أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

خلال تدشين موقع باب دوت كوم بالرياض
د. الطويرقي: الإنترنت في العالم العربي لن ينجح إلا بأفكار جديدة تتوافق مع احتياجاته
* الرياض الجزيرة:
جرى يوم الثلاثاء الماضي في الرياض التدشين الرسمي ل«موقع باب العربي» bab.com في مؤتمر صحفي حضره عدد من رجال الأعمال والأكاديميين والإعلاميين المعروفين بارتباطهم بعالم الانترنت.
وكانت النسخة التجريبية من موقع باب bab.com قد أطلقت قبل عام من الآن، والتي تضمنت أول جريدة الكترونية عربية شاملة، لتلتزم حينها بمفهوم التحديث الاخباري على مدار الساعة، أو كما يسميه القائمون على باب :«الصدور مع كل خبر»، وهو المفهوم الذي لم يكن مطبقاً على مستوى المواقع العربية إلا بشكل محدود.
ويؤكد د. وليد الطويرقي مؤسس موقع باب والمشرف عليه ان نجاح الانترنت في الغرب جاء بسبب الأفكار الجديدة التي أثرت انطلاقته خلال التسعينات الميلادية، وهو لن ينجح في العالم العربي إلا بأفكار جديدة تتوافق مع ظروف واحتياجات العالم العربي، وهوما نسعى لتحقيقه في موقع باب.
وأشار د. الطويرقي إلى أن الموقع تلقى دعماً خاصاً من برنامج الأمير سلطان للاتصالات الطبية والتعليمية كما لقي تجاوباً من عدد من المستثمرين الذين آمنوا بأهمية الانترنت وميزاته المتعددة والتي تفوق أي وسيلة إعلامية أخرى، ومثل هذه المميزات إذا تم الاستفادة منها من خلال الأفكار الجديدة وجذب الزوار للموقع واستثمار ذلك فإن هذا سيكون النجاح الذي يسعى إليه موقع انترنت ضخم في العالم العربي، وسيكون نجاحاً للاستثمار الإعلامي في المملكة التي تميزت بتقدمها دائماً في هذه المجالات.
ويقول عمار بكار رئيس تحرير موقع باب إن الموقع يحتوي على ما يقرب من 000.16 صفحة موزعة إلى حوالي 200 تصنيف متنوع، روعي فيها أن تصاغ بطريقة جميلة وجذابة ومناسبة للانترنت وطبيعة جمهوره في نفس الوقت. ويضيف بكار ان الموقع يخطط لمضاعفة هذا العدد من الصفحات خلال السنة القادمة.
والأفكار الجديدة تبقى عماد الموقع فهناك مثلاً فكرة «الخط الساخن» حيث يمكن لزوار الموقع استعراض الصفحات الشخصية لعدد كبير من المتخصصين في المجالات الشرعية والطبية والأكاديمية والعامة وتوجيه الأسئلة لمن يختاره الزائر منهم، بحيث يقوم الموقع بعرض الأسئلة عليهم والاجابة عليها في أسرع وقت ممكن.
خدمة أخرى يقدمها الموقع تحمل اسم «القفص الذهبي» وتهدف لتقديم قاعدة معلومات لاعلانات الراغبين على الزواج، إلا أن الجديد فيها حسب ما يذكره القائون على الموقع أنها مصممة لتتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية، كما أن ترتيبات جارية حالياً مع عدد من المشهورين من المشائخ المعروفين في مجال التزويج لنشر قواعد أسماء الراغبين في الزواج ومعلوماتهم على الموقع.
يبقى بناء موقع عملاق بالنسبة للدكتور وليد الطويرقي أحد أشهر جراحي العيون في المملكة مثل عملية جراحية تتطلب الكثير من العناية والتأني والدقة بحيث يصل الجراح في النهاية لاصلاح المشكلة ووضعها في أفضل شكل ممكن.
أما رئيس تحرير موقع باب عمار بكار فهو يشدد على قضية هامة أخرى: «مشروع ضخم وجديد مثل هذا لن يخلو من الثغرات بحال من الأحوال، ونحن سنستمع بحرص لآراء زوار الموقع في الفترة القادمة والسعي جادين لتجاوزها وحلمنا في النهاية صناعة انترنت عربية مميزة يكتفي بها القارئ عن الانترنت الأجنبية كما يجد فيها متعة الاستفادة من ميزات تكنولوجيا المعلومات الحديثة»، ترى هل يمكن أن يتحقق الحلم؟

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved