أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th October,2001 العدد:10599الطبعةالاولـي الجمعة 18 ,رجب 1422

العالم اليوم

وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبدربه:
تحالف الشر بين شارون وقادة جيشه له برنامج واحد هو الحرب لتفادي أي حل سياسي
* القدس رويترز:
قتلت القوات الإسرائيلية ستة فلسطينيين في قطاع غزة اول امس ردا على غارة شنها اثنان من نشطاء الانتفاضة على مستوطنة وهو ما يهدد بانهيار هدنة هشة.
ووجهت الولايات المتحدة نداء إلى السلطة الفلسطينية بزعامة الرئيس ياسر عرفات لكبح أعمال العنف.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية ان الإسرائيليين في المقابل يجب ان يمتنعوا عن القيام بأعمال استفزازية وان يتوقفوا عن هدم منازل الفلسطينيين وان يكفوا عن التوغل في الاراضي الفلسطينية.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون هاتفيا اول امس وتريد الولايات المتحدة التي تحرص على تأمين تأييد عربي لتحالفها الدولي لمكافحة الارهاب ان ترى هدوءا في الصراع العربي الإسرائيلي.
ودفعت إسرائيل دبابات وجرافات إلى منطقة تخضع للحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة لتقتل أربعة من رجال الشرطة الفلسطينية واثنين من المدنيين.وجاء التوغل ردا على هجوم شنه اثنان من حركة المقاومة الاسلامية «حماس» مساء الثلاثاء على مستوطنة ايلي سايناي المحصنة جيدا مما اسفر عن مقتل اثنين من الإسرائيليين.
وانتشر العنف إلى الضفة الغربية حيث قال الجيش ان مسلحين فلسطينيين اطلقوا النار على حشد يضم آلاف المصلين اليهود في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل المقسمة فأصابوا امرأتين اسرائيليتين احداهما حالتها خطيرة.
وقالت الشرطة والإذاعة الإسرائيلية انه في وقت لاحق فتح مسلحون فلسطينيون النار على سيارة إسرائيلية في الضفة الغربية خارج القدس مباشرة فأصابوا شخصين بجراح أحدهما حالته خطرة، وتفجرت معارك متفرقة في أجزاء أخرى من الضفة الغربية وغزة.وقال مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية «يجب على السلطة الفلسطينية ان تتخذ خطوات فورية ومستمرة وفعالة لمنع العنف والهجمات بالأسلحة النارية واعتقال المسؤولين عن التخطيط وتنفيذ أعمال عنف وارهاب».
وأضاف «الإجراء الوقائي لمنع مثل هذا العمل الذي وقع في ايلي سايناي ضروري للحفاظ على الهدوء واستعادة الثقة بين الاطراف».
وقال المسؤول ان الولايات المتحدة رحبت بتنديد عرفات بالهجوم على المستوطنة لكنها تريد ايضا اتخاذ اجراء.وأضاف المسؤول «كما يتعين على الإسرائيليين الامتناع عن الاعمال الاستفزازية التي لا تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر وتقويض جهود تحقيق وقف دائم للعنف».وقال «ويجب عليهم بالتحديد التوقف عن هدم منازل الفلسطينيين وتوغل قوات الدفاع الإسرائيلي في المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية».
واتهم وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبدربه إسرائيل باستخدام أي حجة لتقويض الهدنة التي أكدها مجددا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وبيريس الاسبوع الماضي.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved