أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

متابعة

قصف قاعدة عسكرية خالية شمال كابول يثير فزع السكان
أمريكا تشن أعنف غارات نهارية على مدن أفغانستان
* كابول إسلام أباد واشنطن الوكالات :
شنت الطائرات الامريكية أمس أعنف غارات نهارية على أفغانستان منذ أن بدأت القصف يوم الاحد من الاسبوع الماضي . وشمل القصف الجديد قاعدة عسكرية شمالي كابول إلى جانب مواقع في كل من جلال أباد ومزار شريف وقندهار.
وقال شهود إن الطائرات الامريكية قصفت قاعدة عسكرية خالية في الضواحي الشمالية للعاصمة الأفغانية كابول أمس الاثنين وتسبب القصف في إثارة حالة من الفزع بين السكان وفروا من منازلهم.
وقال الشهود إن غارات أمس كانت من أشد الغارات النهارية التي تعرضت لها أفغانستان منذ أن بدأت الولايات المتحدة ضرب البلاد يوم الاحد من الاسبوع الماضي لملاحقة أسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي في الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن الشهر الماضي.
وذكر الشهود ان ما لا يقل عن ست قنابل انفجرت في ضاحية خير خانا مستهدفة فيما يبدو مؤسسة عسكرية قديمة كما أصيب أيضا على الأرجح مبنيان حكوميان.
ويوجد في خيرخانا الفيلق 16 التابع للجيش على الطريق السريع الذي يربط العاصمة الأفغانية بباجرام شمال البلاد.
وأفادت الانباء أن الطائرات الامريكية قامت بثلاث طلعات فوق المنطقة، وجرح ثلاثة من مقاتلي طالبان في الهجوم.
و ذكرت وكالة الانباء الإسلامية الأفغانية أن الطائرات الامريكية شنت صباح أمس أيضا هجوماً عنيفاً على قاعدة الفيلق الأول التابع لقوات طالبان في جلال أباد، وعلى مطار مزار الشريف في أفغانستان.
وقال ناطق بلسان طالبان لوكالة الانباء ومقرها باكستان انه كان قد تم إخلاء قاعدة الجيش الواقعة شرق أفغانستان في وقت سابق. وأضاف «ليس لدي معلومات فورية عن وقوع إصابات».
وقالت الوكالة ان الطائرات الامريكية هاجمت مطار مزار الشريف شمال أفغانستان أربع مرات بحلول الخامسة صباحا بتوقيت أفغانستان.
وكانت الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها قد نفذت موجة جديدة من الضربات ضد منشآت عسكرية لطالبان في كابول وقندهار الواقعة في الجنوب الشرقي. وفي قندهار، معقل طالبان جنوب غرب أفغانستان، قصفت الطائرات الامريكية المطار وفرقة الجيش في قشلا جديد بشمال المدينة.
وقالت الوكالة ان العديد من الصواريخ سقطت على مناطق مدنية شمال البلدة. وقتل شخصان كما جرح أربعة آخرون عندما تعرض منزل للقصف، طبقاً للوكالة الخاصة.
وقالت الوكالة ان الغبار والظلام يلفان قندهار مضيفة أنه لم ترد معلومات عن وقوع هجمات جديدة على هيرات الواقعة غرباً، عند الحدود مع إيران.
وكان الوكالة قد ذكرت في وقت سابق أن الطائرات الامريكية قصفت مطاري قندهار وهيرات مما أدى إلى اندلاع النيران في المنشآت العسكرية في قندهار. وقالت الوكالة ان منطقتي قالا مير وايس وقالا وكيل المدنيتين أصيبتا في القصف الذي استهدف مطار كابول.
وقالت مصادر شبكة سي.إن.إن الامريكية ان الهجمات الامريكية والبريطانية بدأت في الساعات الأولى من صباح امس «الاثنين» بعد هجمات عنيفة على قندهار مساء الاحد .
وفي بداية الاسبوع الثاني من الهجمات وصف مسؤولون أمريكيون الضربات الجوية بأنها كانت فعالة بشكل عام. وفي خطابه الاذاعي الاسبوعي يوم «السبت» قال الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش ان التحالف الغربي قد أنجز أهدافه الاساسية. وقال بوش: «لقد عطلنا الشبكة الارهابية داخل أفغانستان، لقد أضعفنا جيش طالبان، وأصبنا الدفاعات الجوية بالشلل».
وأضاف بوش: «إن القوات الامريكية تهيمن على الاجواء فوق أفغانستان، وسوف نستغل هذه الهيمنة للتأكد من أن الارهابيين لن يتمكنوا من استخدام أفغانستان بكل حرية كقاعدة لعملياتهم». وقد استهدفت العمليات الامريكية البنى التحتية لدفاعات طالبان ووحدات على الارض وتحصينات تحت الارض تستخدمها طالبان وتنظيم القاعدة التابع لأسامة بن لادن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved