أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

تغطية خاصة

جمعية البر الخيرية بمحافظة المجمعة رمز للتكافل الاجتماعي
إنشاء مبنى متكامل للجمعية يعد أحد المعالم الحضارية في المحافظة
شراء عمارة استثمارية في الرياض مؤجرة بمبلغ 300 ألف ريال كمصدر دخل ثابت للجمعية
التخطيط لعد د من المشاريع أهمها إنشاء دار للضيافة - أكثر من ألف أسرة تستفيد من خدمات الجمعية
* المجمعة فهد الفهد:
أصبحت جمعية البر الخيرية في محافظة المجمعة مشروعاً قائماً على قدميه تواصل النجاح تلو النجاح بخطوات راسخة وحثيثة وتتطلع إلى تحقيق أهدافها الإنسانية والخيرية على الوجه الأكمل مستمدة ذلك من اهتمام المسؤولين في الدولة ودعم ومساندة أهل الخير والجود والسخاء الذين وضعوا كل ثقتهم فيها إدراكاً وتقديراً منهم لرسالتها الإنسانية النبيلة في المجتمع.. يعمل بها رجال تطوعوا لخدمتها يبذلون جهوداً طيبة في سبيل رفع مستوى أداء الجمعية حتى تحقق أهدافها المنشودة.. آخذين على عاتقهم العمل التطوعي بكل إخلاص وتفانٍ وحماس احتساباً للأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى والعمل على خدمة تلك الفئة المحتاجة إلى خدمات الجمعية في كافة الجوانب.
وللتعرف على أهم إنجازات جمعية البر الخيرية في محافظة المجمعة التقينا بوكيل محافظة المجمعة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعه الذي أكد في مستهل حديثه على أن الجمعية تحاول منذ تأسيسها تحقيق أهدافها النبيلة حيث استطاعت بفضل من الله ثم بدعم ومؤازرة حكومتنا الرشيدة إيصال المساعدات بشتى أنواعها إلى مستحقيها واستفاد القدر الأكبر من المحتاجين منها ولله الحمد كما استطاعت تنفيذ العديد من المشاريع .. وقال إن إنجازات الجمعية ونشاطاتها تتزايد سنة بعد أخرى ولله الحمد.
واستعرض الربيعه أهم الإنجازات التي حققتها الجمعية خلال الفترة الماضية والتي من أهمها إنشاء مبنى متكامل للجمعية.
كانت تدار أعمال الجمعية من قبل مجلس الإدارة والعاملين في شقة صغيرة مستأجرة تمثل مقر الجمعية بعد ذلك جرى العمل على إيجاد مقر لائق للجمعية فبدأت المكاتبات من مجلس إدارتها إلى الجهات المعنية للحصول على أرض مناسبة لإقامة مبنى للجمعية عليها بحيث تمارس نشاطاتها وبرامجها بالصورة المثالية وبالفعل تم الحصول على الأرض وجرى التفكير في تشييد المبنى الذي يحتاج تشييده إلى الكثير من المال والجهد.. وبفضل من الله ثم بفضل الجهود والاتصالات الموفقة مع أهل الخير وكذلك وزارة العمل والشئون الاجتماعية تم تشييد مبنى متكامل للجمعية تمارس فيه كافة برامجها ويقصده كل محتاج ويعتبر حالياً أحد المعالم الحضارية البارزة في محافظة المجمعة.
إنشاء مستودع خيري
كما هو معروف إن الجمعيات الخيرية تتلقى بالإضافة إلى التبرعات والزكاوات والإعانات المالية تبرعات وزكاوات عينية وتحتاج هذه التبرعات العينية إلى مكان واسع لاستقبالها تمهيداً لتوزيعها على المحتاجين ومن هذا المنطلق قامت الجمعية بعد أن حصلت على قطعتي أرض تبرعاً من فاعل خير بتشييد مستودع خيري عليها يحتوي على ثلاجة لحفظ ما يرد إلى الجمعية من لحوم ومواد غذائية إضافة إلى قسم خاص لاستقبال الملابس والأثاث وتوزيعها على المستحقين.
عمارة استثمارية في الرياض
عندما لاحظ مجلس إدارة الجمعية بعد دراسته لإيردات الجمعية انخفاضاً في إيرادات الجمعيات الخيرية بوجه عام أصبح من الواجب عليهم التفكير في مصدر استثماري ثابت يعود ريعه على المستفيدين والمحتاجين .
ومن هذا المنطلق قام مجلس الإدارة بالبحث بشكل جدي ودقيق في الحصول على عمارة استثمارية ووفقوا ولله الحمد في شراء عمارة تجارية وسكنية تقع على أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الرياض وبالتحديد في حي النخيل وعلى شارع الجامعة بمبلغ إجمالي قدره مليونان وتسعمائة واثنان وسبعون ألفاً وخمسمائة ريال وتم تأجيرها بالكامل بمبلغ حوالي ثلاثمائة ألف ريال سنوياً .
مكبس تمور وديوانية للآباء
قامت الجمعية بتأمين مكبس لاستقبال زكاة التمور من المزارعين بعد أن كانت تتعرض للتلف سابقاً حيث تم تخصيص فريق عمل لاستقبال التمور وتنظيفه وتغليفه وإدخاله إلى الثلاجة لتوزيعه في شهر رمضان المبارك بصورة طيبة وحالة جيدة.
كما قامت الجمعية بافتتاح ديوانية للآباء مجهزة بالقهوة والشاي والتمر والهاتف يجتمع فيها الآباء من كبار السن ويتبادلون الأحاديث في ذكرياتهم وهناك بعض الشباب يحرصون على الجلوس معهم والتحدث عن ماضيهم وحياتهم ومعاناتهم السابقة وحاضرهم وما ينعم به شباب هذا الوطن من نعم الأمن والأمان والعيش في رخاء وسعادة.
وتعتبر جمعية البر الخيرية بالمجمع من أوائل الجمعيات التي قامت بافتتاح هذه الديوانية تحقيقاً لتوجيه مقام وزارة العمل والشئون الاجتماعية .
المساعدات المالية والعينية
قامت الجمعية بتوزيع مساعدات مالية تقدر بمليون ومائتين وثلاثين ألف ريال وذلك على الأسر المحتاجة من فقراء وأرامل وأيتام ومعاقين وتحرص الجمعية على المتعففين الذين لا يسألون الناس، كما قدمت الجمعية مساعدات للشباب الراغب في الزواج بلغت أربعين ألف ريال ومساعدات لأسر السجناء والمرضى المنومين في المستشفى بلغت سبعة آلاف ريال .. كما تقوم الجمعية بتوزيع مساعدات عينية )مواد غذائية( للعديد من الأسر المحتاجة خصوصاً في شهر رمضان المبارك وقد بلغت قيمة هذه المساعدات )118500( ريال هذا علاوة على مساهمة الجمعية في نظافة وصيانة بعض المساجد والتي بلغت عشرة آلاف ريال وكذا المساهمة بمبلغ ثلاثة وثلاثين ألف ريال في أعمال المراكز الصيفية والأنشطة الطلابية كما قامت بتقديم اثنين وعشرين ألف ريال تدعيماً لمسابقة ثقافية خيرية وتدعيم الحملة المرورية والأمنية الشاملة بمبلغ عشرة آلاف ريال وكذا تقديم مساعدات شهرية لمشروع اليتيم حيث يكفل مجموعة من المواطنين عن طريق الجمعية عدداً من الأيتام بمبلغ )18600ريال( . كما تم توزيع الحقيبة المدرسية وملابس العيد السعيد بحدود مبلغ ستين ألف ريال بالإضافة إلى توزيع الوارد للجمعية كمكرمة خادم الحرمين الشريفين ومقام الوزارة وتستقبل الجمعية لحوم الهدي والأضاحي وتقوم بتوزيعها على المستحقين كذلك قامت الجمعية بإعادة التيار الكهربائي لعدد من المواطنين الذين لم يستطيعوا سداد قيمة الاستهلاك لمنازلهم... حيث بلغ إجمالي ما قامت الجمعية بسداده ثلاثة عشر ألف ريال.
اجتماعات مجلس الإدارة
يعقد مجلس إدارة الجمعية اجتماعات دورية لكامل أعضائه وكل ما دعت الحاجة ، يناقش فيها أعمال الجمعية وفق تعليمات وتوجيهات وزارة العمل والشئون الاجتماعية وتدون قراراتها ومحاضرها في سجل خاص وتوقع من جميع أعضاء مجلس الإدارة وفي نهاية كل عام مالي يتم إعداد ميزانية مالية للجمعية تحت إشراف مكتب التويجري للمحاسبات القانونية كما تقوم الجمعية بإعداد تقرير عن أعمالها ونشاطاتها وبرامجها المقدمة يوزع سنوياً.
المشاريع المستقبلية
تعتزم الجمعية تنفيذ عدد من المشاريع إن شاء الله منها إنشاء دار للضيافة والإيواء بعد استلام الأرض التي تقع في موقع مميز على طريق الملك فهد بالمجمعة وكذلك إنشاء دار للمسنين وروضة للأطفال ونتيجة لهذا الجهد الكبير تحظى جمعية البر الخيرية بالمجمعة بثقة وتقدير المستفيدين منها حيث تلقت الجمعية الكثير من خطابات الإشادة والتقدير من بعض كبار المسئولين في الدولة على إنجازاتها المتميزة وخطواتها الرائدة.
شكر وعرفان
وفي ختام حديثه عن الجمعية وأبرز نشاطاتها أشاد رئيس مجلس إدارتها الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعه بالدعم اللامحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ومن سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وكذلك بالتشجيع والمؤازرة من معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية والمسئولين في الوزارة.
وقال إنه يسعدني بهذه المناسبة باسمي ونيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة وجميع منسوبي الجمعية أن نرفع عظيم الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على دعمهم ومساندتهم للجمعيات الخيرية.
كما أعرب عن خالص شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وإلى معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية الدكتور علي النملة على دعمهم المتواصل للجمعية لتحقيق رسالتها نحو المستفيدين والمحتاجين..
وأكد الربيعه أن الجمعية ستظل إن شاء الله كا عهدتموها وستستمر في تقديم رسالتها بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بدعم ومساندة الرجال المخلصين الذين وفقت الجمعية بوجودهم حيث يعملون بصمت وبكل أمانة وإخلاص احتساباً للأجر والمثوبة من الله تعالى.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved