أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

متابعة

بعد تحقيق السيطرة على المجال الجوي
أمريكا تتحول إلى الحرب البرية
* واشنطن د ب أ:
انهالت المقاتلات الامريكية يوم الخميس بوابل من النيران على أهداف عسكرية في أفغانستان وذلك لليوم الخامس على التوالي، إلا أن مسؤولين في واشنطن أشاروا أيضا إلى احتمال الانتقال إلى مرحلة تالية نحو استخدام القوات البرية بعد أن حققت القوات الامريكية سيطرة متزايدة على المجال الجوي الأفغاني.
وقد تعرض زعماء حركة طالبان الحاكمة أيضا للقصف الجوي حينما عمدت القوات الامريكية إلى تدمير قدرات النظام في كابول في مجالي القيادة والتحكم حسبما أعلن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد.
وقال وزير الدفاع الامريكي رامسفيلد «أنه لا يزال هناك تهديد بالنسبة للدفاع الجوي» يأتي في المقام الأول من المدفعية المضادة للطائرات والصواريخ التي تحمل على المناكب والتي تستخدمها قوات طالبان وشبكة «القاعدة» الارهابية في أفغانستان.
ولم يستبعد وزير الدفاع الامريكي احتمال وجود مواقع للصواريخ أرض جو وطائرات حربية وهليكوبتر يمكن تعبئتها في أفغانستان.
وقال مسؤولون أمريكيون أن قاذفات القنابل غيرت أهدافها لتركز على منشآت صيانة الآ ليات الحربية ومعسكرات تدريب الجنود والتشكيلات البرية بعد قصف محطات الرادار والمطارات ومعظم مواقع الصواريخ في أفغانستان مما أسفر عن إلحاق أضرار جسيمة بها أو تدميرها.
ونفى رامسفيلد بشدة ادعاءات طالبان أن القوات الامريكية تعمد إلى استهداف المدنيين ولكنه أشار إلى احتمال وقوع قتلى وجرحى من المدنيين عن غير قصد.
وقال وزير الدفاع الامريكي «لقد شرعنا في تعقب المنشآت العسكرية .. ليس من المناسب أن يقول طالبان أننا نفعل ما دأبوا هم على فعله واتخذوه وسيلة للحياة».
وأعلن الجنرال هنري أوسمان من مشاة البحرية ومدير العمليات في رئاسة الاركان أن القوات الامريكية قصفت ستة أهداف يوم «الثلاثاء» الماضي بما في ذلك بنى تحتية لتنظيم القاعدة المتشدد ومطارات ومنشآت دفاعية.
وأوضح أنه تم يوم الاربعاء ضرب سبعة أهداف تشمل منشآت لتدريب الجنود وموقعا للآليات وحشودا للقوات ومواقع للصواريخ والرادارات وعلى الأخص بالقرب من كابول وقندهار.
وقال رامسفيلد أن القوات الامريكية أخذت تستكشف أي خيط يقودها إلى المواقع التي يمكن أن يلوذ بها زعماء طالبان.
وأوضح ردا على سؤال عما إذا كان لدى زعماء طالبان أهدافا مشروعة «إنهم يمثلون جانبا له قيمته في القيادة والمراقبة، بل إنهم موجودون في منشآت القيادة والمراقبة».
وقامت وزارة الدفاع الامريكية أيضا بتعبئة حوالي 23 ألفا من جنود وضباط الاحتياط للمشاركة في جهود مكافحة الإرهاب كما أسقطت أكثر من 137 ألفا و760 عبوة أغذية في أفغانستان منذ بدء الحملة العسكرية يوم الاحد الماضي في شكل حصص أغذية يومية على سبيل المساعدة الإنسانية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved