أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

«الجزيرة » راعى رسمي
جيتكس دبي2001 يبدأ أعماله بمشاركة 250 من أصحاب القرار وكبار مسؤولي الدول
* دبي : م/ عبد اللطيف العتيق
بدأت في الثالث عشر من هذا الشهر أولى فعاليات أهم احداث التكنولوجيا في المنطقة مؤتمر جيتكس دبي2001 الذي عقد بأبراج الامارات ويتزامن مع معرض جيتكس ثالث أكبر المعارض التكنولوجية العالمية في المنطقة، وقد تم البث المباشر عبر الاقمار الصناعية من الولايات المتحدة الامريكية مع السيد آل جور الذي تعذر حضوره للمشاركة في أعمال المؤتمر، والمقرر أن تستمر أعماله على مدار ستة أيام بمشاركة اكثر من 250 من المسؤولين وأصحاب القرارات في القطاع الحكومي والخاص. الوزارات وكبار مسؤولي الدولة ورجال السلك الدبلوماسي الاجانب، الجامعات والهيئات العلمية والمديرين الاقليميين لشركات تقنية الدوائر الحكومية، البنوك والمؤسسات المالية، شركات النفط، السفارات والملحقيات، شركات تقنيةالمعلومات العالمية العاملة في المنطقة.
و خبراء الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات. اضافة الى وسائل الاعلام المختلفة المحلية والعالمية لتغطيةفعاليات هذا الحدث العالمي. وقد قامت على رعايته 38 من الشركات والمؤسسات الكبرى من داخل الدولة وخارجها من بينها صحيفة «الجزيرة» من المملكةالعربية السعودية.
وقد شارك في أعمال المؤتمر نخبة متميزة من المحاضرين العالميين والمحليين ترأسهم السيد آل جور النائب السابق للرئيس الامريكي والمرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية لعام 2000 والدكتورة ريما خلف مساعد الامين العام للامم المتحدة ورئيسة برنامج الامم المتحدة الانمائي الى جانب الشيخ خالد بن زايد آل نهيان والسيد / سالم الشاعر مدير الخدمات الالكترونية فريق الحكومة الالكترونية.
المحاضرة الاولي:ألقى السيد آل جور محاضرته عن بعد عبر البث المباشر من الولايات المتحدةالامريكية بعنوان «كيفية بناء مجتمع خليجي تقني في ظل التطورات الاقتصادية والتكنولوجية» وذلك من خلال البث المباشر عبر الولايات المتحدة. شرح فيها طبيعة النمط الاقتصادي والتكنولوجي وما تتمتع به المنطقة من بنية أساسية اقتصادية وتكنولوجية تمكنها من النفاذ الفعال الى العالم الاقتصادي الجديد. والملامح التي يمكن من خلالها بناء مجتمع خليجي تقني. المحاضرة الثانية: قدمتها الدكتورة ريما خلف هنيدي مساعد الامين العام وقد استعرضت فيها نظرةالامم المتحدة فيما يتعلق ببناء مجتمع تقني في ظل التحولات التي يشهدها العالم من عولمة وتكتلات اقتصادية وثورة رقمية باتت تمثل عصب الاقتصاد الحديث والفجوةالتي نجمت من تركز المعلومات في يد عدد محدود من دول العالم التي تحاول احتكارالمعلومات وما يمكن أن تقوم به منظمة الامم المتحدة من المساعدة لدول المنطقة لتسهيل دخولها الى عالم الاقتصاد الرقمي.
المحاضرة الثالثة :استعرض فيها الشيخ / خالد بن زايد بن صقر آل نهيان بالشرح الوضع الاقتصادي والتكنولوجي في منطقة الخليج حيث أشار الى ان المنطقة سباقة ورائدة في تطورشبكة الانترنت وخدماتها وانتشارها ولكن مازال عليها ان تقدم الكثير في هذاالسباق المحموم حاليا في الفضاء الالكتروني والصراع الاقتصادي الهائل القائم حاليا بين الكتل الاقتصادية على الانترنت.
المحاضرة الرابعة قدم فيها السيد سالم الشاعر مدير الخدمات الالكترونية فريق الحكومة الالكترونية دراسة ميدانية عن الحكومة الالكترونية في دبي تحدث فيها عن تجربة الحكومة الالكترونية في دبي. المحاضرة الخامسة :تناول فيها السيد آل جور عن بعد بالبث المباشر عبر الولايات المتحدة الأمريكية بالشرح رؤيته المستقبلية حول الاقتصاد والتكنولوجيا العولمة والاقتصاد على اعتبار أن التكنولوجيا هي القوة المحركة الرئيسية للتنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية وبالتالي هناك حاجة ملحة لزيادة فعلية القدرات التقنية الوطنية في سبيل زيادة معدلات النمو الاقتصادي في المنطقة.
وان ظاهرة العولمة قد تمخضت عها الكثير من الظواهر العالمية مثل ظهور التكتلات الاقتصادية والاندماجات وفتح الاسواق على مصراعيها أمام المنافسة العالمية. المحاضرة السادسة :تناولت فيها السيدة مروة نعيم مديرة عام الامارات للوسائط المتعددة الدولية تأثير الثورة الرقمية على المنطقة. المحاضرة السادسة :القى المحاضرة السيد مشعل كانو الرئيس التنفيذي لمجموعة كانو محاضرته تحدث خلالها عن الروابط بين التكنولوجيا والاقتصاد .وكيف يمكن ان أن يكونا جزءا حيويا لمجتمع اقتصادي صحي للمنطقة .
المحاضرة السابعة :قام فيها محاضر بعرض دراسة ميدانية تتعلق بايجاد الحلول التكنولوجية المناسبة لبناء مجتمع خليجي تكنولوجي .
أحداث اليوم الثاني : استمرت أعمال اليوم الثاني لمؤتمر جيتكس 2001 في مركز دبي التجاري العالمي بحضور المشاركين في هذا المؤتمر وقام المحاضرون بتقديم محاضرتهم على التوالي. المحاضر ة الاولى : ناقش المحاضر فيها أحدث التحديات والفرص التكنولوجية التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي التي تؤدي الى اعاقة المنطقة عن ملاحقة ركب التقدم التقني سواء كان هذا التحدي في البنية التحتية او التحديات التي تواجه الامن الالكتروني وسرية المعلومات او الاحتكار الذي يؤدي الى رفع وخفض الاسعار ويؤدي الى خفض مستوى الاداء وجودة الخدمات على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومات في المنطقة للتغلب على هذه التحديات .المحاضرة الثانية : ناقش فيها المحاضر د. مجدي قابيل طبيعة بناء أي نظام من النظم .انه لايمكن لاي نظام أن يستقيم بدون القواعد الصلبة التي يقوم عليها هذا البناء كذلك كيفية تطبيق تقنية المعلومات بصورة متكاملة وذلك من اجل تقديم خدمة أفضل في مجال العمل الالكتروني سواء من حكومة الى حكومة أو من الحكومة الى الافراد.
المحاضرة الثالثة: تناول فيها المحاضر الاستراتيجيات اللازمة لدمج الانظمة الحكومية وشبه الحكومية وذلك لتوفير أفضل الفرص لتحقيق الاقتراب من توحيد الحلول والتي يمكن استخدامها في أي وقت من قبل كافة المؤسسات الحكومية .
المحاضرة الرابعة : تناول فيها المحاضر بالشرح الانظمة المستخدمة في دول مجلس التعاون الخليجي وكيف يمكن بناؤها معتمدة في ذلك على التقنيات الحديثة كاساس لها .
المحاضرة الخامسة : تناول فيها المحاضر عددا من الدراسات الميدانية العالمية التي يمكن الاستعانة بها في اختيار الاطار المناسب لنظم المعلومات الحديثة.هذا وتستمر أحداث المؤتمر ومعرض جيتكس حتى الثامن عشر من هذا الشهر وستوافي«الجزيرة» قراءها الكرام بتغطية متواصلة لهذا الحدث العالمي بصفتها أحد الرعاة الرسميين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved