أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

محليــات

خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج بوزارة الشؤون الإسلامية
آل الشيخ: موسم الحج يحتاج إلى استعدادات مبكرة
حث معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ مسؤولي الوزارة ذوي العلاقة بأعمال الحج على مضاعفة الجهد في سبيل تقديم أفضل الخدمات التوعوية والارشادية لحجاج بيت الله الحرام، والواجبات المنوطة بهم.
جاء ذلك في كلمة له خلال ترؤسه بمكتبه بالوزارة صباح أمس الاجتماع الأول للجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج لهذا العام بحضور أعضاء اللجنة.
وقال معاليه: ان هذا الاجتماع تم التدارس فيه ما يجب على الوزارة عمله في حج هذا العام 1422ه بمشيئة الله وعونه، مؤكداً ان عمل الوزارة في الحج يتقدم ويتحسن ولله الحمد في أدائه في جميع القطاعات سواء من ناحية التوعية الاسلامية في الحج، أو من جهة توزيع الكتب والمطبوعات الدينية، أو من جهة تهيئة المواقيت والمساجد في مكة المكرمة، والمدينة المنورة للحجاج والمعتمرين، وكذلك في لجان المتابعة، ودراسات البحث، وفي جميع اللجان العاملة في ذلك.
وحمد معاليه الله ان الناس جميعا من حجاج ومعتمرين وغيرهم لمسوا هذا التطور والتقدم، وقال: كما هو معلوم، فالطموح الذي يخالط أذهاننا جميعا في الوزارة لم نصل اليه في التكامل الكامل، مبينا ان موسم الحج يحتاج الى استعدادات مبكرة دقيقة، قبل بدء الموسم، وأثناء وقت الحج من حيث سرعة الانجاز، وسرعة العمل، وهذا يتصل بعمل التوعية الاسلامية في الحج، وكذلك باللجان المساندة بأنواعها.
وتحدث معالي الشيخ صالح آل الشيخ في هذا الصدد عن دور التوعية الاسلامية في الحج، مؤكدا أهمية تهيئة موضوعات تخدم الحجاج، وتحقيق التوعية الكاملة لهم فيما يتعلق بأحكام الحج وواجباته وأركانه وكيفية أداء المشاعر وفق الكتاب والسنة، بحيث لا يخرج الناس عن أداء عباداتهم، وألا ينشغلوا بأمور أخرى، موضحا معاليه ان رفض جميع أنواع ما يخرج الحج عن عبادته وعن موضوعه عما هو عليه هذا أصل، مؤكدا أهمية توجيه الدعاة ومن يشارك في هذه التوعية لتتناسب مع موسم الحج، وان على الدعاة احسان الكلام، والتوجيه واختيار الموضوعات التي يحتاجها ضيوف الرحمن، وأن تكون طريقتهم وأسلوبهم متوافقة مع متطلبات موسم الحج.
كما أكد معاليه أهمية تهيئة المواقيت والمساجد لضيوف الرحمن، وقال ان ذلك يعد من الأعمال الجليلة والمهمة في عمل الوزارة ولابد ان تكون العناية بها كبيرة جدا، مشددا في ذات الوقت على أهمية ان تكون المساجد والمواقيت مهيأة تهيئة كاملة للمصلين، وان تكون هناك متابعة من الوزارة يوميا لشركات الصيانة من خلال فرق مخصصة لهذا الغرض في مساجد مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمواقيت.
مشيرا الى ان عمل الوزارة متكامل في موسم الحج سواء من الجهات التنفيذية أم من الجهات المساندة، مستعرضا مسألة توزيع المصاحف وهدية خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن، واصفا ذلك بأنه عمل كبير وجليل.
ونوه معاليه بدعم وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج من كل عام مثله ما تقدم مختلف قطاعات الدولة من أعمال من شأنها تسهيل حج وعمرة ضيوف بيت الله العتيق، مثنياً معاليه في الوقت نفسه على الجهود الجليلة التي قام ويقوم بها كل من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية من أجل أعمال متواصلة ودؤوبة لتنفيذ خطط الدولة الموضوعة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير جميع السبل لأداء حجهم وعمرتهم في يسر واطمئنان وأمان.
من جهة اخرى استقبل معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة بمكتبه بالوزارة أمس سفير بروناي دار السلام لدى المملكة داتو عبدالسمان بن قهار.
وجرى خلال اللقاء تبادل الاحاديث الودية وبحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
ونوه سفير بروناي لدى المملكة بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مجال نشر الدعوة الاسلامية مشيدا في ذات الوقت بالاعمال الكبيرة التي تقوم بها المملكة في خدمة كتاب الله تعالى من خلال طباعة كتاب الله العزيز وتوزيعه واقامة المسابقات القرآنية سنويا ومنها مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية التي بلغت دورتها الحالية الثالثة والعشرين في مكة المكرمة.
وأكد سفير بروناي حرص بلاده على المشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية التي تنظمها الوزارة سنويا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved