أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

الاقتصادية

نوكيا تقود بورصات أوروبا للصعود
* لندن رويترز:
قاد سهم شركة نوكيا لصناعة الهواتف المحمولة انتعاشا قويا للبورصات الاوروبية تصدرته اسهم قطاع التكنولوجيا المتطورة امس الاول فيما اثارت طمأنة شركتي دل وسيسكو سيستمز الامريكيتين البارزتين الاسواق على ارباحهما ابتهاج المستثمرين.
ومع اغلاق معظم اسواق الاسهم الاوروبية في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش كان مؤشر يوروتوب الذي يضم اسهم 300 شركة مرتفعا بنسبة 3 .3 في المئة الى 1155 نقطة.
ويقف هذا المؤشر الاوروبي العام الذي يقيس اداء الاسهم الممتازة على مبعدة اثنين في المئة فقط تقريبا من مستواه قبيل هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن والتي اثارت عمليات بيع حادة في أوروبا هوت معها اسعار الاسهم الاوروبية الى ادنى مستوياتها في ثلاث سنوات.
كما قفز سهم شركة فيليبس الهولندية لصناعة الاجهزة الالكترونية الاستهلاكية بنسبة 2 .10 في المئة فيما قفز سهم سيمنس بنسبة 8 .7 في المئة.
وزادت المكاسب التي حققتها الاسهم الاوروبية عندما اكدت مجددا شركة دل اكبر شركات صناعة اجهزة الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة توقعاتها بشأن الارباح بالنسبة للربع الاخير مما ساهم في صعود مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا المتطورة في اوائل التعاملات.
وقال جيم شنايدر الرئيس المالي للشركة: في ضوء الظروف المفعمة باصعب التحديات يسعدنا اعلان استقرار اعمال الشركة.
وفيما اغلقت معظم البورصات الاوروبية كان مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الممتازة مرتفعا 4 .0 في المئة عند 9160 نقطة الا ان الانباء الخاصة بشركة دل ساهمت في قفزة لمؤشر ناسداك بلغت اكثر من ثلاثة في المئة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved