أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

الاولــى

العثور على قمرة القيادة
الغموض لا يزال يحيط بحادثة الطائرة الروسية وموسكو تبدأ التحقيق
فتحات مشابهة لآثار رصاص في حطام الطائرة
* كييف موسكو الوكالات :
اعتداء ارهابي او اطلاق صاروخ عرضي او عطل تقني.. كل الاحتمالات مطروحة وراء تحطم طائرة التوبوليف «تي يو154» التابعة لشركة «سيبير ايرلاين» الروسية في البحر الاسود الخميس بعد انفجارها في الجو وعلى متنها 76 شخصا غالبيتهم من الاسرائيليين بينما كانت تقوم برحلة بين تل ابيب ونوفوسيبيرسك )سيبيريا(.
وربما يساعد العثور على قمرة القيادة على تحديد مسار التحقيق. ونقلت القمرة الى مرفأ سوتشي في اوكرانيا لمعاينتها. كما يفترض نقل 13 جثة انتشلت من مكان تحطم الطائرة على بعد 180 كيلومترا من السواحل الى منطقة سوتشي الساحلية الروسية قبل ظهر الجمعة.
وذكرت وكالة انباء «ريا نوفوستي» ان النيابة العامة الروسية فتحت الجمعة تحقيقا جنائيا على خلفية فرضية «الارهاب» في اطار انفجار الطائرة. موضحة ان مساعد المدعي العام سيرغي فريدينسكي يتولى التحقيق.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اعلن خلال مؤتمر صحافي في تل ابيب الخميس ان اسرائيل وروسيا قررتا التعاون في التحقيق حول حادث الطائرة. وقال «تحدثت مع بوتين واتفقنا على تعاون كلي بين البلدين في التحقيق حول ملابسات هذه الكارثة».
واضاف «لقد كلفت وزير النقل افراييم سنيه بجمع المعلومات حول هذا الحادث المأساوي».
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه «من غير المحتمل» ان يكون صاروخا اوكرانيا اطلق عرضا وراء تحطم الطائرة. واعلن رئيس الطيران المدني الروسي ان ملابسات الحادث «تحمل على الاعتقاد بانه عمل ارهابي». وتوجهت لجنة تحقيق ليل الخميس الجمعة الى سوتشي لمعاينة حطام الطائرة التي جمعتها سبعة قوارب انقاذ.ونقلت «نيويورك تايمز» عن عنصر لم تكشف عن اسمه في جهاز تجسس اميركي قوله «لدينا كل المعلومات التي تفيد بان صاروخ ارضجو» اسقط الطائرة التي كانت تقل 64 راكبا و12 من افراد الطاقم.
و افادت وكالة انترفاكس نقلا عن قبطان السفينة التي انتشلت الجثث ان ثلاث فتحات مشابهة لاثار الرصاص وجدت على احدى قطع الحطام.
وقدم نيكولاي تسيبلاكوف قبطان السفينة «كابيتين فاكولا» هذه المعلومات لخلية الازمة التي شكلت في سوتشي على البحر الاسود كما ذكرت انترفاكس نقلا عن مسؤول في هذا المركز.وقال هذا المسؤول نيكولاي بوركوف للوكالة «يعود الامر للاخصائيين لاستخلاص النتائج» حول هذه المعلومات.
من جهة اخرى وجهت روسيا دعوة الى الولايات المتحدة واسرائيل امس الجمعة لمساعدتها في انتشال الصندوقين الاسودين قائلة ان المسؤولين المحليين لايمكنهم انتشالهما.
وقال فلاديمير روشايلو امين مجلس الامن الروسي ان عمال الانقاذ لايمكنهم الوصول الى الصندوقين الاسودين اللذين قد يقدمان معلومات حيوية عن سبب سقوط الطائرة نتيجة لعمق المياه التي سقطت فيها الطائرة.
وقال روشايلو رئيس فريق التحقيق في سقوط الطائرة في مؤتمر صحفي «اننا نريد التقدم بطلبات الى زملاء في الولايات المتحدة واسرائيل ودول اخرى لديها الخبرة في العمل عند اعماق على هذا النحو لمساعدتنا في التحقيق فيما اذا كان يمكن انتشال الصندوق الاسود».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved