أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

متابعة

سفير جمهورية قزاقستان بمناسبة مرور عشر سنوات على الاستقلال في مؤتمر صحفي..
المملكة تلعب دوراً مهماً في العالم الإسلامي.. وعلاقاتنا قوية في كل المجالات
لم يطلب منا مساعدات عسكرية ولا لوجستية ضد الارهاب في أفغانستان
* كتب عوض مانع القحطاني:
اشاد سفير جمهورية قزاقستان السيد بغداد امرييف بالعلاقات التي تربط بلاده مع المملكة.
وقال السيد امرييف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة بمناسبة مرور عشر سنوات على استقلال قزاقستان ان المملكة العربية السعودية تعتبر القلب النابض للعالم الاسلامي ولها مكانتها الرائدة في العالم الاسلامي والعالم الدولي.
وابان السيد امرييف بان الزيارات التي قام بها عدد من المسئولين في المملكة لجمهورية قزاقستان وخاصة زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام كانت ناجحة بكل المقاييس ولها صدى واسع لدى الشعب القازاقستاني والحكومة وقد كان لها انطباع جيد وفتحت آفاقاً واسعة في مجالات التعاون.
وامتدح الزيارات التي قام بها اعضاء مجلس الشورى في المملكة ورجال الاعمال وقال نحن نتطلع الى تعاون اوثق واننا املنا في الله ثم في قيادة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني هذه القيادة التي دائماً يتطلع لها الشعوب الاسلامية بكل احترام وتقدير.
ورحب السيد امرييف بتعيين اول سفير للمملكة في بلدهم وقال إن تعيين السيد علي الحمدان هو مكسب لبلدنا لاننا نعرف ان هذا السفير يعرف جيداً هذه البلدان في القوقاز.
كما اشاد بما تقوم به اللجنة السعودية برئاسة معالي وزير الصناعة والكهرباء لدراسة ما يهم التعاون بين بلدنا والمملكة..وقد اجاب السفير على اسئلة الصحفيين..
يحتفل الشعب القزاقستاني بمرور عشر سنوات على الاستقلال..كيف تصفون هذا الاستقلال وماهي الجهود التي تتحقق في بلدكم..
اولا: تمكنت الحكومة القزاقستانية في وضع هيكل الاقتصاد الوطني وانعاش الصناعة الوطنية والزراعة والعلوم والتكنولوجيا. اود ان اتي برقم واحد: في العام الماضي كانت نسبة النمو الاقتصادي 9 بالمائة وهي احدى اعلى المؤشرات في العالم. و هذا الرقم يحكي عن نفسه.
تم وضع اسساً قوية لاركان الدولة وادارة شؤون البلاد وارتفاع مستمر للميزانية كما تتمتع الجمهورية الآن بأقوى عملة وطنية في الجمهورية السوفيتية السابقة واكثرها استقرارا اضافة الى ذلك هناك تقدم قوي نحو تحول البلد الى اكبر دول منتجة للنفط.
ان للجمهورية امكانية ضخمة في مجال العلوم والتقنية فلا ننسى ان الجمهورية كانت جزءاً مهما لعلوم الاتحاد السوفياتي السابق حيث يوجد في اراضي الجمهوررية مطار فضائي وحيد في المجال السوفياتي السابق.
ثانيا: وهو امر مثير هو ان قزاقستان بلد شبه وحيد بين الجمهوريات السوفيتية السابقة تجنب اي شكل من اشكال الحروب الاهلية والنزاعات الوطنية والدينية والطبقية وبخلاف كل التكهنات بهذا الخصوص فان المجتمع القزاقستاني الآن هو من اكثر المجتمعات استقرارا سواء كانت من الناحية السياسية اوالاجتماعية والروحية.
لم تقع اي نزاعات بين الشعبين القزاقي والروسي اللذين يشكلان اكبر مجموعتين عرقيتين في الجمهورية فلم تنزلق قزاقستان في فلك اي دولة اجنبية والعكس هو الصحيح إذ تقوم الجمهورية بمبادرات متقدمة في مجال السياسية الخارجية.
لنتحدث عن مبادرة رئيس نور سلطان نظر بايف حول انشاء تدابير الثقة والتعاون في القارة الآسيوية على سبيل المثال. وان نجحنا فان تحقيق هذه المبادرة وتطبيقها سيكون حدثا لغاية الاهمية في تاريخ القارة الآسيوية وربما في العالم كله.
ثالثا: تبلورت وترسخت رؤية واضحة حول استراتيجية تقدم البلد نحو المستقبل تضمنها برنامج تطوير قزاقستان حتى سنة 2030 ماضينا المستقر خلال عشر سنوات وثقتنا بالمستقبل تدل على صحة وواقعية هذا البرنامج.
رابعا: أصبحت قزاقستان معروفة في العالم بمعالمها الخاصة سواء كانت في السياسة الخارجية أو الداخلية وهي عضو فعال في مختلف المنظمات العالمية و الاقليمية.
تمكنت القزاقستان من جذب أكبر حجم للاستثمارات الأجنبية بالمقارنة ليس فقط مع الجمهوريات السوفيتية السابقة فحسب بل مع بعض الدول الآسيوية والأوروبية.
يسرني أن أقول إن اليوم نحتفل بذكرى آخر وهو مرور 5 سنوات على فتح سفارة جمهورية قزاقستان في المملكة العربية السعودية وتعييني سفيراً، أول سفير لقزاقستان المستقلة في هذا البلد العزيز لقلوب جميع المسلمين وبدء التعاون العملي بين البلدين الشقيقين.
وأود أن أؤكد انه خلال هذه السنوات الخمسة كنت أشعر دائما بدعم قوي لعملي من قبل قادة المملكة وحكومتها وشعبها. ودون مبالغة انها أحلى لحظات حياتي أن أخدم البلدين والشعبين.
* ما هو حجم التبادل التجاري بين المملكة وبلدكم؟
التبادل التجاري أخذ في النمو..وكل عام تجد هناك فرقا كبيرا فقد بلغ حجم التبادل التجاري ما بين 30 مليون إلى 25 مليون دولار.. ونحن نأمل عندما يتم تسيير سكةحديد من خلال المشروع المزمع إقامته من بلدات آسيا الوسطى إلى المملكة والدول المجاورة أن يكون هناك تبادل تجاري قوي وسوف ينتعش الاقتصاد بين البلدين.
* ما هو إنتاج بلدكم من البترول والثروات الأخرى؟
بلدنا لديه طاقات هائلة وكبيرة من الثروات فمثلا بلدنا حاليا ينتج من النفط ما يقارب من 600 ألف برميل يوميا ولدينا خطة لرفع هذا الإنتاج إلى 2 مليون .. كما ننتج 25 مليون طن سنويا من القمح ولدينا 15 مليون رأس من الأغنام و2 مليون جمل و2 مليون رأس من الخيل وهناك امكانيات واسعة جدا من الثروات.
* ما هومستوى التعاون السعودي القزاقستاني في المجالات السياسية والإسلامية؟
نحن نعرف أهمية المملكة ودورها الريادي في العالم الإسلامي والعالم أجمع.. وبما أن بلدنا أكبر بلد مسلم من حيث المساحة لذلك لابد من التعاون مع المملكة وهناك تعاون سياسي وهناك توجه إلى خلق تعاون أكثر فاعلية بما يخدم العالم الإسلامي وبما يخدم القضايا الدولية ويحقق الاستقرار. وأريد أن أؤكد بأن بلدنا يلعب دورا مهماً في منطقة الخليج والشرق الأوسط والعالم نظرا لموقع بلدنا بين العديد من الدول الكبيرة لذلك لابد من التعاون والتنسيق في كل مناحي الحياة.
* ما هوموقف بلدكم من الأحداث الجارية في أفغانستان؟
موقفنا واضح جدا نحن ضد الإرهاب وأشكاله والإسلام بريء من هذه الأعمال الإرهابية ولكن من حيث المنطق نحن ضد الحروب وضد مايعمل في الأبرياء من الأطفال والنساء والمدنيين.
وموقفنا يتفق مع توصيات المؤتمر الإسلامي الأخير الذي عقد في الدوحة.. لذلك لا نؤيد مطلقا توجيه الضربات ضد المدنيين الأبرياء.. ونحن مع اقتلاع الإرهاب لأن الإرهاب لا يؤدي إلى الاستقرار في العالم.
ونريد أن نؤكد بأن العالم ونحن جزء من هذا العالم متألمين لماحدث في أمريكا وللشعب الأمريكي. وشدد أمرييف بأنه يجب تعريف الإرهاب ومفهومه بحيث يكون هناك تعريف واضح وشامل حتى يتعاون الجميع عليه والقضاء عليه وهذا ما أكد عليه المؤتمر الوزاري الإسلامي الأخير..
* ولكن ما هو موقفكم من ما يعمل في إسرائيل؟
نحن مع الشعب الفلسطيني ودولتنا دائما تقف مع إقامة هذه الدولة وبلدنا هو البلد الوحيد من البلدان التي فتحت سفارة لها في فلسطين بعد استقلال بلدان القوقاز..
أحب أن أؤكد بأن القوة لا تؤدي إلى حل ويخطئ ويوهم نفسه كل من يعتقد بأن الحل في القوة.. الحل هو تسوية سلمية لأنه لا يمكن أن تحل أي قضية إلا من خلال المفاوضات وتخطي المصاعب.. وأريد أن أؤكد بأن موضوع الأمن والاستقرار في العالم هو في حل قضية الشرق الأوسط .. فإذا حلت قضية الشرق الأوسط ستجد الاستقرار في أنحاء العالم.
* هل للنازحين أي تأثير على بلدتك؟
نحن لا نريد الحرب في هذا البلد لا نريد قتالا وعدم الاستقرار يخلف نازحين وللأحداث في أفغانستان أضرار سلبية على آسيا الوسطى ولا نريد إضافة أي معاناة عن هذا الشعب الأفغاني..
* هل طلبت منكم أمريكا أي مساعدات لتقديمها مع الحلفاء؟
لم يطلب منا أي مساعدة.. ولا يوجد لنا أي مساعدة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved