أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

الاولــى

عرفات يشكر المملكة وبوش يجدد بقوة التأييد لإقامة الدولة
القدس عاصمة للدولة الفلسطينية في المبادرة الأمريكية الجديدة
* غزة واشنطن الوكالات:
أشاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى لدى الإدارة الامريكية مما أدى الى إعلان الرئيس الامريكي مؤخرا التأييد لقيام الدولة الفلسطينية في وقت جدد فيه بوش تأييده قيام دولة فلسطين طالما تعترف الدولة المنشودة بحق اسرائيل في الوجود.
وفي ذات الوقت كشفت صحيفة اسرائيلية عن مبادرة امريكية جديدة تتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
واشاد عرفات في تصريحات للصحفيين عقب عودته الليلة قبل الماضية الى غزة بعد جولة شملت اليونان ودولة قطر والاردن والسعودية ومصر وعددا من الدول العربية بالجهود الاردنية والمصرية والسعودية والعربية عموما في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967 .
وقال الرئيس الفلسطيني«إن الاردن ومصر والسعودية والدول العربية بدأت بمخاطبة الادارة الأمريكية من قبل الاحداث الاخيرة المؤسفة التي وقعت في الولايات المتحدة.
وكان الرئيس بوش سيعلن المبادرة الامريكية على هامش اجتماعات الجمعية العامة ورغم الاحداث فإن الرئيس الأمريكي أعلنها وذلك إكمالا للخط الذي بدأه بوش الأب عندما بدأ مؤتمر مدريد للسلام».
وأشاد الرئيس عرفات ببيان مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية الذي أكد دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية للاحتلال .. منوها في الوقت نفسه بجهود ومواقف دولة قطر الثابتة في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في وطنه.
وفي واشنطن أبدى الرئيس الامريكي جورج بوش أقوى تأييد له حتى الآن لإقامة دولة فلسطينية بشرط أن تترك اسرائيل تعيش في سلام.
وفي مؤتمر صحفي بالبيت الابيض الليلة قبل الماضية قال بوش ان تأييده هذا مرهون ببدء عملية سلام على أساس خطة حددها عضو مجلس الشيوخ الامريكي السابق جورج ميتشل تدعو الى وقف لإطلاق النار وإجراءات لبناء الثقة تؤدي الى محادثات سلام.
وقال بوش انه اذا بدأت عملية تنفيذ خطة ميتشل «بحيث يمكننا مناقشة حل سياسي في الشرق الأوسط فإنني أعتقد أنه يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية يتفاوض الطرفان على حدودها ما دامت الدولة الفلسطينية تعترف بحق اسرائيل في الوجود وستتعامل مع اسرائيل باحترام وستكون مسالمة على حدودها».
واضاف بوش قائلا إن من الواضح أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر حالت دون الجهود الدبلوماسية الظاهرة في الشرق الأوسط لازدحام جدول أعمالي ولكنني مرتبط بجهود السلام وقد تحدثت الى شارون وسأجتمع مع أي طرف إذا كان ذلك يخدم عملية السلام وليس مجرد مناسبة لأخذ الصور .
الى ذلك ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية ان واشنطن في صدد وضع اللمسات الاخيرة على «مبادرة جديدة» لتسوية النزاع في الشرق الاوسط، وستعلنها «قريبا».
واضافت الصحيفة أمس أن «هذه المبادرة تتضمن أفكارا لتسوية نهائية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، ومنها إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية».
وقالت أيضا ان الخطوط العريضة لهذه المبادرة قد عرضت على دول عربية ولكن من دون إطلاع اسرائيل عليها.
وبحسب «يديعوت أحرونوت»، فان المبادرة يجب أن يعلنها «قريبا» وزير الخارجية الأمريكي كولن باول.
وكتبت الصحيفة تقول ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيقوم، خلال زيارته الى واشنطن التي أعلنت رئاسة مجلس الوزراء انها ستبدأ في مطلع تشرين الثاني نوفمبر، بتنسيق موقف اسرائيل من هذه المبادرة مع المسؤولين الأمريكيين.
وادعى مسؤول اسرائيلي رفيع أمس الجمعة أن الولايات المتحدة لن تفرض أبدا على بلاده حلا للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، وذلك غداة إعلان الرئيس جورج بوش تأييده لإقامة دولة فلسطينية.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved