أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th October,2001 العدد:10607الطبعةالاولـي السبت 26 ,رجب 1422

العالم اليوم

صادرات النفط تصل إلى أدنى مستوياتها
مجلس الأمن ينتقد العراق لعرقلته تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء
* نيويورك واس:
وجه مجلس الأمن الدولي انتقادا الى العراق لاستمراره في وضع العراقيل أمام تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء .
جاء ذلك خلال جلسة غير رسمية للمجلس أول أمس خصصت للاستماع الى شرح من مدير البرنامج بينون سيفان عن تقرير الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان الاخير حول هذا الموضوع .
واعرب مدير البرنامج الدولي نقلا عن دبلوماسيين حضروا الجلسة عن اسفه لتقييد السلطات العراقية تحركات العاملين في برنامج النفط مقابل الغذاء.. مشيرا الى ان ذلك يعد خرقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والأمم المتحدة بهذا الخصوص
وأوضح سيفان وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية ان العراق رفض إصدار تأشيرة دخول لعدد من العاملين في البرنامج الى أراضيه وأظهر تباطؤا في تسييرالإجراءات الإدارية والمالية لموظفي البرنامج كما أن صادرات النفط العراقي في أدنى مستوياتها مما يعني تحصيل أموال أقل لصالح الصندوق المخصص لهذا الغرض.
وأضاف في رسالة وجهها الى مجلس الأمن ردا على رسالة للمندوب العراقي ان الامم المتحدة تأسف لعدم تقديم السلطات العراقية حتى الآن أي تفاصيل بشأن طردها خمسة موظفين تابعين للأمم المتحدة يعملون في برنامج النفط مقابل الغذاء.
وفي ختام الاجتماع صرح الرئيس الحالي لمجلس الأمن الايرلندي ريتشارد راين للصحافيين أن بلاده تأسف لفشل السلطات العراقية المتكرر في التعاون مع برامج الأمم المتحدة الإنسانية.
وكان العراق قد طرد مطلع الشهر الماضي خمسة موظفين دوليين يعملون في برنامج النفط مقابل الغذاء هم أربعة نيجيريين وبوسني تحت ذريعة القيام بأنشطة تجسسية.
وطبقا للقانون الدولي وتماشيا مع القرار 986 لمجلس الأمن الدولي فإنه لا يحق للعراق طرد موظفي البرامج الإنسانية العاملين هناك .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved