أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

محليــات

في افتتاح ندوة تنشيط التبرع بالأعضاء:
أكثر من 7 آلاف مريض فشل عضوي في المملكة
* بريدة ناصر الفهيد:
نيابة عن الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم رعى الدكتور عمر بن عبدالعزيز اليحيى مدير إدارة التعليم الطبي والبحوث بمنطقة القصيم الندوة المحلية لتنشيط التبرع بالأعضاء التي ينظمها مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بالتعاون مع البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالأعضاء وذلك في قاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى وقد بدأت الندوة بآي من الذكر الحكيم رتله الصيدلي عبدالرحمن الحميدان ثم ألقى الدكتور عمر اليحيى كلمة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم رحب فيها بالحضور وشكر البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالأعضاء على إقامة هذه الندوة في القصيم .
كما تحدث عن دور منطقة القصيم الصحية في مجال التبرع بالأعضاء وتحدث عن الحالات التي سبق أن تم التبرع باعضائها.. بعد ذلك ألقى الدكتور محمد السبيل منسق البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالأعضاء كلمة رحب فيها بالحضور ثم تحدث عن البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالأعضاء وقال إنه مبادرة قام بها برنامج التعاون المشترك وتنمية المشاريع بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء وأنه يهدف إلى رفع معدل حالات التبليغ عن حالات الوفاة الدماغية وأيضاً تحسين عملية العناية بالمنومين وكذلك الحصول على أكبر عدد ممكن من الموافقات كما يهدف أيضاً إلى التعليم والتدريب..
وواصل الدكتور السبيل كلمته وقال إن البرنامج تبنى استراتيجية إنشاء مكاتب إقليمية تغطي معظم أجزاء المملكة وأنه تم حتى الآن افتتاح تسع مكاتب إقليمية وأن بعضها بدأ بالعمل فعلاً.. كما أوضح الدكتور السبيل الصعوبات التي يواجهها المنسقون من أجل القيام بعملهم وان البرنامج يسعى إلى حل هذه الصعوبات، وأوضح الدكتور السبيل إلى أن هناك حوالي سبعة آلاف مريض فشل في المملكة يحتاجون إلى زراعة ونقف عاجزين مكتوفي الأيدي لا نستطيع مساعدتهم رغم توفر كل الإمكانات للقيام بعمليات زراعة الأعضاء في المستشفيات الرئيسية في المملكة.. واختتم الدكتور السبيل حديثه قائلاً إننا نهدف أن يحقق هذا الاجتماع هدفين رئيسيين هما رفع مستوى الاتصال والتعاون بين المكتب الإقليمي في المنطقة والمستشفيات والبرنامج وثانياً رفع مستوى العاملين في القطاع الصحي في المنطقة ممن لهم علاقة التبرع بالأعضاء.
بعد ذلك ألقى أحد المواطنين كلمة بالنيابة عن مريض زارع كبد ثم ألقى الدكتور زهيد القاوي رئيس قسم الأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض محاضرة عن تشخيص الوفاة الدماغية وبعده ألقى الدكتور عبدالعزيز الزيد الأستاذ المشارك ورئيس وحدة العناية المركزة بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض محاضرة عن المحافظة على المتبرعين في العناية المركزة.
ثم بعد ذلك أقيمت ورشة عمل وأعقبها مناقشة أوراق ورش العمل وقد خرجت الندوة ببعض التوصيات أهمها تفعيل المكتب الإقليمي في منطقة القصيم من حيث علاقته بمستشفيات المنطقة وكذلك البرنامج الوطني وأيضاً تحديد احتياجات المكتب من أجل محاولة توفيره كي يقوم بعمله على الوجه الأكمل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved