أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th October,2001 العدد:10602الطبعةالاولـي الأثنين 21 ,رجب 1422

متابعة

لمنع تدفق اللاجئين الأفغان
حركة طالبان تسمح لإيران بإقامة منطقة عازلة داخل أفغانستان
*زاهدان. إيران. (د ب أ) :
أكد مسئول إيراني في إقليم سيستان بيلوشستان الحدودي بأقصى جنوب شرق إيران أمس الاول أن حركة طالبان الحاكمة في كابول منحت تصريحاً لايران بإقامة منطقة عازلة داخل أفغانستان لمواجهة التدفق المحتمل للاجئين الافغان.وصرح رئيس هيئة الهلال الاحمر في مدينة زاهدان علي كريمي في تصريحات إعلامية أن خطة إقامة المنطقة العازلة كانت تحتاج إلى التصريح ليس فقط من جانب نظام طالبان ولكن أيضا من قبل حكومة الرئيس برهان الدين رباني المعزولة نظرا لان حكومته مازالت تعتبر الحكومة المعترف بها دوليا في أفغانستان.
وقال المسئول الايراني ان الجانبين منحا التصريح بإقامة المنطقة العازلة. مضيفاً أن رباني والتحالف الشمالي المعارض مازالا يسيطران على بعض الاجزاء من البلاد التي تقع على حدود إقليم سيستان بيلوشستان والذي يعرف أيضا بإقليم كشت بيلوشستان بالاضافة إلى الاراضي الواقعة في الشمال على حدود طاجيكستان بقلب آسيا.
وقال كريمي انه من المستحيل بالنسبة لايران السماح لمزيد من اللاجئين الافغان بدخول الاقليم حيث يمثل الافغان بالفعل ثلث مجموع السكان الذي يبلغ 7. 1 مليون نسمة في سيستانبيلوشستان.
أضاف أنه في مدينة زابول الحدودية الواقعة على الحدود يشكل اللاجئون الافغان نصف مجموع المقيمين. مما يسفر عن مشكلة بطالة خطيرة.
وكذلك مشاكل أمنية. خاصة فيما يتعلق بتهريب المخدرات. ووفقاً لما ذكره مسئول الهلال الاحمر فإنه لم يدخل لاجئون أفغان إلى إيران خوفاً من هجوم عسكري أمريكي وشيك. أما بالنسبة للقلة الذين عبروا الحدود فإن ذلك له علاقة بالجفاف الذي تشهده أفغانستان في الوقت الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved