أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th October,2001 العدد:10602الطبعةالاولـي الأثنين 21 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

حول سلوك الخادمات في المنازل
ربة البيت.. أنت السبب!! والله يحب المحسنين
منذ أن وطئت والله أعلم قدم أول خادمة أرض هذ الوطن المجيد بدأت مشكلة الخادمات تظهر على السطح بشكل ملفت للنظر وتفاقمت هذه المشكلة مع مرور الأيام والسنوات وازدياد عدد الخادمات حتى أصبح لا يطاق وأصبحنا نسمع عن مشاكل وماس يندى لها الجبين ويشيب لها الطفل الصغير ويقشعر منها البدن سواء مع ربات البيوت أو مع أربابها أو مع الأطفال المغلوب على أمرهم وهؤلاء هم أكثر الفئات تعرضا للمشاكل من قبل الخادمات وربما يعود ذلك لأنهم مغلوبون على أمرهم فعلا ولا يستطيعون ان يدافعوا عن أنفسهم بأي حال من الأحوال وربما انتقاما من ربة المنزل وسوء معاملتها لتلك الخادمة وفي الحقيقة انه إذا أردنا أن نكون صريحين مع بعضنا البعض ونسأل أنفسنا سؤالا وهو يا ترى من المسؤول عن نشوء تلك المشاكل ومن هو السبب في ازديادها وتفاقمها بشكل مخيف فاننا وبكل صراحة أيضا سوف نجد ان لربة المنزل النصيب الأكبر من تلك المسؤولية وربما تكون هي السبب الأساسي في نشوء المشاكل وذلك لأنها هي الانسان الوحيد الذي يتعامل معها بصورة مباشرة وقريبة، ومن وجهة نظر شخصية فإنني أحمل ربة المنزل معظم المشاكل التي تحدث من قبل الخادمة في المنزل صحيح ان هناك ربات منازل طيبات وفي قمة التعامل الديني والانساني مع الخادمة ولكنهن للأسف قد يكن ضائعات في جملة ربات البيوت المتعنتات واللواتي يعاملن الخادمة بكل قسوة وشدة وجبروت وبكل إهانة وتقريع ولا يفوتني أيضا ان اذكر بأن بعض الخادمات قد يعاملن بشكل رائع وعظيم وبانسانية لا مثيل لها وبالرغم من ذلك يقمن بايجاد المشاكل واختلاقها من حين لآخر.
فلماذا إذن ربة المنزل تقوم بمعاملة تلك الخادمة معاملة مشينة ولا ينقصها أي حقوق من حقوقها المشروعة لها كعاملة وخادمة تقوم بأعمالها على أكمل وجه وأحسن ما يكون القيام. لماذا كل هذا التعالي والكبرياء؟ أليست الخادمة بشرا؟ أليست انسانة من دم ولحم؟ أليس لها مشاعر وأحاسيس يجب ان تقدر وتحترم؟ أليست لها كرامة مثلنا يجب ان تحترم وتصان؟ أليست لها رغبات يجب ان تلبى؟ أنا لا أطلب شيئا أبداً سوى ان تضع ربة المنزل لا قدر الله مكانها مكان تلك الخادمة المغلوبة على أمرها وتنظر ما هي فاعلة؟ صدوقني لن تستطيع ان تتحمل أو حتى ان تتخيل ذلك الأمر فما بالك وهي تطبقه فعليا مع تلك الخادمة المسكينة، انسانة تركت أهلها وأسرتها وعشيرتها وزوجها وأطفالها وفي المقام الأول تركت وطنها الذي يعز عليها وكل منا يعرف مرارة الغربة والبعد عن الوطن والأهل ألا يكفيها غربة الوطن والبعدعنه؟ ألا يكفيها بعدها عن زوجها وأطفالها وأبيها وأمها؟ تأتي الخادمة من هؤلاء وهي تحلم بعيشة هانئة مطمئنة وهادئة وبرزق حلال تستطيع ان تسد به رمق من أرسلها الى هنا وتحمل بعدها وفراقها عنه في سبيل ذلك ولكنها أحيانا تفاجأ بشيء لم يكن في الحسبان إهانات متكررة سوء المعاملة ربما من قبل الجميع وعلى رأسهم ربة المنزل. لم أر انسانا في حياتي يعامل بكل احترام وتقدير وعطف وشفقة وانسانية وقبل كل ذلك بكل ما يمليه علينا ديننا الاسلامي الحنيف من مبادىء رائعة في معاملة كل البشر ومن ضمنهم الخدم. أقول لم أر انسانا يعامل بكل ذلك وبعدها يقتل أو يسرق أو يخون أو ان يعض اليد التي امتدت اليه بكل العطف والحب والحنان والكرم الانساني اللامتناهي، صحيح ان هناك اناسا لا يقدرون ذلك التعامل ولا تلك المعاملة وينكرون المعروف ويخونون المودة ولكنهم قلة ولا يقارنون أبدا بالفئة الأولى من الناس وبالتأكيد هم أناس مرضى فادعوا لهم بالشفاء العاجل.
وتجهد باستمرار ولا تعطى حقها كاملا. ماذا تتوقعين من إنسانة ترقد في مخزن الأغذية أو في غرفة درجة حرارتها قد تفوق الأربعين أو تقاربها دون تكييف؟ ماذا تتوقعين من انسانة يتأخر عليها أجرها بالأشهر الطوال دون عذر أو مبررات مقبولة؟ هل تتوقعين منها ان تقبل تلك اليد التي صفعتها؟ أو تريدين منها ان تعطي تلك الانسانة التي حرمتها؟ أم تراها تستطيع ان تخلص لتلك المرأة التي كذبت عليها وغدرت بها؟ أم تراها تصدق مع تلك المرأة التي تكيل لها كل يوم السباب؟!.. لا.. وألف لا.. لم يحدث ذلك أبداً وان طلبت ذلك أختي ربة المنزل فتأكدي بأنك تطلبين المستحيل. عاملي خادمتك بما تحبين ان يعاملك به الآخرون وسترين النتيجة والفرق. دينك يملي عليك ذلك حتى وان أخطأت أحيانا فان دينك يقول لك اعفي عنها وسامحيها بالتي هي أحسن قوميها بالحسنى وارأفي بها.تذكري بأن المعاملة السيئة التي تعاملينها بها الآن هي سلف ودين مردود اليك يوم القيامة وربما ذهب ضحيتها أحيانا أطفالك فلذات كبدك فهل ترضين بذلك
. تذكري «فمن يعمل مثال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره» تذكري انك الواجهة المشرقة والصورة المضيئة لكل نساء وطنك فارسمي لهم صورة مشرقة بهية. لوحة رائعة عظيمة للتعامل الانساني وقبل ذلك التعامل الديني الاسلامي فربما استطعت ان تحيلي قلوب غير المسلمات الى اعتناق الدين الاسلامي الحنيف وبالتالي سيكون لك الأجر العظيم والثواب الكبير عند المولى عزوجل «لأن يهدي بك الله أحدا خير لك مما طلعت عليه الشمس» تذكري ان الاسلام أمرنا بالمعاملة الحسنة حتى مع غير المسلمين فما بالك بانسانة مسلمة مثلك. تذكري قصة تلك الخادمة مع ذلك الخليفة والتي طلب منها ان تحضر له طعاما أو شرابا فاستجابت له ولكنها وهي آتية به اليه تعثرت وسقط كل ما في يدها على الخليفة وملابسه فغضب غضبا شديداً فقالت له أيها الخليفة تذكر«والكاظمين الغيظ» قال كظمت غيظي.. قالت «والعافين عن الناس» قال عفوت عنك.. قالت «والله يحب المحسنين» قال اذهبي فأنت حرة لوجه الله.
فهل حاولت ان تكوني كذلك في الصبر والحلم والأناة.. أتمنى ذلك وأتمنى لك دوام التوفيق والسداد.
عبدالرحمن عقيل المساوي
أخصائي اجتماعي الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved