أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

تغربوا لا تضووا
يجب أن تنتهي طريقة «شختك بختك» في الزواج
سعادة الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
من الملاحظ في أكثر زواجات السنوات الأخيرة زواج الأقارب بعضهم من بعض حيث إنك تجد في بعض العوائل أولاد رجل واحد والأحفاد متزوجين بنات أعمامهم وأخوالهم فقط وعندما تسألهم يقولون لك نحن لا نزوج بناتنا من غير العائلة أو «ما نطلع بناتنا» لماذا؟ هل كل عائلة تعتبر بناتها جواهر والماساً حتى لو كن كالقرود ذمامة، البعض يدعي بالأصل والنسب والحسب الكبير لعائلتهم مما يمنعهم من اعطاء بناتهم لغير العائلة وهذا عار من الصحة حيث إننا نرى أكبر الناس أصولا وحسبا ونسبا هم الذين يتزوجون من بعيد وهم مشايخ القبائل وأمراؤها فهم يتزاوجون مع من هم في مستواهم حسبا من مشايخ وأمراء القبائل الأخرى ولكن المشكلة توجد لدى الناس العاديين، فعندما تزور أي عائلة تجدهم كلهم صورة بالكربون ان كان الطول ميزة فيهم رأيتهم كلهم طوالا وان كان القصر ميزة فيهم رأيتهم كلهم قصارا وان كان ميزتهم القبح رأيتهم كلهم على هذا الشكل إلا ما ندر وليس بفارق كبير عنهم وان يكون فيه نسب خارج العائلة.
لذا أنصح اخواني الشباب بعدم الزواج من بنت العم أو الخال أو العائلة والفخذ وحتى العشيرة لأن فيها مشاكل لا تعد ولا تحصى من ناحية وراثية واجتماعية فإذا كان في العائلة نسبة من مرض عند زواج الأقارب تزيد هذه النسبة الضعف. لن تصدقوا إذا قلت إنه يوجد في بعض العوائل عندما يتزوج الرجل قريبته عدة أولاد معاقين بتخلف عقلي وكذلك أولاد وبنات مكفوفو البصر وكذلك عدة أولاد وبنات طرشان أعرفهم حق المعرفة مع الكثير من المشوهين خلقيا.
يا أخي الزواج ليس متعة فقط بل استمرار لهذه البشرية حتى لا تنقطع وتفنى وإذ كنا سنتزوج حتى نخلف متخلفين ومعاقين ومشوهين وكل شيء بإرادة الله فنحن ندمر نسل أمة محمد عليه الصلاة والسلام. كان البدو قديما إذا أعجبهم فارس شجاع أو كريم قالوا «فلان أبوه عانن لخاله» يعني ان أباه ذهب بعيدا ليتزوج من ناس شجعان أو كرماء.
فالشخص عندما يريد الزواج من المفروض ان يعمل فحصاً طبياً حتى يعرف ما فيه من مرض وراثي ويختار عروسة خالية من هذه الأمراض بعمل فحوص لها كذلك، وإذا كان قصيرا يتزوج امرأة طويلة وإذا كان أسمر يتزوج فتاة بيضاء اللون ما فيه من نقص يكمله لا يزيد نقصه نقصا ويختار عروسته بتمعن ويراها بالعين عدة مرات والشرع يبيح ويؤيد النظرة الشرعية في غير خلوة. يجب ان تنتهي بعض العادات القبيحة «شختك بختك» فالانسان عندما يريد ان يشتري سلعة يفحصها عدة مرات فما بالكم باختيار شريكة العمر ورفيقة الدرب أم أولادك وبناتك وحتى لا تحصل صدمة ليلة الزواج ومن ثم الطلاق. والسلام.
تركي مطلق الحداري - مغيب السر

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved