أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

العالم اليوم

المتحدث باسم المنظمة بعد اجتماع سنغافورة أمس:
امؤتمر منظمة التجارة العالمية في قطر سيعقد في موعده رغم حرب أفغانستان
* سنغافورة د ب أ:
أعلن متحدث باسم منظمة التجارة العالمية امس (الأحد) أن المنظمة واثقة من عقد أول اجتماع وزاري مكتمل النصاب منذ عامين في موعده بدولة قطر الشهرالمقبل حتى في حالة استمرار الحرب في أفغانستان.
وقال المتحدث كيث روكويل إنه يبدو أن الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر الماضي حفزت المجتمع الدولي على توثيق التعاون بشأن طائفة من القضايا.
وأضاف روكويل في ختام اجتماعات غير رسمية للمنظمة بمشاركة وزراء تجارة 21 دولة في سنغافورة «لقد شاهدنا دولا مختلفة تنحي خلافاتها التقليدية جانبا من أجل معالجة القضايا ولكن ليس معنى هذا أن جميع الدول ستتوقف عن الدفاع بكل قوة عن مصالحها الخاصة». واستهدفت المحادثات التي استغرقت يومين تضييق الخلافات بين الدول الغنية والفقيرة ومساعدة منظمة التجارة العالمية على بدء جولة جديدة للمفاوضات التجارية العالمية خلال قمة الدوحة المقرر عقدها خلال الفترة من 9 إلى 13 تشرين الثاني /نوفمبر المقبل.
وقال روكويل إن الزراعة والبيئة هما «أصعب القضايا» التي سيتم بحثها بين أعضاء منظمة التجارة العالمية وعددهم 142 دولة.
وأضاف المتحدث أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات الخاصة باجتماع الدوحة مشيرا إلى أن «التسهيلات ممتازة وأن القطريين قاموا بتنظيم الأمور بشكل جيد للغاية».
وتغيب مسؤولو التجارة الماليزيون عن اجتماع سنغافورة بعد أن أعربت وزيرة التجارة والصناعة رفيدة عزيز عن شكوكها حول إطلاق جولة جديدة من مفاوضات التجارة العالمية وكانت الوزيرة الماليزية قد قالت الاسبوع الماضي «ما من أحد يريد في هذا الوقت الحديث عن فتح الأسواق .. الناس قلقون بدرجة أكبر من فرض المزيد من الإجراءات الحمائية».
وساقت رفيدة خلافات الرأي بين الدول الأعضاء والتراجع الاقتصادي العالمي كعاملين يجعلان نجاح الوزراء في الاتفاق على جدول أعمال يقود إلى عقد جولة جديدة أمرا مستبعدا كما تحدثت عن «ارتباطات أخرى» حالت دون سفرها لسنغافورة.
يذكر أن اجتماع سياتل عام 1999 انهار بدون وضع جدول أعمال ومن بين الذين حضروا الجلسة غير الرسمية الممثل التجاري الأمريكي روبرت زوليك ووزير التجارة الدولية الكندي بيير بيتيجرو ووزير التجارة الاسترالي مارك فيلي أما الوفود الأخرى فقد جاءت من البرازيل وكولومبيا ومصر والاتحاد الأوروبي والجابون وهونج كونج والهند وإندونيسيا وجامايكا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وباكستان وقطر وجنوب أفريقيا وسويسرا وتنزانيا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved