أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

الفنيــة

«الأصيل» يستضيف 44 شخصية في 30 حلقة2
أول برنامج وثائقي عن الفنان طلال مداح
بسبب المادة سراج عمر يرفض المشاركة في البرنامج
* الرياض عبدالرحمن اليوسف:
أصبح المشاهد العربي على مقربة من مشاهدة برنامج «الأصيل» الذي يستعرض أبرز التحولات في حياة الفنان طلال مداح رحمه الله. وهذا البرنامج الوثائقي الأول عن حياة الفنان يتكون من ثلاثين حلقة مدة كل حلقة ثلاثون دقيقة. تتم فيه استضافة أربع وأربعين شخصية منهم السيد أحمد زكي وزير البترول سابقا والشاعر بدر بن عبدالمحسن والمفكر عابد خازندار والدكتور عبدالله مناع والدكتور محمد أحمد صبيحي والأستاذ بدر كريم والأستاذ عبدالله راجح والشاعر خالد زارع وثريا قابل وكافة منسوبي الأسرة الفنية والأستاذ محمد عبده ماعدا الملحن سراج عمر الذي رفض المشاركة إلا بمقابل مادي.
يستعرض البرنامج جوانب لم يسلط عليها الضوء من قبل وتبرز لأول مرة، وذلك منذ ولادة الفنان بجبل القلعة في أجياد بمكة المكرمة ومكوثه فيها لمدة خمس سنوات، وانتقاله بعد ذلك لمدينة الطائف ليلتحق بالمدرسة السعودية الأولى.
إلى جانب ذلك يتضمن البرنامج «115» أغنية منها ما يعرض لأول مرة.
كما يركز البرنامج على ابراز أهم التحولات التي شهدتها حياة طلال الفنية والاجتماعية. وقد استغرق التخطيط للبرنامج مدة شهرين ليصل للشكل النهائي ومن ثم بدأ تصويره والذي استغرق مدة ثلاثة أشهر تنقل فيها طاقم البرنامج بين الرياض وجدة ومكة والطائف، فيما استغرق المونتاج النهائي مدة شهرين ونصف الشهر.. وقام باخراج البرنامج سامي السعيد. ليس هذا فقط بل ويتطرق البرنامج إلى موضوعات وحقائق وتفاصيل مثيرة جداً للجمهور منها على سبيل المثال كيفية ارتباط طلال بالفنان أبو سالم بصداقة حميمة بعد أن كانا عكس ذلك. وأيضاً كيف التقى الفنان الكبير محمد عبده عندما كان فناناً هاوياً في عام 58 ميلادي بطلال مداح وهو النجم الكبير آنذاك وكيف غنى محمد لأول مرة أمام طلال الذي احتضنه بعد انتهائه من الغناء قائلاً له ومشجعاً: «أنت فنان وستصبح منافسي في الساحة». كما يروي الفنان محمد عبده أيضاً تفاصيل علاقته بطلال مداح بشكل لم يسبق له مثيل ويكشف جوانب متعددة منها كيف كان طلال يحتضن عدداً من الأدباء والمفكرين في منزله ليعرض عليهم أعماله الغنائية وليستشيرهم فيما يقدمه وعلى رأس هؤلاء الأدباء والمفكرون محمد حسين زيدان وضياء الدين رجب وآخرون، كما يروي الأستاذ محمد كيف كان الأستاذ بدر كريم يعمل مصححاً لغوياً لنصوص طلال الغنائية.
وقد ركز البرنامج على سرد تجربة طلال الفنية بكل معطياتها على مدى أكثر من أربعة عقود مبيناً في ذلك أهم القفزات موسيقيا وفنياً والتي ساهمت في وصوله إلى رجل الشارع العربي، الأمر الذي انعكس بشكل واضح وجلي على نجاح الأغنية السعودية في مختلف الأصعدة ورقيها إلى أعلى المستويات.
هذا البرنامج فكرة وإعداد وتقديم
الزم يل يحيى مفرح. ويعتبر هذا العمل الوثائقي محاولة جادة وهم متواضع لتوثيق أخطر تجربة فنية شهدتها الساحة السعودية. كما يعتبر البرنامج مدعاة لتحريض الآخرين على القيام بنبش تجربة طلال مداح واستعراضها من زوايا مختلفة وتناولها بالصورة والشكل والمحتوى للكشف عن أبعاد وملامح فن طلال مداح الذي لعب دوراً في تشكيل ضائقة رجل الشارع السعودي. بقي أن نذكر فقط أن هذا البرنامج سيتم عرضه على القنوات الفضائية السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved