أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th October,2001 العدد:10238الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رجب 1422

محليــات

الانتهاء من مشروعين آخرين قريباً
مشروع تصريف المياه للمنطقة الجنوبية بجدة
* جدة علي السهيمي:
تنفذ امانة جدة مشروع تصريف مياه الأمطار للجزءين 3 و4 بالمنطقة الجنوبية بعد أن تم تنفيذ المناطق 1، 2، 5 في المنطقة الشمالية. ويمثل الجزء 3 منطقة اسكان الأمير فواز الذي كانت قد تعرضت جميع اجزائه الجنوبية ومعظم اجزائه الشمالية إلى عزل شامل عن مدخل المدينة من جراء المياه التي تعقب كل الايام الممطرة. كما أن مستوى المياه كان يتسم بالارتفاع الامر الذي تدخل فيه المياه إلى الفلل السكنية وتغمر ساحاتها بل وغرفها فيتركها سكانها إلى الشقق المفروشة طيلة موسم الامطار. كما انهم يعانون من التلف الذي يصيب الاثاث والمباني فتتفاقم مشاكلهم الموسمية.
ويمثل الجزء 4 المنطقة التي تعرف بمنطقة الحمرة وسوق الحراج والقاعدة البحرية وبالرغم من وجود قناة قديمة تمر بالمنطقة الصناعية إلا أنه ليس هنالك مخرج للمياه التي تمر عبر تلك القناة حيث ينتهي بها الأمر إلى بحيرة كبيرة في أرض فضاء يرتفع فيها منسوب المياه كل موسم.
وحيث ان هذه المياه ليس لها مخرج للتصريف فانها زادت من مستوى المياه الجوفية في المنطقة حتى تشبعت المنطقة. وبما أنها تغذى سنويا بالامطار حيث يرتفع منسوبها بسرعة فتعمل الاجراءات الموسمية بعمل العقوم الترابية في اطرافها حتى لا تغمر المنطقة خاصة ان المخزون الاستراتيجي الغذائي للمنطقة قريب نسبة لوجود المستودعات الخاصة به في موقع ليس ببعيد عن البحيرة.
من جانب آخر قطعت الأمانة شوطاً كبيراً في تنفيذ مشروعين لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية ويقع مشروع شبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية في حي النعيم الشمالي والجنوبي وامتدادة حتى طريق المدينة وينفذ المشروع حالياً بطول اجمالي 4500 متر ويتضمن المشروع مد شبكة مواسير تساهم في تخفيض منسوب المياه الجوفية والتي كانت تطفو على سطح الأرض وتسبب أضراراً للمباني والاسفلت وسيجنب هذا المشروع أهالي تلك الأحياء من المخاطر التي كانوا يتعرضون لها وخاصة عند هطول الأمطار وتم تخفيض المنسوب حاليا حتى 20.1 سم ويمر المشروع بعدة مراحل ويمتد إلى جميع الأحياء التي تعاني من هذه المشكلة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved