أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

محليــات

عميد كلية الدراسات التطبيقية بجامعة الملك سعود في حديث لـ الجزيرة :
لدينا توجه للتوسع في البرامج الصحية والبرامج المتخصصة
1600 طالب وطالبة في الدبلومات المختلفة بالكلية وننفذ 200 دورة فصلياً
لدينا برامج صناعة الألبان العام القادم.. ودورة تأهيلية لخريجي الثانوية
* حوار: عمر اللحيان
تدرس كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود التوسع في البرامج الصحية والبرامج المتخصصة في مجالات متعددة.. أوضح ذلك عميد الكلية الدكتور فهد بن ناصر الفهد الذي كشف في حديث ل«الجزيرة» ان الكلية انهت كامل إعداد المناهج والخطط الدراسية للدبلومات المختلفة بالاضافة الى البرامج الجامعية والدورات التدريبية التي يزيد عددها عن 200 دورة في الفصل الدراسي الواحد. وفيما يلي الحوار:
لائحة الكلية
* ماذا عن لائحة الكلية، وهل هناك فرق بينها وبين لوائح محليات الجامعة؟
لائحة كلية الدراسات التطبيقية هي لائحة تنفيذية لا تخرج عن لوائح كليات الجامعة الأخرى.. ولكنها تنظم أسلوب العمل والعلاقة بين الكلية وأقسام كليات الجامعة وكذلك العلاقة بين الكلية والمستفيدين من برامجها في القطاع الخاص والعام..
وقد روعي في اللائحة ان يكون ضمن مجالس الكلية سواء مجلس الكلية او مجالس البرامج فيها عدد من الأعضاء من القطاع الخاص ومن المستفيدين من البرامج من الجهات الأخرى.. ونهدف من ذلك إلى التعرف عن قرب على احتياجات القطاع الخاص والعام من خلال هؤلاء الأعضاء وبالتالي وضع برامج تلبي ذلك الاحتياج.
3 برامج في الكلية
* ما هي أبرز الأقسام والبرامج في الكلية؟
يوجد بالكلية ثلاثة برامج رئيسية وهي برنامج العلوم الصحية ويأتي تحته جميع الدبلومات أو الدورات التي تأتي من كلية الطب أو كلية الصيدلة أو الأسنان أو كلية العلوم الطبية التطبيقية، وهناك برنامج العلوم الإدارية والإنسانية الذي يحتضن جميع البرامج والدورات التي تأتي من كليات العلوم الإدارية والتربية واللغات والترجمة والآداب.
والبرنامج الثالث برنامج العلوم الطبيعية والهندسية ويحتضن البرامج والدورات التي تأتي من كليات العلوم والزراعة والعمارة والتخطيط والهندسة وعلوم الحاسب.
وكل برنامج من هذه البرامج له مجلس إدارة مكون من ستة أعضاء من الكليات المرتبطة به بالاضافة الى ثلاثة أعضاء من الجهات المستفيدة من خارج الجامعة.. ويتولى هذا المجلس جميع الشؤون المالية والإدارية والاكاديمية المتعلقة بالبرنامج ويشرف إشرافاً اكاديمياً وإدارياً على البرنامج والدبلومات والأنشطة المرتبطة به.. ولكل برنامج مدير يعين بقرار من معالي مدير الجامعة.
التوسع في الدبلومات
* ما هي أبرز الجوانب التطويرية بعد تحويل المركز الى كلية؟
تم التوسع في الدبلومات وتم تصنيف هذه الدبلومات الى البرامج الثلاثة التي أشرت اليها سابقاً بحيث تحظى هذه البرامج بإدارة وإشراف قوي اضافة الى ذلك أقرت الكلية هذا العام دورة تأهيلية اخذت مكوناتها من السنة الأولى لكلية العلوم وكلية العلوم الإدارية والسنة الأولى لقسم علم النفس والتربية الخاصة من كلية التربية والسنة الأولى من قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية من كلية الآداب. وهذه السنة متماثلة مع السنة الأولى في الجامعة من حيث المقررات والمحتوى الخاص بكل مقرر وتقبل الطالب المتقدم للكلية ويدرس فيها وتطبق عليه جميع شروط القبول في الجامعة عدا شرط النسبة حيث لا نشترط نسبة معينة، وعدد ساعات الدورة 32 وحدة دراسية يمكن للطالب ان ينهيها في سنة او سنة ونصف السنة وإذا حصل على معدل 75.3 ينقل الى الكلية التي درس مقرراتها وتحسب له جميع تلك المقررات وإذا لم يستطع الطالب الحصول على المعدل المطلوب يمكن له ان يلتحق بدبلوم تأهيلي مدته سنة بعد الدورة ويتم خلاله تأهيله لسوق العمل في العديد من التخصصات منها الدبلوم في صيانة الحاسب الآلي ودبلوم في السكرتير التنفيذي ودبلوم في السكرتيرية الطبية.
وهذا الدبلوم متاح التسجيل للراغبين في الالتحاق به من الآن حيث سيبدأ الفصل الدراسي القادم للطلاب والطالبات في نفس التخصصات التي ذكرتها سابقاً.
القسم النسائي
* ماذا عن القسم النسائي؟
ما ينطبق على القسم الرجالي ينطبق على القسم النسائي فالدبلومات التي تعتمد تكون على مستوى الكلية ومن ثم يتم طرحها للقسم الرجالي والقسم النسائي على حد سواء.
800 طالب في الدورات
* ماذا عن الدورات المتخصصة والقصيرة؟
تهتم الكلية بتقديم دورات متخصصة ففي العام الماضي 1421ه التحق بالدورات التي نفذتها الكلية أكثر من 1900 طالب وطالبة. وفي هذا الفصل الدراسي الحالي لدينا حوالي 800 طالب وطالبة في الدورات القصيرة، بالاضافة الى ذلك هناك دورات خاصة تقدمها الكلية للجهات الحكومية والخاصة على حسب طلب الجهة واحتياجاتها في أي مجال من مجالات المعرفة.
أعضاء هيئة التدريس
* أعضاء هيئة التدريس هل يتبعون للكلية أم لكليات الجامعة المختلفة؟
أعضاء هيئة التدريس يتبعون لكليات الجامعة المختلفة وذلك لان الكلية تتكامل مع الكليات الأخرى في الجامعة في معاملها ووحداتها والمقررات التي تدرس في الدبلومات تشرف عليها الأقسام في الكليات اشرافاً اكاديمياً وكذلك الخطط تشارك فيها الأقسام وجميع محتويات البرامج تشترك فيها الأقسام وتشارك معنا في الكلية في إقرارها ومراجعتها والقيام بعملية التدريس فالارتباط بين الكلية والأقسام في الكليات بالجامعة ارتباط وثيق جداً والتنسيق مستمر واعضاء هيئة التدريس بالكلية من أعضاء هيئة تدريس الجامعة.
وسوف تعمل الكلية على ايجاد كادر تدريبي ثابت فيها وذلك للبرامج المستقرة والتي تنفذها الكلية سنوياً وذلك من خلال التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس على نفس المعايير والأسس المعتمدة من الجامعة وسوف يقوم هؤلاء الأساتذة بالتدريس في الكلية وكليات الجامعة الأخرى. وسوف يتم هذا العام البدء في هذا التوجه حيث سيتم التعاقد مع عدد من الأساتذة في مجالات تخصصية مختلفة.
أسس استحداث البرامج
* ماهي الأسس التي يتم في ضوئها استحداث أي برنامج؟
يتم ذلك من خلال التنسيق مع الجهات والشركات الكبرى والاتصال بها وتلمس احتياجاتها ونطلب تحديد احتياجاتها وطبعاً هذه الجهات والشركات تتجاوب مع الكلية وتطلب منها إعداد برامج متخصصة في المجالات التي تحتاجها فمثلاً لدينا الآن برنامج جديد هو برنامج صناعة الألبان وقد انجزته الكلية مؤخرا ً وسوف يطرح العام القادم كدبلوم وذلك بالتعاون مع كلية الزراعة.
برامج جديدة:
* هل هناك توسع في استحداث برامج جديدة؟
التوسع مستمر في برامج الكلية حيث لدينا الآن توجه لزيادة البرامج الصحية وذلك نظراً للاقبال الكبير عليها وكذلك البرامج المتخصصة في مجالات متعددة مما تتطلبه الشركات في المملكة.
تنسيق مع الجهات الأخرى
* هل هناك تنسيق بين الكلية والجهات الحكومية ذات العلاقة بالبرامج الموجودة بالكلية؟
هناك تنسيق على مستوى المملكة بين عمداء خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جميع المؤسسات وذلك من خلال الاجتماعات والندوات حيث يتم فيها تدارس الاحتياجات والبرامج والتنسيق بيننا في هذا المجال ولدينا اتصال بعمادات خدمة المجتمع في الجامعات وفي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وفي مركز خدمة المجتمع بالرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة المعارف.
بالاضافة إلى التنسيق مع عمادات خدمة المجتمع في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال اللقاءات الدورية التي تتم كل عام.
برامج تثقيفية
* ماذا عن الجهود والبرامج التوعوية التي تقدمها الكلية لأفراد المجتمع؟
تقدم الكلية في هذا المجال برامج بأسعار رمزية قليلة جداً في مجالات متعددة لا يتطلب الالتحاق بها شهادات أو فئة عمرية معينة وإنما يستطيع أن يلتحق بها أي إنسان ولدينا الآن وكالة في فرع الجامعة بالقصيم بدأت عملها هذا العام ونقدم من خلالها العديد من البرامج ويبلغ عدد البرامج التدريبية لهذا العام أكثر من 200 برنامج في الفرع الرئيسي وكذلك يمكن أن تقدم هذه البرامج في فرع القصيم.
ومن خصائص هذه الدورات أنها برامج ثقافية تساعد الإنسان على التعامل مع كثير من المعارف والعلوم.
افتتاح فرع للكلية
* هل هناك نية لافتتاح فرع للكلية في أحد الأحياء في الرياض؟
نحن الان نعمل في هذا الموقع «الناصرية» وكذلك في مقر الجامعة الرئيسي ولا يمنع مستقبلاً أن يكون للكلية فروع في مدينة الرياض.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved