أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th October,2001 العدد:10238الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ د. عبد الله بن محمد المطلقعضو هيئة كبار العلماء ، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
* إعداد ـ سلمان العُمري
ملء الفراغ بالعبادات
* إني أشكو من الفراغ ولكن ماذا أصنع في هذا الفراغ أريد أن أصوم صيام التطوع ولكن لا أستطيع وأريد أن املأ فراغي بالعبادة فماذا أفعل غير الصوم جزاكم اللّه خيراً؟.
م.ح ـ الرياض
ـ العبادات التي يمكن أن يملأ بها الإنسان فراغه كثيرة مثل قراءة القرآن وقراءة العلم ونشر العلم والمذاكرة فيه والزيارات التي للّه إذا زار المسلم أخاً له في اللّه وصلة الرحم وخدمة الوالدين والأعمال التي تنفع المسلمين وغير ذلك مما شرعه اللّه تعالى وأباحه.
*****
تبرج المرأة أمام النساء!!

* ما حكم لبس البلوزة العريانة "كت" في مجتمع نسائي؟.
شيماء ـ القصيم
ـ لا يجوز للمرأة أن تتبرج أمام النساء وربما جل وعلا يقول: "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" ، ومن التبرج إظهار المفاتن مثل إظهار النحور وإظهار الصدور كل هذا لا يجوز للمرأة أن تفعله والمرأة المسلمة مأمورة بالتستر والمصونة، وأن يكون رائدها المحافظة على كرامتها، ولا يجوز للمرأة أن تقلد النساء التي تراهن في القنوات الفضائية يلبسن لباساً متبرجاً تظهر منه الصدور والظهور وهذا مع أنه تبرج ففيه تشبه بالكافرات والفاسقات. وقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "من تشبه بقوم فهو منهم".
******
اختيار الأسماء الحسنة
* هل يجوز تسمية: كبرياء، فاتن، فاتنة، شوق، زكي، تقوى؟
عبد العزيز بن حمد السلامة ـ أوثال
ـ من حق الولد على والده أن يحسن اسمه وإذا نظرنا إلى هذه الأسماء نجد أن بعضها ليس فيه معنى تعشقه النفس فعندنا في هذا المثال كبرياء، الإنسان لا يحب أن تكون ابنته فيها هذا المعنى كبرياء فإن الكبر صفة ذميمة في بني آدم اختص اللّه تعالى بها وحرمها على بني آدم يقول اللّه ـ عز وجل ـ في الحديث القدسي "العظمة ردائي والكبرياء ازارئي فمن نازعني فيهما أدخلته ناري".
******
أخذت الإبرة وسقط الجنين
* سؤالي هو أنني كنت أرضع ابني قبل 18 عاما حملت وابني عمره سنة لما أصبح للحمل ثلاثة أشهر راجعت المركز الصحي لمرض ألم بي وقد صرف لي الدكتور إبرة ولما أخذتها سقط الحمل وأنا أسأل هل علي شيء لأنني لم أخبر الطبيب بأنني حامل مع العلم بأنني كنت صغيرة لم أعلم بأن الإبرة تسقط الجنين لجهلي بذلك والحمل له 3 شهور فقط؟ أرجو إفادتي؟
أم مشعل ـ القصيم
ـ عليكِ أن تستغفري اللّه تعالى وأن تتعلمي ما ينفعكِ وان تتجنبي ما يضرك وليس عليكِ شيء لأن الجنين لم تنفخ فيه الروح بعد إذ هذا الجنين عمره تسعون يوما وإنما تنفخ الروح فيه إذا تجاوز أربعة أشهر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved