أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th October,2001 العدد:10602الطبعةالاولـي الأثنين 21 ,رجب 1422

المجتمـع

80% يتعرضون لأزمات الأمراض الصدرية
الأطفال المصابون بالربو أقل قدرة على ممارسة الرياضة
* عنيزة: محمد العبيد:
يعد الربو من اكثر الامراض شيوعاً، ومع تقدم وتطور الادوية الخاصة بعلاج الربو الا ان تلك الادوية لا يمكن ان تقضي على المرض.
الدكتور ناصر الحداد استشاري امراض الاطفال وامراض الربو والحساسية المدير المساعد للرعاية الصحية بالقصيم تحدث حول علاقة الربو بالرياضة والاحتياط اللازم لمستخدمي علاج الربو لاسيما الاطفال وممارستهم للرياضة.
فحول نسبة المصابين تحدث الدكتور الحداد بقوله: بينت الدراسات ان ازمات الربو تحدث لدى 70 80% من المرضى المصابين بالربو الذين لا يستخدمون الأدوية الوقائية وهذا ينعكس سلباً خصوصاً على الاطفال الذين تعتبر الرياضة بالنسبة لهم جزءاً هاماً من التطور الطبيعي لنموهم حيث ان الاطفال المصابين بالربو تقل قدرتهم على ممارسة الرياضة مقارنة بالاطفال الاصحاء لهذا اشارت هذه الدراسات الى ضرورة استخدام الادوية الوقائية قبل ممارسة الرياضة.
وهناك تفسيران لكيفية الاصابة بالربو عند الرياضيين الاول يتعلق بتبريد الممرات الهوائية والثاني يتعلق بزيادة فقدان الماء من الجهاز التنفسي نتيجة لزيادة التنفس اثناء ممارسة الرياضة.
عادة يتم تشخيص حالة الربو الناتج عن ممارسة الرياضة بمعرفة التاريخ المرضي وقياس وظائف الرئة قبيل وبعيد ممارسة الرياضة.
ولوحظ ان ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لفترات طويلة مع وجود العوامل البيئية (الطقس) غير المناسبة قد تؤدي الى حدوث نوبات الربو عند الرياضيين، ووجود علاقة بين الربو الناتج عن ممارسة الرياضة والتعرض للهواء البارد والتعرض لحبوب لقاح النباتات لذلك إن بعض الرياضيين يصابون بالنوبات خلال فصل الشتاء وآخرين خلال مواسم اللقاحات النباتية، ولتقليل الاصابة او النوبات التي تنتج عن ممارسة الرياضة يجب وضع الطقس المناسب والعقاقير الوقائية اللازمة في الاعتبار اثناء التدريب والمنافسات.
دور الأدوية
وعن دور الادوية يقول تعتبر الأدوية الوقائية من اهم علاجات الربو ايضا الربو الناتج عن ممارسة الرياضة وخاصة مركبات الكورتيزون المستنشقة حيث يستجيب الرياضيون المصابون بالربو الناتج عن ممارسة الرياضة بصورة كبيرة بعد اسبوع من استخدام العلاج وتكون الاستجابة الكاملة في فترة ما بين 3 4 اسابيع.
وعادة الادوية المستخدمة قبل ممارسة الرياضة هي موسعات الشعب الهوائية الاستنشاقية وتستخدم قبل ربع ساعة من ممارسة التمرين يؤدي ذلك الى الوقاية من الربو لمدة ساعتين من استخدام الدواء، وهناك ادوية حديثة اثبتت فعالياتها في الوقاية من الاصابة بنوبات الربو الناتجة عن ممارسة الرياضة تؤخذ عن طريق الفم وتستمر فترة الوقاية حتى 24 ساعة مثل مضادات الليكوترين (الوسائط التحسسية).
ونسبة لكثرة حدوث الربو الناتج عن ممارسة الرياضة وكثرة استخدام عقاقير الربو تم اجراء دراسات حول إمكانية تأثير هذه العقاقير على زيادة القدرات الرياضية ونتيجة لهذه الدراسات تم تحديد بعض العقاقير المسموح باستخدامها والعقاقير المحظورة ومن العقاقير المسموح استخدامها موسعات الشعب الهوائية الاستنشاقية ومركبات الكورتيزون الاستنشاقية وحديثاً سمح باستخدام مضادات الليكوترين في حين يحظر استخدام مركبات الكورتيزون وموسعات الشعب الهوائية عن طريق الفم او الحقن.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved