أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية للبحوث والافتاء
*إعداد سلمان العُمري
الدعاء عبادة
* هل يجوز أن يطلب المسلم من أخيه المسلم أن يدعو له في ظهر الغيب؟ فإذا كان يجوز أرجو ان تدعو لي أن يرزقني الله الزوج الصالح؟
ل. ل - الرياض
- يجوز للمسلم ان يطلب من اخيه الحي الدعاء له، لأن الصحابة - رضي الله عنهم - كانوا يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء ولكن كون المسلم يدعو الله بنفسه أفضل لأن الدعاء عبادة ولأجل ان يستغني عن سؤال الناس.
دفع المال من أجل الوظيفة!
* هل يجوز للانسان ان يدفع مبلغاً من مال الى مكتب خدمات عامة ليجد وظيفة ويكون هذا باتفاق مسبق بين الطرفين؟
ل.ل - الرياض
- هذا لا يجوز لأنه من الرشوة حيث لعن النبي صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي، لأن هذا المدفوع له يكون متفقاً مع الموظف على هذا العمل ويقتسمان المبلغ او يكون هذا من باب الشفاعة الحسنة، ولا يجوز أخذ العوض عنها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من شفع لأخيه شفاعة فأهدى إليه هدية فقبلها فقد أتى بابا عظيما من الربا".
****
هل أسجد فوق شماغي؟!
* أعاني من حساسية في الأنف وعندما أسجد أضع شماغي تحت أنفي فما حكم عملي هذا؟
صالح التويجري - بريدة
- لا بأس أن تضع تحت جبهتك أو أنفك شيئا تسجد عليه اذا احتجت الى ذلك، لأن الصحابة كانوا يصلون مع النبي -- صلى الله عليه وسلم - فاذا لم يستطع احدهم وضع جبهته على الأرض لحرارتها وضع طرف عمامته.
*****
الصلاة المكتوبة
* إذا دخل شخص للمسجد قبل ان تقام الصلاة وأدى تحية المسجد وركع الركعة الاولى من تحية المسجد وقبل ان يأتي بالركعة الثانية اقيمت الصلاة هل يكمل صلاته أم يقطع صلاته قبل ان يكملها؟
صالح التويجري - بريدة
- قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا المكتوبة ، لكن من اقيمت وهو في آخر النافلة فإنه يكملها وان كان في أولها فهو يقطعها عملاً بهذا الحديث.
****
هذا البيع لا يصح!!
* ما حكم شراء شقة عن طريق ما يسمى ب(تايم شير) أي اقتسام الوقت او الملكية المتعدد؟ وتتلخص الطريقة بما يلي: ان يشتري شخص ما شقة تتسع لعدد من الاشخاص في منتجع ما في بلد ما لمدة اسبوع او اسبوعين في السنة علما بأن هذه الشقة ليست محددة بعينها وانما هي شقة في المنتجع المحدد لذات السعة المحددة، كما انه لا يقوم بمعاينتها وقت الشراء، إذ يتم ابرام عقد الشراء مع وكيل في الامارات او البحرين مثلا والعين في بلد آخر مثل تونس او الاردن، ويلزمه التنسيق مع الادارة او الوكيل ليتمكن من الحصول على المدة بوقت كاف (45 يوما مثلاً) ويلتزم المشتري بدفع مبلغ سنوي مقطوع لتغطية رسوم الخدمات والصيانة ويسقط عنه هذا المبلغ في حالة تأجيره لمدته وهذا المنتجع يكون مشتركا في منظمة عالمية للمنتجعات بحيث يكون الاعضاء فيه اعضاء في تلك المنظمة ويمكنهم قضاء المدة المحددة لهم في أي من المنتجعات الاعضاء في مختلف دول العالم شريطة ان يتم التنسيق لذلك بوقت كاف. ارجو الافادة عن حكم ذلك؟ واذا كان غير جائز فبماذا تنصحون من وقع عقداً من هذا النوع؟ هل يطلب فسخ العقد ويطالب بالمبلغ الذي دفعه للبائع، واذا رفض البائع فسخ العقد هل يجوز له الامتناع عن سداد باقي الدفعات؟ اذا كان الشراء بواسطة دفعات؟ وجزاكم الله خيراً.
ح.ع.س - الرياض
- هذا الشراء لا يصح لانه من شروط البيع ان يكون معلوما بعينه او بصفته المنضبطة ومن شروطه أيضا ان يكون البيع مؤبداً لا مؤقتاً فهذا البيع بالصفة المذكورة لا يصح.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved