أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

القرية التعليمية
البرمجة بلغة البيسك ( الدرس الرابع) تدريب عملي
إعداد: نادي الحاسب الآلي-عادل عبدالله الحربي:
سنقوم في هذا الدرس بإعداد برنامج صغير نستطيع أن نعتبره تطبيقا عمليا لما سبق أن شرحناه في الدروس السابقة، هذا البرنامج يقوم بضرب رقمين وإظهار النتيجة:
تصميم واجهة البرنامج:
ابدأ بتشغيل الـVisual Basic واختر نوع المشروع من نافذة البدء: StandardEXE ثم انقر الزر: Open (شكل 1).
سيفتح لك مشروعا جديدا ويظهر لك نوافذه وواجهة البرنامج (Form1) (شكل2).
اضغط F4 لإظهار نافذة الخصائص Properties إن لم تكن ظاهرة، ومن نافذة Properties اختر الصيغة Caption، سيتيح لك الفيجوال بيسيك فرصة تغيير اسم النموذج إلى الاسم الذي تريد (أعطه الاسم: ضرب رقمين ) ثم اضغط Enter بعد ذلك عليك بتحديد الأدوات اللازمة على واجهة البرنامج، من نافذة الأدوات الموجودة على يسار الشاشة انقر أداة النص نقرا مزدوجا يظهرمربع Text1 في واجهة البرنامج، (كرر هذه العملية لإضافة مربع نص آخر)، ولكتابة عنوان لخانتي النص انقر على أداة العنوان (مرتين) لإضافة أداتي عنوان، كما نحتاج إلى أداة عنوان ثالثة سنستخدمها لإظهار ناتج الضرب.
كما نحتاج كذلك إلى أداتي: زر أمر Command Button، فمن نافذة الأدوات أضفهما بالنقر عليه في شريط الأدوات النقر المزدوج، يجب أن تبدو شاشتك كما هو موضح في شكل 3:
ثانيا: ضبط خصائص الأدوات:
بعد وضع الأدوات على النافذة تأتي مرحلة توصيف هذه الأدوات، فمثلا لكي تظهرعبارة "الرقم الأول" في أداة العنوان Lable1 وعبارة "الرقم الثاني" في أداة العنوان الثانية، انقر العنوان الأول label1 سيحاط بمقابض اضغط مفتاح F4 لإظهار نافذة الخصائص، ستظهر الخصائص الخاصة بالأداة النشطة، اكتب عبارة "الرقم الأول" ثم Enter فيتم تعديلها، ثم بنفس الخطوات غير lable2 إلى "الرقم الثاني" وLable3 إلى "المجموع"، وغير كذلك Command1 إلى "اضرب الرقمين"، وزر Command 2 إلى "خروج"، يمكننا حذف الكتابة داخل خانة النص (Textbox) عن طريق استخدام نافذة الخصائص لكل أداة والوقوف عند الخاصية Text، وإفراغ القيمة منها بحذفها، يجب أن تظهرالنافذة الآن كما هو مبين في (شكل 4).
ثالثا: كتابة الشيفرة:
بعد الانتهاء من تصميم البرنامج وضبط الخصائص، تأتي مرحلة كتابة الشيفرة للبرنامج، وتختلف الشيفرة التي تقوم بكتابتها حسب طبيعة البرنامج الذي تقوم بعمله، فمن البرامج ما يحتاج إلى تعليمات قليلة ومنها ما يحتاج إلى تعليمات كثيرة ومتشعبة، ولكتابة الشيفرة لبرنامجنا اتبع الآتي: انقر زر الأمر Command1 (اضرب الرقمين) نقرا مزدوجا عندها ستظهر نافذةالإجراء المخصص له، اكتب داخل الإجراء الشيفرة كما هو مبين في شكل 4 وتعني: اظهر على أداة العنوان الثالثة ناتج جمع محتويات مربع النص الأول مضروبا في محتويات مربع النص الثاني، انقر نقرا مزدوجا على زر الأمر Command2 (خروج) وفي نافذة الإجراءات المخصصة له اكتب الشيفرة التالية:
Private sub command2 _click
End
End Sub
وتعني: اخرج من البرنامج "شكل 5"
التنفيذ والاختبار:
وهنا نتأكد من أن البرنامج يعمل وفق الطريقة التي نريدها، فإذا اشتمل البرنامج على شيفرة خاطئة فنحصل على رسالة تفيد ذلك وتبين مكان وقوع الخطأ، وعليك في هذه الحالة إعادة النظر في التعليمات التي يشتمل عليها البرنامج، لتنفيذ البرنامج اضغط الزر F5 من لوحة المفاتيح أو الزر من شريط الأدوات، وفي حالة عدم وجود أي خطأ أثناء التصميم فإن البرنامج سيظهر وعليك بتجريبه.
حفظ المشروع:
لحفظ المشروع انقر على قائمة File واختر الأمر save project سيظهر مربع حواري بعنوان save file as تحت خانة Filename، اكتب اسم الملف الذي تريدثم اضغط الزر OK، ونلاحظ أنه أثناء عملية حفظ المشروع سنطالب بإعطاء اسم للمشروع وآخر للنموذج شكل (6)
تحويل المشروع إلى ملف تنفيذي Executable file: تحويل المشروع إلى ملف تنفيذي انقر على قائمة File اختر الأمر Make Project1EXE أعط اسماً للملف التنفيذي (برنامج لإيجاد حاصل ضرب رقمين ) مثلا وحدد موقع الحفظ، ثم انقر على الزر: Ok (شكل 7) وبهذا تكون قد انتهيت من برمجة أول مشروع لك على الفيجوال بيسك.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved