أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

الاولــى

استشهاد خمسة فلسطينيين في عدوان إسرائيلي
حرب إسرائيلية بمشاركة 50 دبابة ضد مدن غزة والخليل
* * الخليل غزة الوكالات:
أغارت قوات اسرائيلية مدعومة بالدبابات على منطقة فلسطينية في مدينة الخليل بالضفة الغربية امس الجمعة واستولت على مواقع وقتلت ما لايقل عن خمسة فلسطينيين كما قامت قوات اسرائيلية امس بتجريف مساحات واسعةمن الاراضي الزراعية بقطاع غزة.
وجاءت الغارة الاسرائيلية على منطقة ابو سنينة التابعة للحكم الفلسطيني وتطل على المستوطنة اليهودية في مدينة الخليل المقسمة بعد ساعات من تعهدارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل باتخاذ «كل الخطوات الضرورية» لحماية المدنيين.
كما جاءت بعد يومين من اطلاق مسلحين فلسطينيين النار على حشد من المصلين اليهود في الحرم الابراهيمي فأصابوا اسرائيليتين بجراح.
واوضحت مصادر امنية ان حازم عمرو )27 عاما( وقاسم ابو عفيفة )48 عاما(ورائد ابو داود )23 عاما( وزياد قفيشة )27 عاما( ونضال قفيشة )35 عاما( استشهدواخلال عملية التوغل التي نفذتها دبابات اسرائيلية مدعومة بالمروحيات.
وافاد شهود ان الفلسطينيين الخمسةاستشهدوا في صاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية واصاب احد المنازل. واضافت المصادر ذاتها ان حوالي عشرين دبابة مدعومة بآليات مصفحة تشارك في العملية.
ويتهم الفلسطينيون اسرائيل بانتهاك وقف اطلاق النار.وقال احمد عبد الرحمن مساعد الرئيس الفلسطيني الرفيع لرويترز ان الاقتحام الاسرائيلي للخليل قضى على وقف اطلاق النار.
وصرح بان الجانب الفلسطيني اعلن ولا يزال يعلن التزامه بوقف اطلاق النارلكن شارون يرفض اتخاذ ولو خطوة ايجابية واحدة على الارض ويصعد خياراته العسكرية.
واتهم عبد الرحمن اسرائيل بالاستفادة من انشغال العالم بالهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن يوم 11 سبتمبر ايلول لاعادة احتلال المناطق الفلسطينية.
وقال «شارون لديه خطة كاملة لنسف عملية السلام».
وفي تطور لاحق افاد مصدر عسكري ان اسرائيليا قتل وجرح اخر امس الجمعة برصاص فلسطينيين قرب طولكرم )الضفة الغربية( في جوار احدى المستوطنات.وافاد شهود اسرائيليون ان الاسرائيليين كانا في شاحنة عندما اطلق فلسطينيون داخل سيارة النار في اتجاههما.
واوضح الجيش انه بدأ عملية تفتيش في منطقة وقوع الهجوم.
الى ذلك ادعى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان سعي الولايات المتحدة لكسب تأييد العرب للحرب ضد الارهاب لن يمنع اسرائيل من مقاتلة ما اسماه الارهاب.
وقال شارون خلال مؤتمر صحفي الخميس بعد ان قام مسلح فلسطيني فيما يبدو يرتدي زي جندي اسرائيلي باطلاق الرصاص على حشد من الناس ينتظر في موقف حافلات رئيسي في مدينة العفولة بشمال اسرائيل وقتل ثلاثة اسرائيليين واصاب 13 شخصا بجروح «لا تحاولوا تهدئة العرب على حسابنا». وخلال مؤتمره الصحفي اوضح شارون ان اسرائيل لن تتراجع حتى لو كان ذلك لمصلحة حليفتها الوثيقة الولايات المتحدة التي تسعى لحشد تأييد الدول العربية والاسلامية لحملتها المناهضةللارهاب.
وهددت عملية الاقتحام الاسرائيلية هدنة هشة اكد الرئيس الفلسطيني ياسرعرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس الاسبوع الماضي مجددا الالتزام بها.
وتداعى وقف اطلاق النار نتيجة لاستمرار المواجهات رغم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة لانهائه وهي تسعى لادخال دول عربية واسلامية في تحالف مناهض للارهاب بعد الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن الشهر الماضي.
وخلال الغارة الاسرائيلية دارت معركة بالاسلحة النارية قتل فيها خمسة فلسطينيين وجرح نحو 45 اخرين. وقامت القوات الاسرائيلية بهدم عدد من المنازل وقصفت بالصواريخ وقذائف المدفعية عددا اخر. واقتحم الجنود الاسرائيليون 15 منزلا وطردوا سكانها واتخذوا لهم مواقع فوق اسطحها.
وادعى الجيش الاسرائيلي في بيان انه دخل المناطق الفلسطينية بعد ان تخلت السلطة الفلسطينية عن المحافظة على الامن والنظام بموجب اتفاقات السلام الموقعة وسمحت للمسلحين باطلاق النار على المصلين اليهود في الحرم الابراهيمي.
وقال الجيش في بيان «القوات ستبقى وتنفذ عمليات عسكرية في المنطقة من اجل منع اطلاق النار المستمر على المستوطنة اليهودية وقوات الامن».
«قوات الأمن الاسرائيلية ستبقى في المنطقة وتنفذ الانشطة الضرورية لفترةزمنية سوف تتحدد على اساس احتياجات العمليات على الارض».
وكانت اسرائيل قد سلمت اجزاء من الخليل الى السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات سلام مرحليةعام 1997 . ويعيش نحو 400 مستوطن يهودي وسط نحو 120 الف فلسطيني في المدينة المقسمة التي تعتبر من نقاط المواجهات الساخنة خلال الانتفاضة الفلسطينيةالمندلعة ضد الاحتلال الاسرائيلي منذ اكثر من عام.
وتلقت اسرائيل ضربة مزدوجة اول امس اثر هجوم المسلح على محطة الحافلات في شمال اسرائيل وسقوط طائرة ركاب روسية بعد اقلاعها من مطار تل ابيب متجهة الى روسيا وعلى متنها طاقم مكون من 12 فردا و66 راكبا معظمهم اسرائيليون من المهاجرين الروس.
وفي غزة قالت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية «وفا» ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفسلطينية دعت في بيان عقب اجتماع رأسه عرفات «جميع قوى وفصائل شعبنا» الى الالتزام بوقف اطلاق النار «وعدم الاخلال بالمصلحة والوحدةالوطنية». وقد صدرت هذه التعلىمات يوم الاربعاء بعد ان تسلل فلسطينيون الى مستعمرة ايلي سايناي اليهودية في قطاع غزة وقتلوا اسرائيليين اثنين.وردت القوات الاسرائيلية على ذلك باقتحام دباباتها لمنطقة تابعة للحكم الفلسطيني في قطاع غزة مما اسفر عن مقتل ستة فلسطينيين.
وفي غزة ايضا افاد شهود عيان ان الجرافات العسكرية بحماية الدبابات الاسرائيلية تواصل منذ ساعات صباح امس الجمعة اعمال التدمير والتجريف في اراضي الفلسطينيين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي.
واكد الشهود لفرانس برس ان «الجرافات العسكرية الاسرائيلية بحماية الدبابات تقوم منذ الصباح الباكر بتجريف مزيد من الاراضي الزراعية وتدمير غرف الفلاحين وابار المياه في بيت لاهيا».
واوضح الشهود ان «اعمال التجريف والتدمير طالت اقتلاع المزيد من الاشجار المثمرة وتجريف عدد من الابار الارتوازية التي تستخدم في ري البساتين وتغطي حاجة السكان في المنطقة».
وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان «الدبابات الاسرائيلية التي لم تغادرالمنطقة توغلت في اراضي المواطنين امس بشكل استفزازي وسط اطلاق النار دون وقوع اية احداث».
وكان الجيش الاسرائيلي الذي توغل في اراضي بيت لاهيا جرف الخميس مئات الدونمات الزراعية كما دمر عشر ابار لمياه الري وغرفا للفلاحين.واعتبرت مديرية الامن العام هذه الاعمال «انتهاكات خطيرة للاتفاقات ووقف اطلاق النار».
وطالبت مديرية الامن العام اسرائيل «بوقف هذه الاعمال الاستفزازية».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved