أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th October,2001 العدد:10602الطبعةالاولـي الأثنين 21 ,رجب 1422

الطبية

البريد الطبي
عرق النساء
* لا أعرف شيئا عن عرق النساء فما هو هذا المرض؟ وهل يصيب المرأة الحامل؟
المرسلة م.ن
القويعية
عرق النساء ما يعرف عند عامة الناس ليس هذا مسماه بل إنه مسمى خاطئ لألم العصب الوركي وهو كغيره من الأمراض يصيب المرأة الحامل ولكن أغلب الحالات التي تتعرض لها المرأة تكون قبل فترة الحمل وهذا يعني أن الحامل معرضة للإصابة بهذا المرض وتزيد معها الآلام مع تقدم الحمل في أشهره الأخيرة ولهذا المرض أعراض عديدة منها:
ألم في أسفل الظهر والورك وضعف بالإحساس بالرجل المصابة، ضعف في الحركة ارتخاء في القدم.
والعلاج يتمثل في الراحة التامة للمريض على سرير صلب لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بالإضافة إلى الاهتمام بنصائح الطبيب وعدم الجلوس فترات طويلة، ثم البدء بالحركة التدريجية مع البدء بممارسة الرياضة الخفيفة وذلك لتقوية عضلات الظهر وإذا لم يحدث أي تحسن بعد هذه الفترة فيوصى بإجراء عملية جراحية.
د. بدرية النواح
استشاري مشارك أمراض نساء وولادة
'''
الطفل وقلة الأكل
* لدي طفل وأعاني في إطعامه الأكل ورغم أني أحاول إجباره إلا أن ذلك لا يفيد فهل هناك أدوية فاتحة للشهية؟
المرسلة أم الوليد
الرياض
إن إكراه الطفل على الطعام يولد الرفض غير المقبول وإن أنجح الحلول أن يترك الطفل يتناول طعامه.. المتكامل» من طبقه الخاص دون مراقبة أو تدخل حتى ينتهي الوقت المحدد ولا يعطى بعد ذلك أي أكل آخر حتى حلول الوجبة الرئيسية أو الخفيفة.. وإن إعطاء الطفل الحلوى وغيرها قبل الطعام يفسد الشهية للطعام. وإن كان لابد من ذلك فالأفضل إعطاءه باتزان بعد الأكل.
وليس هناك شيء اسمه فاتح للشهية فأفضل فاتح للشهية هو الشعور بالجوع ان معرفة هذه الحقائق تجنب الأم مشقة تحويل وقت الأكل الذي يفترض أن يكون ممتعا إلى صراع أو توسل أو وعيد في مواجهة ذلك الطفل العنيد وان الهدف المنشود هو طفل سليم ونشيط وليس طفلا سمينا وعنيدا.
د. سعيد السعيد
استشاري طب الأطفال
'''
الانزلاق الغضروفي
* إذا أصيب الإنسان بانزلاق غضروفي فما هو العلاج أفيدونا؟
المرسل: محمد الطواله
الرياض
يعتمد العلاج كثيرا على نوعية الانزلاق الغضروفي وخطورته فعادة يبدأ براحة تامة في السرير ويفضل في المستشفى مع إعطائه بعض المسكنات التي تساعد في تخفيف حدة الألم التي يشعر بها المريض وتساعد العضلات على الارتخاء وينصح المريض بوضع الركبتين والوركين في وضع الانثناء حتى يخفف من ضغط الغضروف على الحبل الشوكي مع وضع كمادات ساخنة موضعية ويكون هذا الإجراء حتى يتم تشخيص الانزلاق تشخيصا كاملا وعندها يتم تحديداً ما تكملة العلاج التحفظي أو الانتقال إلى العلاج الجراحي.
د. سعد المحرج
استشاري جراحة العظام
'''
المرارة وأعراضها
* ما هي أعراض المرارة وأنا أشكو من ألم في البطن وأسمع كثيرا عن المرارة وما أحس به هو ألم نتيجة لحصوة في المرارة فما هي الإصابة بهذه الحصوة؟
المرسل : محمد .ن.
الزلفي
إذا كان لدى المريض حصى في المرارة فإن المريض يعاني من آلام في الناحية اليمنى من البطن تحت القفص الصدري وأحيانا يميل الألم إلى المنتصف قليلا وهذه الآلام لها علاقة بالوجبات الدسمة حيث عادة ما يحس المريض بآلام نتيجة لتقلصات المرارة وعملية الهضم والآلام لا تستمر طويلا وأحيانا يحس المريض بأن هذه الآلام تذهب إلى الكتف الأيمن وأحيانا يصاحب هذه الأعراض انتفاخ في البطن وغثيان وتظهر معظم حالات الإصابة بحصوات المرارة عن طريق الأشعة.
د. مشعل الجهني
استشاري أمراض الجهاز الهضمي
'''
تليف الكبد
* يعاني طفلي من تليف بالكبد وهناك من قال بأن الوراثة هي السبب في حدوث ذلك حيث إنني متزوجة من ابن عمي.. فما رأيكم؟
المرسلة أم حسن
الرياض
أسباب تليف الكبد عند الأطفال متعددة.. فمنها ما هو وراثي، ومنها ما هو ناتج بسبب تعرض الأم إلى التهابات ميكروبية أثناء الحمل وكذلك تعرض الطفل إلى التهابات الكبد وأمراض مناعية تصيب الكبد ومنها ما هو معروف السبب فتعرض الكبد إلى أي عامل يؤدي إلى تلفه يكون الناتج تليفاً كبدياً.
د. نائل العبدلي
استشاري مشارك طب أطفال

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved