أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

العالم اليوم

ستبحث أزمة جزر كوريل والحرب في أفغانستان
قمة كورية يابانية اليوم حول شراكتهما خلال القرن الواحد والعشرين
* سول ق.ن.ا:
تعقد هنا اليوم الاثنين قمة كورية جنوبية يابانية لبحث القضايا الثنائية المعلقة ومن بينها أزمة الصيد المتعلقة بجزر كوريل التي تسيطر عليها روسيا وتطالب بها اليابان.
وتعتبر زيارة جونيشيرو كويزومي رئيس الوزراء الياباني التي سيقوم بها لسولاليوم هي الأولى من نوعها منذ وصوله للسلطة في أبريل الماضي.
ومن المتوقع أن يعمل كويزومي خلال لقائه مع الرئيس الكوري الجنوبي على تأكيد العمل بروح اعلان مورياما لعام 1995واعلان كوريا اليابان المشترك لعام 1998 المتعلق بالشراكة الجديدة خلال القرن الواحد والعشرين.
وتصب هذه الخطوة من جانبه في إطار المحاولات اليابانية الرامية لإعادة تطبيع العلاقات الثنائية التي تأثرت سلباً بقضية تشويه الحقائق التاريخية في منطقة شبه الجزيرة الكورية التي تضمنتها بعض كتب المناهج المدرسية في اليابان.
كما يبحث الزعيمان خطوات تعاون خاصة بانجاح الاستضافة المشتركة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2..2 مع التركيز على الجوانب الأمنية على ضوء الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي.
ويتضمن جدول أعمال القمة كذلك بحث نزاع الصيد القائم في أعقاب ما أشارت اليه تقارير إعلامية يابانية الهبت مشاعر العداء ضد طوكيو في كوريا الجنوبية وفي مقدمتها ماتردد عن وجود اتفاق بين اليابان وروسيا على منع الدول الأخرى ومن بينها كوريا الجنوبية من الصيد في المياه الواقعة بالقرب من جزر كوريل المتنازع عليها بدءاً من العام القادم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved