أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

الألياف في غذائنا
الألياف هي مادة نباتية غذائية غير مهضومة معروفة منذ زمن بعيد ولكن زادت أهميتها في الآونة الأخيرة لما اكتشفه العلماء من فوائد لوجودها، بوجودها في غذائنا اليومي لكونها تساعد على منع بعض الأمراض. كما نلاحظ أنه تكثر أمراض الشرايين والقلب والسكر وأمراض القولون في المجتمعات الصناعية الغربية بينما تخف في الشرق الأقصى وهذا يعود إلى قلة الألياف في الغذاء الغربي على العموم ووفرته في الغذاء الشرقي كالصين. وأنا كأخصائية تغذية انصح بتناول من 20 إلى 35 غ من الألياف المتنوعة.
والألياف نوعان: المذاب والغير المذاب
الألياف المذابة في الماء تكون لزجة أما الألياف غير المذابة فهي تمر في الجهاز الهضمي كما هي«ممضوغة فقط» وتتضمن مادة السلولوز «مثل النخالة في قشور القمح» والهيمو سلولوز «الموجود في الفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة» واللف نين إلخ.....
كيف تعمل الألياف في الجهاز الهضمي؟
يمكن أن نتخيل الألياف كالإسنفجية تمتص ضعف وزنها ماء مما يجعل العضلات مكثفة وطرية ليتخلص منها الجسم بسهولة متفاديا الإمساك والاضطرابات المعوية والبواسير وقد أثبتت الدراسات أن خاصية الألياف لامتصاصها قدراً كبيراً من الماء تساهم في إذابة المواد السامة المحمولة في القناة الهضمية كما أنها تلتصق بمادة النيترات.
فوائد الألياف:
1» تخفف من نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم واحتمال الإصابة بتصلب الشرايين مع الحرص على أن يكون النظام الغذائي قليل الدهون والزيوت.
2» تضبط المستوى السكري في الدم عند المصابين بداء السكري.
3 تعطي إحساسا بالشبع.
4 تزودنا بسعرات حرارية قليلة وبالتالي تساعد على تخسيس الوزن ومن المهم توزيع كمية الألياف على الوجبات اليومية وعدم أخذها بكمية كبيرة ودفعة واحدة لأنها تسبب الآلام والاضطرابات في حركة الأمعاء والغازات كما أنها تمنع امتصاص بعض المعادن وخاصة الكالسيوم والحديد والزنك.
جميلة عفش
إخصائية تغذية - مستشفى المركز التخصصي الطبي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved