أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

المجتمـع

إصدارات
دليلك إلى الاتصال الفعال من منظور إسلامي
يظل الاتصال الفعال بين أبناء الجنس البشري من أهم العوامل في إيجاد مساحة كبيرة من السلام على كافة المستويات.. فالمشكلات بين الأفراد قد يكون سببها الأول الاتصال غير الفعال والذي يتمثل في خلل معين يعري المرسل أو الرسالة أو المرسل إليه أو وسيلة الرسالة.
وفي محاولة جادة لفهم مهارة الاتصال الفعال قام عصام عبدالعظيم أحمد مدير التدريب بمؤسسة القدرات البشرية بمناقشة هذه الفكرة من خلال كتابه الجديد "دليلك إلى الاتصال الفعال من منظور إسلامي" والذي جاء في 111 صفحة.
يتناول هذا الكتاب بالبحث موضوعا حيويا هاما هو "الاتصال الفعال" من منظور إسلامي، وهذا الموضوع موجه إلى كل فرد يريد أن يحقق اتصالا فعالا مع الآخرين، كل فرد يهتم بتنمية معارفه الإدارية من وجهة إسلامية، كل فرد يريد أن يتعرف على الإعجاز القرآني في الاتصال الفعال.
ويتطرق الكتاب بالتفصيل إلى نماذج من الاتصالات التي تمت من الله عز وجل إلى رسله ثم يعرض نماذج من اتصال النمل واتصال النحل. وينتقل بعد ذلك الى تصنيف عوائق الاتصال.
ثم يبين ما هي خطوات سير الرسالة من لحظة صدورها الى أن تستقر في القلب مع بيان دور المرسل للرسالة ودور المستقبل للرسالة، ثم بين كيف يمكن التأكد من وصول الرسالة الى المستقبل وذلك عن طريق التغذية العكسية أو إرجاع الأثر، وأخيرا يلقي الضوء على فوائد الاتصال الفعال وشروط تحقيقه.
ويحوي الكتاب نماذج وأشكال بيانية تم تصميمها بشكل يساعد القارئ على تفهم مادته بشكل واضح وشيق يحمل معه أكبر قدر من الفائدة بأقل عدد من الكلمات وترك له فرصة للتفكر والتأمل في مدلولات الآيات القرآنية الكريمة وما تحمله من معان إدارية واضحة وليرى الإعجاز القرآني في موضوع الاتصال الفعال من خلال التجول في صفحات هذا الكتاب.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved