أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th October,2001 العدد:10238الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رجب 1422

المجتمـع

تنافس الوكالات يرفع مستوى الخدمات
قيمة تذاكر سفر البحر تغري المسافرين بركوب أمواجه
* تحقيق : جميل الفهمي
يمثل السفر عن طريق البحر تجربة عادية جدا لكثير من المسافرين ذلك لانهم تعودوا على هذا النوع من السفر لظروف عديدة قد يكون منها الاقتصادية اوالاجتماعية وهناك آخرون يقدمون على السفر عن طريق البحر في بعض الاحيان كنوع من التغيير او رغبة في التوفير خاصة اذا كان عدد الاسرة كبيراً وفي هذا التحقيق التقينا عدد امن المكاتب التي تهتم بالسفر عن طريق البحر.
وكان اللقاء الاول مع موسى احمد مدير مكتب الشركة الملاحية للاعمال البحرية وكلاء عبارات السلام حيث قال ان حركة السفر عن طريق البحر تختلف بين وقت وآخر وان الحركة شهدت هذا الصيف تطورا ملحوظا وذلك بالنسبة للسعوديين والمقيمين كما قمنا عن طريق مكتبنا بشحن العدد الكبير من السيارات وفي رد له على سؤال حول الاسعار قال ان الاسعار كالتالي درجة اولى ممتازة 520 ريال، درجة اولى عادية 470 ريال، درجة ثانية 370 ريال، درجة بولمن 270 ريال، درجة سطح 245 ريال وعن العدد الذي تحمله عادة العبارة قال ان العدد يتراوح بين 1700 فرد الى 2250 فرد وقال ايضا ان خطهم هو بين المملكة ومصر وعند سؤاله عن رغبته في السفر عن طريق البحر قال انه لا يمانع ولكن لم تأت الظروف التي تجعله يسافر عن طريق البحر وعن خبرته في هذا المجال قال انها في حدود عشر سنوات.
وكان للجزيرة لقاء آخر في مكتب الجنبي للسفريات البحرية الذي قال مديره انهم يعملون على خط مصر والسودان حيث يقومون بنقل البضائع والمسافرين ما بين هذين البلدين والمملكة وان المسافرين من مختلف الأعمار شباب وكبار واطفال ومقيمين وسعوديين كذلك يقومون بشحن السيارات والبضائع ايضا.
وعن الاسعار قال انها ثابتة ولا يحدث فيها اي ارتفاع وعن الخدمات المقدمة على ظهر العبارة قال انها تشمل جميع الخدمات العلاجية والغذائية ومدة السفر تتراوح عادة بين المملكة ومصر مثلاً من 36 ساعة الى 42 ساعة حسب حالة البحر.
تزايد السفر صيفاً
وفي مكتب شركة كانو وكيل العبارة وادي النيل كان لنا لقاء مع احد المسؤولين حيث قال ان السفر عبر البحر له اناس يهتمون به وفقا لظروفهم المادية والمعنوية وبعضهم لرغبته في خوض تجربة جديدة وقال إن الاسعار موحدة بين جميع المكاتب ولا يمكن التلاعب بها كما ان المسافرين على وعي ومعرفة باسعار التذاكر والفرق بين كل درجة في الاركاب وبالنسبة للصيف فان الحركة تزيد نوعا ما بسبب سفر الكثير من المقيمين الى بلادهم في الاجازة الصيفية خاصة من الاشقاء في جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والدول المجاورة.
كما يسافر على عبارتنا العديد من المواطنين السعوديين خاصة الذين لديهم اعداد كبيرة داخل الاسرة وذلك رغبة في تخفيض التكاليف لان السفر عبر البحر اقل تكلفة من السفر بطريق الجو وعن الخدمات الموجودة على العبارات قال انها خدمات نحاول ان تكون ممتازة منها العلاجية والغذائية..وغيرها من الخدمات.
متعة السفر
هشام فاروقي اثنى على الخدمات المقدمة من قبل المسؤولين في ميناء جدة الاسلامي كما عبر عن شكره لحكومة المملكة على اهتمامها بالمسافرين عن طريق البحر من ناحية توفير الامن وتوفير كافة المرافق التي يحتاجها المسافر وقال ان السفر لديه عن طريق البحر اصبح عادة يجب ان يقوم بها دائماً كما ان تكاليفه قليلة والمتعة فيه كبيرة وهو دائماً يحب ان يسافر في فترة الصيف حيث يتمكن من زيارة الاهل والاقارب والاصدقاء في مصر.
ويقول محمد الدفراوي من مصر ايضا انه يحب السفر بكل الطرق وحسب الظروف فمرة يسافر عن طريق الجو ومرة عن طريق البحر واثنى على الخدمات المقدمة من سلطات المملكة سواء عن طريق السفر بالجو او البر او البحر.
وقال انه يسافر هذا الصيف الى مصر بصحبة الاهل ولديه سيارة قام بشحنها وسيعود قريبا ان شاء الله الى المملكة ليزاول عمله وينعم بصحبة الاصدقاء والمعارف من السعوديين.
كما تحدث احمد حسني الذي عبر عن شكره لاهتمام جريدة الجزيرة بهذه المواضيع التي تخص الناس وقال انه متعود على ركوب البحر منذ نعومة اظفاره وانه مقيم في المملكة منذ عدة سنوات ووجد كل الترحاب والضيافة وهو الآن مسافر في اجازة وسوف يعود قريبا واثنى على الخدمات المقدمة من سلطات الميناء وحرص هذه السلطات على امن المسافر وتوفير اقصى الرعاية له ولاسرته .
أما عادل عبدالواحد فقال انه يجرب السفر عن طريق البحر لاول مرة ويتطلع الى هذه التجربة بكل الشوق فقد سمع عن البحر واثارته ومتعته الكثير وعن الخدمات المقدمة في الميناء قال انها ممتازة فالمملكة بكل رجالها تحرص على سلامة المقيمين على ارضها والمسافرين عن طريق مطاراتها او موانيها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved