أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th October,2001 العدد:10602الطبعةالاولـي الأثنين 21 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

ما زالت الرسائل إليهم مستمرة
إلى المعلمين في العام الدراسي الجديد
الحمد الله وكفى والصلاة والسلام على نبي الهدى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فهذه كلمات تذكيرية للعاملين في مجال التربية والتعليم وبالأخص المرشد الطلابي فأقول أخي الأستاذ إن علينا واجب كبير نحو أبنائنا الطلاب فيجب علينا توجيه وتربية هؤلاء الشباب تربية إسلامية صحيحة حتى ننشئ جيلاً صالحاً ينفع نفسه وأمته ودينه وبلاده ويسعد في دنياه وآخرته. ولن يكون ذلك حتى نستقيم بأنفسنا ونقودهم إلى الخير بأفعالنا قبل أقوالنا وإلا فالقول وحده لا يجدي قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) وقال تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون).
وقد أوجب الله على كل مسلم أن يتعلم الهدى ودين الحق ثم يعمل به ويدعو إليه ويصبر على ذلك قال تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).
وفي فضل العلماء العاملين والدعاة المصلحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله وملائكته وأهل السموات وأهل الأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت يصلون على معلمي الناس الخير) رواه الترمذي وقال حديث حسن. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الاثم مثل إثم من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاًَ) رواه مسلم.
وقال الشاعر:


وكن عاملاً بالعلم فيما استطعته
يهد بك المر الذي بك يقتدي
حريصاً على نفع الورى وهداهم
تنل كل خير في نعيم مؤبد

أيها المدرسون إن أبناء الأمة أمانة في أعناقكم ووديعة بين أيديكم فاتقوا الله فيهم ووجهوهم التوجيه السليم وربوهم التربية الصحيحة على ضوء الكتاب والسنة اللذين لن يضل من تمسك بهما ولن يشقى قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً).
وإنني في هذه الكلمة المختصرة أذكر إخواني المدرسين بما يلي:
1 يجب أن يكون المدرس قدوة حسنة في المدرسة سواء للمدرسين أو للطلاب ولنا في رسول الله أسوة حسنة حيث كان مربياً وهادياً بسلوكه الشخصي قبل أن يكون بالكلام قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن يرجو الله واليوم الآخر) فالمدرس يجب أن لا يأمر بشيء هو بنفسه يخالفه: قال الشاعر:


لا تنه عن خلق وتأتي مثله
عار عليك إذا فعلت عظيم

والشخص المتمسك بأمور دينه يكون على درجة كبيرة من الأخلاق الفاضلة والسلوك الحسن ويتقبل التوجيه بصدر رحب.
2 يجب أن يتمتع المدرس بحسن التعامل مع الآخرين سواء إدارة المدرسة أو المدرسين أو الطلاب أو أولياء أمورهم فحسن التعامل يكسب المدرس القبول عند الآخرين وتقبل توجيهاته الطيبة.
3 يجب أن يتمتع المدرس بالأخلاق الحسنة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).
4 يجب أن يكون المدرس علماً في حب الخير والدعوة إليه وذلك عن طريق النشرات الدورية وكذلك اقامة بعض المحاضرات والندوات بالمدرسة.
5 يجب على المدرس أن يستثمر قدرات الطلاب ويوجه هذه الطاقات والقدرات بما ينفع هؤلاء الطلاب مثل:
حثهم على الالتحاق بحلق القرآن الكريم وحفظ كتاب الله تعالى.
حثهم على حضور الدروس العلمية والمحاضرات للاستفادة منها.
حثهم على القراءة والاطلاع لتنمية مداركهم وزيادة ثقافتهم.
حثهم على تعلم بعض الحرف المهنية البسيطة التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية.
6 على المدرس أن يعمل قدر الإمكان على حث الطلبة على اختيار الجلساء الصالحين واجتناب جلساء السوء. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير. فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة) رواه البخاري والمسلم.
وفي ختام هذه الكلمة التي أرجو من الله العلي القدير أن ينفعنا بها أذكر اخواني المدرسين أنه يجب علينا أن نتعلم أن الحياة محدودة والأنفس معدودة وأن كل عامل سيلقى عمله وكل زارع سيحصد ما زرع فانتهزوا الفرصة قبل الفوات، واحفظوا الله يحفظكم وتوبوا إلى الله واستغفروه إنه هو التواب الرحيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فهد بن محمد بن عبدالله الحسون
كلية العلوم العربية والاجتماعية بالقصيم

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved