أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th October,2001 العدد:10238الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رجب 1422

الاولــى

تعديل في حركة مرور النقل العام للركَّاب والبضائع
المملكة تدعو إلى حشد الجهود الدولية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني
* * الرياض واس:
دعت المملكة العربية السعودية الى تضافر الجهود الدولية وحشدها من أجل انهاء معاناة الشعب الفلسطيني في الاراضي العربية المحتلة وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وأشار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله خلال ترؤسه الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض الى ما أعلنه فخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الامريكية عن قيام الدولة الفلسطينية.مؤكدا حفظه الله الجهود المبذولة من قبل المملكة العربية السعودية للوصول الى هذا الموقف حيث كان لدى العديد من الدول العربية علم بذلك وبخاصة القيادة الفلسطينية .
وأشار حفظه الله الى أن هذا يعد توجها ايجابيا ونأمل أن يتبع ذلك خطوات عملية تؤدي الى انهاء الصراع وتحقيق السلام في المنطقة.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان مجلس الوزراء أعرب عن أمله في أن تفعل الجهود وتضاعف لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني ورفع ما يتعرض له أبناؤه من قتل على أيدي القوات الاسرائيلية وبما يحقق قيام دولته على أرضه وعاصمتها القدس مؤكدا أن ما تقوم به المملكة من دعم في هذا الصدد هو في اطار جهودها المتواصلة لدعم القضية الفلسطينية على مختلف الاصعدة الى جانب تعزيز الجهود الرامية لاستعادة مزارع شبعا في جنوب لبنان والجولان السوري حتى خط الرابع من حزيران يونيو 1967 م.
وبين معالي وزير الاعلام من جهة أخرى أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على فحوى الرسائل والاتصالات الهاتفية التي تلقاها وسمو ولي العهد حفظهما الله من عدد من زعماء الدول العربية والصديقة وكذلك نتائج اللقاءات التي تمت مع عدد من ضيوف المملكة خلال الايام الماضية في اطار العلاقات الثنائية بين المملكة وهذه الدول واستعراض التطورات على الساحةالدولية.
وأفاد معالي الوزير الفارسي أن المجلس واصل بعد ذلك النظر في جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي..
أولا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حول مشروع الاتفاقية الثنائية لخدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أريتريا قرر مجلس الوزراء تفويض معالي رئيس الطيران المدني بتوقيع المشروع المشار اليه أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانيا..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية حول دراسة تسهيل حركة مرور النقل العام للركاب والبضائع في المملكة دخولا اليها أو خروجا منها أو عبورا لاراضيها وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ 3 و 4 / 1 / 1390ه قرر مجلس الوزراء ما يلي..
أولا: تعديل البنود « أولا » و « ثانيا » و «ثالثا» من قرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ 3 و 4 / 1 / 1390ه على النحو التالي
1 المركبات القاصدة أراضي المملكة..
أ عدم تحديد منافذ الدخول والخروج على التأشيرات التي تمنحها الممثليات السعودية في الخارج للسائقين ومساعديهم العاملين على مركبات النقل العام.
ب يسمح للمركبات العامة الاجنبية بعد تفريغ حمولتها بالتحميل في طريق العودة فقط الى بلد التسجيل وعن طريق مكاتب الترحيل المرخص لها من وزارة المواصلات .
ج لا يسمح للمركبات العامة الاجنبية..بعد تفريغ حمولتها.. بالتحميل من المملكة الى دولة غير دولة التسجيل الا بتصريح خاص من وزارةالمواصلات.
د لا يسمح للمركبات العامة الفارغة بالدخول للتحميل من داخل المملكة الى دولة التسجيل أو دولة ثالثة الا بتصريح من وزارة المواصلات.
2 المركبات العابرة لاراضي المملكة..
أ عدم تحديد منافذ الدخول والخروج على التأشيرات التي تمنحها الممثليات السعودية في الخارج للسائقين ومساعديهم العاملين على مركبات النقل العام.
ب تستمر السلطات الجمركية في تحديد خطوط السير التي يلتزم السائق باتباعها من منافذ الدخول الى منافذ الخروج.
ج لا يسمح للمركبات العامة المحملة العابرة بالتفريغ أو التحميل من داخل أراضي المملكة.
3 المركبات العامة الفارغة القاصدة للموانئ السعودية لنقل الركاب أو البضائع «الترانزيت».
أ عدم تحديد منفذ للدخول أو الخروج على التأشيرات التي تمنحها الممثليات السعودية في الخارج للسائقين ومساعديهم العاملين على مركبات النقل العام.
ب عدم السماح لتلك المركبات بنقل الركاب أو البضائع «الترانزيت» من موانئ المملكة الا الى دولة تسجيل المركبة.
ج عدم السماح لتلك المركبات بنقل الركاب أو البضائع «الترانزيت» من موانئ المملكة الى دولة ثالثة الا بتصريح خاص من وزارة المواصلات.
ثانيا لا تخل الاحكام الواردة في البند «أولا » أعلاه بما تقضي به الانظمة والاتفاقيات الثنائية والاقليمية والدولية الموقعة مع الدول الاخرى .
ثالثا تقوم كل من وزارة الداخلية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة المواصلات بالتنسيق فيما بينها لتنفيذ ما ورد في هذا القرار.
ثالثا..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية المانيا الاتحادية حول تنظيم وضع المدارس والمدرسين في كلا البلدين قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام وزارة الخارجية بالتباحث مع الجانب الالماني لاعداد مشروع الاتفاق المشار اليه أعلاه في حدود ما تقضي به الانظمة وذلك بالتنسيق مع وزارة المعارف ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارةالعمل والشؤون الاجتماعية ورفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية حول طلب الشركة السعودية للمعادن النفيسة المملوكة بالكامل لشركة التعدين العربية السعودية «معادن» منحها امتياز تعدين لاستغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة له من موقع « بلغة» التابعة لمنطقة المدينة المنورة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 104 / 87 وتاريخ 27 / 2/ 1422ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على منح الشركة المشار اليها اعلاه امتياز تعدين بمساحة تبلغ «39 » تسعة وثلاثين كيلو مترا مربعا لمدة خمسة وعشرين عاما وفقا لنظام التعدين وحسب صك الامتياز المرفق بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك..
خامسا ..
وافق المجلس على تعيين عبدالكريم بن سالم بن مناور الحنيني الحربي على وظيفة «وكيل امارة منطقة المدينة المنورة» بالمرتبة الخامسة عشرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved