنت سليمان الوابل
ان المتتبع للتغير المستمر في تقنيات تحديث قوة وسرعة الحاسب الآلي يستطيع ان يدرك ان ما كان بالامس القريب الافضل تقنية والاكثر شيوعاً اصبح اداءه محدوداً، فقد تعاقبت الاحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسب الآلي في البادية ثم دعمت امكانياته. وما ان حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة، وشهدت الاعوام التالية تطورات بدأت مع زيادة قدرات الاجهزة وربطها مع بعضها البعض لتكون شبكة تستطيع فيها الاجهزة ان تتبادل الملفات والتقارير والبرامج والتطبيقات والبيانات والبيانات والمعلومات وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الاجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الانترنت «Internet».
وفي بداية التسعينات بدأ استخدام هذه الشبكات كعنصراولي واساسي للاعمال التجارية، واصبحت مصدراً من مصادر الحصول على المعلومات بوقت قياسي، ونظراً للتغيرات الكبيرة التي يشهدها المجتمع العالمي مع دخول عصر المعلومات وثورة الاتصالات، فان برامج المؤسسات التعليمية بحاجة الى اعادة النظر والتطوير لتواكب هذه التغيرات في مجال الحاسب الآلي من اجل العيش في هذا الكوكب الارضي. ولقد لمس التربويون في الآونة الاخيرة هذه الاهمية، ولذا فقد تعالت الصيحات من هنا وهناك لاعادة النظر في محتوى العملية التربوية واهدافها ووسائلها بما يتيح للطالب اكتساب المعرفة المتصلة بالحاسب. وتعتبر الانترنت احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة فهي مكا عرفها احد الباحثين التربويين «الانترنت هي شبكة ضخمة من اجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم هذا وقد اكد «Jacobson, 1993» ان المدرسين لديهم القناعة التامة ان استخدام التقنية يساعد في تعليم الطلاب وتحصيلهم، ثم خلص الى ان استخدام البريد الالكتروني في البحث والاتصال يساعد على توفير الوقت لدى الطلاب، وان معظم اساتذة الجامعات لا يرغبون تخصيص الوقت الكافي لاستخدام التقنية داخل الفصل الدراسي ما «Williams, 1995» فقد ذكر ان هناك اربعة اسباب رئيسية تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم وهي:
1. الانترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف انحاء العالم.
2. تساعد الانترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الانترنت فانه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل اليه.
3. تساعد الانترنت على الاتصال بالعلم بأسرع وقت وباقل تكلفة.
4. تساعد الانترنت على توفير اكثر من طريقة في التدريس ذلك ان الانترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة او صعبة. كما انه يوجد في الانترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.
استخدامات نظام مجموعات الاخبار في التعليم
تعد شبكة الاخباريات احد اكثر استخدامات الانترنت شعبية، وقبل الحديث عن هذه المجموعت تتبغي الاشارة ان هذا النوع من الخدمة يأخذ مسميات عدة منها «Usenet,Net news,Network, News Groups»، اما شبكة Compuserve فتطلق عليها اسم منتديات forums وتسميها شبكة مايكرسوفوت نظم لوحات الاعلان System Bulletin Board.
ومهما يكن من امر فانه يمكن تعريف هذه الخدمة بأنها كل الاماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الاراء والافكار او تعليق الاعلانات العامة او البحث على المساعدة وتجدر الاشارة ان هناك الالاف من مجموعات الاخبار، كل واحدة تركز على موضوع معين. ويقدر عدد هذه المجموعات بأكثر من 16000 مجموعة.
ومستخدمي مجموعات الاخبار يختلفون في انواعهم من حيث الكيفية التي يتعاملون بها مع مواضيع النقاش الدائرة والمستخدمين الآخرين، ويمكن تقسيمهم الى اربع فئات وهم:
1. المتخصصون «Wizards» وهم الاشخاص الذين لديهم خبرة واطلاع واسع بموضوع معين يتم مناقشة على احدى مجموعات الاخبار ويقومون بالرد والمشاركة الايجابية في هذا الموضوع المطروح للنقاش.
2. المتطوعون «Volunteers» وهم الاشخاص الذين يقومون بمساعدة المستخدمين عن طريق الاجابة عن استفساراتهم واسئلتهم، وهذه الفئة تعتبر مصدراً من مصادر مجموعات الاخبار لاسيما اذا كان هؤلاء من المتخصصين في الموضوع المطروح للنقاش.
3. المتوارين «Lurkers» وهم الاشخاص الذين لا يشاركون في الرد والحوار ويستفيدون من الحديث والحوار الدائر بين تلك المجموعة. وعادة ما يستخدم هذا النوع المشتركين المبتدئين.
4. المطهرون «Flamers» وهم الاشخاص الذين يقومون بالرد على المقالات والاسئلة التي لا تعجبهم مستخدمين في ذلك عبارات الشتيمة والتجريح.
اما عن تطبيقات مجموعات الاخبار فهي مشابهة لتطبيقات نظام القوائم البريدية، واضافة الى ما سبق يمكن استخدامها في التعليم بما يلي:
1. تسجيل المعلمات والطالبات في مجموعات الاخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصات كل حسب تخصصها.
2. وضع منتديات عامة لطالبات التعليم لتبادل وجهات النظر وطرح سبل التعاون والاستفادة بينهم بما يحقق تطورهم.
بما ان مجموعات الاخبار تستخدم غرف الحوار «Chat Rooms» فانه يمكن اجراء اتصال بين طالبات فصل ما مع مجموعة متخصصة ع لى المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت كما يمكن اجراء حوار باستخدام نظام المجموعات بين طالبات الثانوية الاولى وثانوية الثانية مثلا حول موضوع معين لاسيما اذا والمقرر متشابه.
استخدامات برامج المحادثة «Internet Relay Chat» في التعليم
المحادثة على الانترنت «IRC» هو نظام يمكن مستخدمه من الحديث مع المستخدمين الآخرين في وقت حقيقي «Real time» وبتعريف آخر هو برنامج يشكل محطة خيالية في الانترنت تجمع المستخدمين من انحاء العالم للتحدث كتابة وصوتاً، فمثلاً باستطاعة الطلاب في جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد اجراء اجتماع مع طلاب جامعة هارفارد في امريكا مثلاً للنقاش في مسألة علمية. كما انه بالامكان اترى الصورة عن طريق استخدام كامرة فيديو. كما ان استخدام هذه الخدمة تحتاج استخدام برنامج معين مثل برنامج «وهنا تجدر الاشارة الى ان التأثير المستقبلي للانترنت والانترانت على التعليم سوف يتضمن بعداً ايجابياً ينعكس مباشرة على مجالات التعليم للمرأة المسلمة والذي سوف يجنيها عناء التنقل داخل وخارج مجتمعها، وفي نفس الوقت سوف يوفر لها تنوعاً اوسع في مجالات العلم المختلفة.
واستخدام الانترنت كاداة اساسية في التعليم حقق الكثير من الايجابيات والخدمات. ونظراً لتشعب الخدمات التي يمكن توظيف هذه التقنية فيها لذا سوف اقصر الحديث عن استخدامات خدمات الاتصال في الانترنت بفاعلية في التعليم وهو ما يمكن ان نقدمه للمعلمة لتفعل دور التقنية الحديثة في عملها ومن اهم الخدمات.
1 استخدامات البريد الالكتروني في التعليم:
يعد تعليم الطالبات على استخدام البريد الالكتروني الخطوة الاولى في استخدام الانترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين ان استخدام الانترنت تساعد المعلمة في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية «Listserve» للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطالبات الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهن على ان توضح لهن المعلمة كيفية اغلاق الباب في وجه الشركات الدعائية والاعلانية التي تكثر من رسائلها لمشتركي بريد الانترنت بكافة فئاتهم والتي قد تكون ذات صور وعبارات لا تتوافق مع عقيدتنا ومبادئنا الاسلامية الحنيفة..
اما اهم تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم فهي:
1. استخدام البريد الالكتروني «Electronic Mail» كوسيط بين المعلمة والطالبة لارسال الرسائل لجميع الطالبات وارسال جميع الاوراق المطلوبة في المواد، ارسال الواجبات المنزلية، الرد على الاستفسارات ، وكوسيط للتغذية الراجعة «Feedback».
2. استخدام البريد الالكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث تقوم المعلمة بتصحيح الاجابة ثم ارسالها مرة اخرى للطالبة، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل او في النهار دون الحاجة لمقابلة المعلمة.
3. استخدام البريد الالكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وابحاثهم في شتى المجالات.
4. استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بين المعلمات في كافة المناطق والمحافظات وفي العالم والمدرسة او الشئون الادارية.
5. يساعد البريد الالكتروني الطالبات على الاتصال بالمتخصصات في اي مكان باقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل او في الدراسات الخاصة او في الاستشارات.
6. استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات السعودية في المستقبل والكليات التربوية يكون عبر البريد الالكتروني كما تفعل الجامعات في البلاد الغربي ففي اليابان وامريكا والصين واوروبا اعتمدت البريد الالكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.
7. استخدام البريد الالكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الادارية بالرئاسة والاشراف التربوي وذلك بارسال التعاميم والاوراق المهمة والاعلانات للمعلمات والمشرفات.
كما يمكن ايضا استخدام البريد الالكتروني كوسيلة لارسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من انظمة لاعضاء لهيئة التدريس في المدرسة وخصوصا خلال الاجازات الصيفية والاسبوعية.
«CUSeeMe» او غيره من البرامج المماثلة. كما انه يمكن لاي مدرسة ان تشترك في اي قناة ضمن عدة مئات من القنوات المفتوحة التي يمكن تحويلها الى قناة خاصة بحيث يمكن استخدامها لعدد معين من الاشخاص. ولا يسمح للآخرين باستخدامها.
اما اهمية استخدام هذه الخدمة في التعليم فهي كثيرة جداً، منها ان كثيراً من طلاب الجامعات يستخدمون «IRC» في التعليم في المملكة العربية السعودية ما يلي:
1. استخدام نظام المحادثة كوسيلة لعقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين افراد المادة الواحدة مهما تباعدت المسافات بينهم في العالم وذلك باستخدام نظام «user Object OrientedMulti» او «Chat Internet Relay».
2. بث المحاضرات من مقر الجامعة او الوزارة مثلا الى اي مكان في العالم في انحاء المملكة «جامعات اخرى، الفروع، قسم الطالبات..الخ» اي يمكن نقل وقائع محاضرة على الهواء مباشرة بدون تكلفة تذكر.
3. نقل المحاضرات المهمة لاصحاب المعالي الوزراء ومدراء الجامعات للعالم او على الصعيد المحلي بدون تكلفة تذكر.
4. استخدام هذه الخدمة في التعليم عن بعد «Distance Learning» وحيث يواجه التعليم في الوقت الحاضر ازمة القبول فان استخدام هذه الخدمة بنقل المحاضرات من القاعات الدراسية لجميع الطالبات، ويمكن للطالبة الاستماع الى المحاضرة وهو في بيتها وبتكلفة زهيدة.
5. يمكن استخدام هذه الخدمة لاستضافة عالم او استاذ من اي مكان في العالم لالقاء محاضرة على طالبات الجامعة بنفس الوقت وبتكلفة زهيدة.
6. استخدام هذه الخدمة كحل لمشكلة نقص الاساتذة فمثلاً اذا كان لدى قسم الفيزياء بالقصيم التابع لجامعة الملك سعود نقص يمكن تسجيل الطلاب واستقبال نفس المقرر من مقر الجامعة الاساسية بالرياض ويتم ترتيب الجدول بين القسمين.
استخدام هذه الخدمة لعقد الاجتماعات بين «المدراء، مشرفين..» على مستوى المملكة لتبادل وجهات النظر فيما يحقق تطوير العملية التربوية، وبالطبع دون الاضطرار للسفر الى مكان الاجتماع.
7. عقد الدورات العلمية عبر الانترنت، وبمعنى آخر يمكن للطالب او معلم التعليم العام او اي فرد متابعة هذه الدورة وهو في منزله ثم يمكن ان يحصل على شهادة في ناية الدورة.
8. عقد اجتماعات باستخدام الفيديو حيث يستطيع الطلاب عقد اجتماعات مع زملائهم من مختلف انحاء العالم لمناقشة مواضيع معينة او لمناقشة كتاب او فكرة جديدة في الميدان او مناقشة نتائج بحث ما وتبادل وجهات النظر فيما بينهم.
9. استخدام هذه الخدمة لعرض بعض التجارب العلمية مثل العمليات الطبية وكذلك التجارب العلمية، مثال ذلك عن اجراء تجربة في قسم الكيمياء بجامعة الملك فهد يمكن نقلها لطلاب جامعة الملك سعود وخاصة اذا كانت التجربة مكلفة اذ ان هذا الامر يصل الي اكبر عدد ممكن من المستفيدين من هذه التجربة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved