أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

تغطية خاصة

مدير عام تعليم البنات بمحافظة حفر الباطن لـ الجزيرة :
الفتاة السعودية بالمحافظة حظيت برعاية واهتمام الدولة
تعليم الفتاة بحفر الباطن بدأ مبكراً بمدرسة ابتدائية وعدد المدارس حالياً أكثر من 200 وعدد الطالبات من 45 إلى 147
* حفر الباطن/سلامه فدعوس الظفيري
أكد سعادة مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل أن محافظة حفر الباطن نصيبها وافر من الرعاية الكريمة الدائمة والاهتمام الكبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله، حيث تدفقت على المحافظة الكثير من المشاريع الحيوية والتنموية والخدمات والمرافق العامة التي تلبي احتياجات المواطن لينعم ببحبوحة العيش الرغيد والرفاهية.
وثمَّن الشهيل عالياً الجهود الكبيرة الموفقة التي يبذلها صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز لتحقيق وتوفير أفضل الخدمات التعليمية والصحية والبلدية والارتقاء بمحافظة حفر الباطن نحو مزيد من التطور والازدهار.
وأثنى مدير عام تعليم البنات على الجهود الطيبة التي يبذلها معالي الرئيس العام لتعليم البنات د/ علي بن مرشد المرشد لتطوير المسيرة التعليمية للفتاة السعودية بحفر الباطن وتوفير ما تحتاجه المحافظة من المرافق والخدمات التعليمية.
وأشاد الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل بالجهود الكبيرة والمتابعة المستمرة لسعادة محافظ حفر الباطن الأستاذ/ حمد بن سليمان بن جبرين لتحقيق أفضل الخدمات لمحافظة حفر الباطن والنهوض بها لتتواكب مع ما تشهده بلادنا الغالية من نمو وازدهار ويأتي صدور الأمر السامي الكريم بالتجديد لسعادته تقديراً وعرفاناً بجهوده.
تطور التعليم بحفر الباطن
وتطرق مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن إلى المسيرة التعليمية للفتاة السعودية بحفر الباطن في حديث خاص ل «الجزيرة» مستعرضاً مراحل تطور تعليم البنات بحفر الباطن قائلاً: إن مدينة حفر الباطن دخل فيها تعليم البنات مبكراً إذ تم في عام 1387ه افتتاح أول مدرسة ابتدائية وكان عدد الملتحقات بها 45 طالبة وبفضل اهتمام ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين والسياسة التعليمية للدولة أعزها الله كان الإقبال على التعليم مستمراً وبنمو مطرد وانتشرت المدارس الابتدائية مع الزيادة السكانية وحرصت الرئاسة على التوسع في تعليم الفتاة بحفر الباطن وتم عام 1396ه إنشاء أول مدرسة متوسطة. ومع ازدهار التعليم بالمحافظة تم افتتاح أول مدرسة ثانوية عام 1401ه وبعد ذلك تطور التعليم في المحافظة من سنة لأخرى وفقاً للسياسة التعليمية للدولة في النهوض بالمسيرة التعليمية للفتاة إلى أفضل المستويات العلمية المتطورة والتربية الحديثة ولذلك تم في عام 1413ه افتتاح كلية التربية كما سبق ذلك افتتاح معهد للمعلمات بحفر الباطن عام 1396ه وتطور تعليم الفتاة بحفر الباطن بفضل الرعاية الكريمة والاهتمام والتشجيع من الدولة أيدها الله حتى بلغ عدد المدارس بالمحافظة بمختلف مراحل التعليم (225) مدرسة يدرس بها أكثر من (48774) طالبة بما فيها كلية التربية المطورة للبنات بحفر الباطن.
مسيرة تعليم البنات بحفر الباطن
وواصل مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن حديثه ل «الجزيرة» عن مسيرة تعليم البنات بالمحافظة وتحديداً عن إدارة التعليم قائلاً: لقد أنشئت مندوبية لتعليم البنات بالقيصومة عام 1388ه وكانت مدارس المحافظة والمندوبية في ذلك الوقت تابعة لإدارة تعليم البنات بالحدود الشمالية (عرعر) ثم انتقلت المندوبية إلى حفر الباطن لموقعها الاستراتيجي المتميز وكثافتها السكانية. وفي عام 1399ه انفصلت المندوبية عن منطقة الحدود الشمالية وأصبحت تابعة للرئاسة مباشرة. وفي عام 1401ه تطورت المندوبية إلى إدارة تعليم بحدودها الإدارية الحالية وتغطي الإدارة بخدماتها التعليمية أكثر من خمسين ما بين مدينة وقرية وهجرة.
المشاريع التعليمية للبنات
وتطرق الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل إلى المشاريع التعليمية للبنات بمحافظة حفر الباطن قائلاً: إن الرئاسة العامة لتعليم البنات وبتوجيهات من معالي الرئيس العام د/ علي بن مرشد المرشد حريصة جداً على الارتقاء بمستوى المسيرة التعليمية بالمحافظة وتطويرها نحو الأفضل ولا يخفى على أحد أهمية المدارس الحكومية في العملية التربوية والتعليمية إذ تستوعب العدد الأكبر من الطالبات وتعطي الفرصة لتنفيذ العملية التربوية كاملة. ولهذا فإن حوالي نصف طالبات محافظة حفر الباطن يتمتعن بما تتيحه لهن المنشآت الحكومية والتي تمثل 35% تقريباً من إجمالي عدد المدارس إذ يوجد ما يقارب من 90 مدرسة مستأجرة وقد اعتمدت الرئاسة العديد من المشاريع التعليمية بمحافظة حفر الباطن وتم تنفيذ عدد من هذه المشاريع التعليمية وكذلك ترسية ثلاثة مشاريع جديدة عبارة عن مجمعات للمدارس.
كلية التربية المطورة
وتحدث مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن عن كلية التربية المطورة بحفر الباطن قائلاً يعد المبنى من أفضل الصروح العلمية بالمحافظة إذ تقع الكلية على أرض مساحتها 7500م مسطح وتحتوي على فصول دراسية وقاعات للمحاضرات وغرف تلفزيونية مغلقة ومختبرات ووسائل تعليمية ومكتبة عامة وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى 1200 طالبة وبلغت التكاليف الإجمالية 13 مليون ريال.
وتابع الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل قائلاً نظراً للعدد الهائل من الطالبات المتقدمات للدراسة بالكلية وتقديراً من معالي الرئيس العام لتعليم البنات لوضع المحافظة وظروف الطالبات فقد صدرت توجيهاته الكريمة بالموافقة على إنشاء 4 قاعات دراسية جديدة بالكلية الأدبية مما أدى إلى التوسع في القبول حيث تم قبول (989) طالبة للعام الدراسي الجديد 221423ه وكذلك سيجري العمل على توسعة للأقسام من خلال إنشاء قاعات دراسية تستوعب 1500 طالبة.
وعدَّد الأستاذ/ الشهيل الأقسام الأدبية بكلية التربية للأقسام الأدبية بحفر الباطن وتشتمل على/ قسم اللغة العربية قسم الدراسات الإسلامية قسم التاريخ قسم اللغة الإنجليزية والأقسام العلمية بكلية التربية للأقسام العلمية تشتمل على قسم الرياضيات، قسم الأحياء، قسم الاقتصاد المنزلي. وقد بلغ عدد الطالبات في جميع أقسام الكلية العلمية والأدبية أكثر من 3396طالبة وقد قامت كلية التربية للبنات بحفر الباطن بتخريج كوكبة من الخريجات المؤهلات من حملة شهادة الدبلوم بمختلف التخصصات بلغ عددهن 2291 خريجة. وبلغ عدد الخريجات الحاصلات على درجة البكالوريوس بمختلف التخصصات 460 خريجة إذ صدر الأمر السامي الكريم 1419ه بتطوير الكلية المتوسطة لتصبح (كلية التربية المطورة بحفر الباطن لتمنح درجة البكالوريوس).
الإشراف والمتابعة التربوية
وعن كيفية الإشراف والمتابعة التربوية والتعليمية على مدارس المحافظة قال مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل لقد كانت العملية الإشرافية في السابق مع بداية تعليم الفتاة بحفر الباطن تتم من قبل مشرفات المنطقة الشمالية وأحياناً من منطقة القصيم وحائل حتى بعد تأسيس مكتب التوجيه بمحافظة حفر الباطن عام 1396ه حيث بدأ بموجهة واحدة ومع مرور الأعوام زاد عدد المشرفات إذ بلغ في جميع التخصصات هذا العام 221423ه 56 مشرفة ويضم مكتب الإشراف التربوي ثلاث شعب (التطوير التربوي وشعبة التدريب وشعبة الإحصاء).
الخدمة الصحية المدرسية
وعن الخدمة الصحية المدرسية التي تقدمها الرئاسة لجميع منسوبات الرئاسة من طالبات ومعلمات قال الأستاذ/ عبدالرحمن الشهيل: لقد تم تأسيس الوحدة الصحية المدرسية للبنات بحفر الباطن عام 1398ه وذلك بهدف الارتقاء بالمستوى الصحي للطالبات ومنسوبات المدارس وتقديم الرعاية الصحية الجيدة لهن. وتتولى الوحدة الصحية المدرسية مهمة الإشراف الصحي على جميع المدارس التابعة لإدارة تعليم البنات بمحافظة حفر الباطن والتي يبلغ عددها أكثر من 200 مدرسة وإجمالي الطالبات المستفيدات أكثر من 48 ألف طالبة ، وإجمالي عدد الموظفات المستفيدات أكثر من 2500 موظفة ومعلمة ويبلغ عدد العاملات بالوحدة الصحية طبيبتين و 4 ممرضات وصيدلانية وهناك دراسة لتطوير الخدمات العلاجية بالوحدة الصحية المدرسية لإدخال بعض الأقسام المتخصصة كما سيتم تأسيس وحدة صحية أخرى بمركز صحي السعيرة لتقديم الخدمة الصحية والطبية لمنسوبات التعليم بالقرى والهجر البعيدة عن مدينة حفر الباطن.
وبسؤال مدير عام تعليم البنات بحفر الباطن عن نسبة سعودة التدريس بمدارس المحافظة أجاب قائلاً: إنه بفضل السياسة التعليمية الحكيمة الهادفة إلى سعودة التعليم وإتاحة الفرصة الكبرى للفتاة السعودية للمشاركة في خدمة الوطن والمجتمع فقد توجهت الرئاسة وبخطى قوية وثابتة إلى إنشاء الكليات والمعاهد لإعداد المعلمات وتم تخريج كوكبة كبيرة من المعلمات المؤهلات وبلغت نسبة السعودة بتعليم البنات بحفر الباطن بشكل عام 100% وفي جميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved