أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

مقـالات

ود.. وورد
الأداء بين التدريب والتقويم
منال عبدالكريم الرويشد
ما مدى احتياجك للتدريب؟ كم مرة يقترح عليك أن تلتحق ببرنامج تدريبي؟! وهل يا ترى كل موظف وكل موظفة تعرض عليهم التعاميم الخاصة ببرامج التدريب؟! يا ترى كيف تسعى الى تطوير مستوى أداء الموظفين والموظفات؟! بل كيف تفكر كل منشأة في الرفع من مستوى أداء موظفيها وما مدى الاحتياجات الفعلية للتدريب علما بأن هناك العديد من الادارات التي تغيب أي معلومات عن موظفيها حول التدريب خوفا من تعطل العمل وهناك ادارات أخرى إذا التحق موظفوها بالتدريب يبقى العمل «واقفاً» حتى يعود الموظف بعد شهر أو ما يقاربه فيجد كل شيء ينتظره! إن هناك العديد من الأشياء التي هي حق للموظف ولكنه مسلوب الحق فيها ففي العديد من الادارات يمنع كشف مستوى الأداء الوظيفي فيبقى الموظف سنوات طويلة يعمل ولا يدري ما هو مستوى تقويم أدائه الوظيفي بل ان هناك العديد من المديرين والمديرات يتهربون من كشف التقويم خوفا من ردود فعل الموظفين والموظفات وبالتالي تتفاقم معاني الروتين وتكرار المشكلات التي تحل بطرق تقليدية كما تنطفئ مختلف المبادرات الفعالة في تطوير العمل والارتقاء بالعطاء نحو الأفضل ذلك لأنه تنعدم نماذج التدريب التي تفتح أفقا نحو امكانات التغير والتجديد وتقديم الحلول في اطار يخدم التغيرات الحديثة في هذا العصر بل ويساعد على ايجاد المهارات الاستراتيجية المناسبة في مجال العمل وبالتالي فإن الموظف والموظفة بحاجة لحقيهما وهما:
1 التدريب في مجال العمل والذي لا يخفى على أي موظف أو موظفة بأن لهم الحق في تطوير مستوى أدائهم من خلال الفرص المتاحة سنويا للالتحاق ببرامج التدريب.
2 الاطلاع على مستوى تقويم أدائهم الوظيفي سنويا وطلبه من المدير المباشر في اشعارهم بمستواهم لتطوير ما لديهم وتحسين جوانب الضعف وتعزيز ما لديهم من جوانب قوة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved