أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

متابعة

سعي أمريكي حثيث لاصدار إعلان من القمة مناهض للارهاب
قلق من انجراف قمة أوبك نحو السياسة بدلاً عن الاقتصاد
* شنغهاي من آندرو براون رويترز:
تحث الولايات المتحدة في قمة لدول المحيط الهادي على اعلان معركة مشتركة ضد الارهابيين بوقف مصادر تمويلهم وتعزيز الاجراءات الامنية على الطائرات.
وفي الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش للسفر الى شنغهاي لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي «أبك» التي يأمل ان تعزز ائتلافا عالميا ضد الارهاب اشارت اندونيسيا الى احتمال انقسام بانتقادها الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة ضد افغانستان.
وتزايد قلق العديد من الدول الاعضاء في أبك ايضا بما في ذلك الصين المضيفة واليابان حول زيادة تركيز القمة على الارهاب بدلا من القضايا الاقتصادية في وقت تعاني فيه المنطقة من أسوأ تباطؤ اقتصادي من عقود.
وقال مسؤولون فلبينيون في مانيلا انه جرى توزيع مسودة اعلان يتناول الارهاب صاغته واشنطن مقدما على اعضاء أبك ومجموعهم 21 عضوا لمناقشته عند اجتماع زعماء الدول الاعضاء في شنغهاي في 20 و21 اكتوبر تشرين الاول.
وتقول مسودة الاعلان «الزعماء يدينون بأشد لهجة ممكنة الهجمات الارهابية ضد الولايات المتحدة» دونما الاشارة الى أسامة بن لادن الذي يتهمه مسؤولون امريكيون بانه الرأس المدبر للهجمات ولا للغارات العسكرية على افغانستان.
وتصف ايضا الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول بانها «تهديد بالغ للسلام والرخاء وامن كل الشعوب وكل العقائد وكل الامم».
ومن بين الاجراءات لمكافحة الارهاب تقترح الوثيقة فرض «عقوبات لوقف تدفق الاموال على الارهابيين» بما في ذلك كبح عمليات غسيل الاموال.وتطالب سلطات النقل الاقليمي باتخاذ معايير دولية لامن الطائرات والمطارات والموانىء.
وذكر مسؤول فلبيني ان هذه ستكون المرة الاولى التي تصدر فيها قمة أبك اعلانا سياسيا بعد ان ركزت في الاعوام المنصرمة على التجارة والاقتصاد.
واشار مسؤولون في مانيلا الى ان مسؤولين امريكيين قدموا مسودة الاعلان للصين التي سترأس قمة أبك ثم قاموا بتوزيعها على الدول الاعضاء للتعليق عليها قبل بدء القمة.
وتقول المسودة ان هجمات 11 سبتمبر كانت «هجوما مباشرا على رؤية أبك للاقتصاد الحر والمفتوح والمزدهر».
واعرب المسؤولون عن اعتقادهم بان تعزز رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال ارويو الاعلان.
الا ان مسؤولا تجاريا يابانيا في أبك ابلغ رويترز انه يشعر بالقلق من اجراءات كبح الارهاب.
وقال هيدتاكا سايكي نائب مدير عام مكتب السياسة التجارية في وزارة الاقتصادوالتجارة والصناعة باليابان «كانت أبك تسعى في الماضي الى تقليل العوائق امام تدفق المسافرين والمعلومات والسلع.. ومن ثم فان اجراءات مكافحة الارهاب تناقض ذلك».
واشار ايضا الى انه يشعر بالقلق ان تطغى مسودة اعلان مكافحةالارهاب على قمة أبك.
ووجهت ميجاواتي سوكارنوبوتري رئيسة اندونيسيا اكبر دولة اسلامية في العالم من حيث عدد السكان ادانة مستترة ولكن قوية للهجمات التي تتعرض لها افغانستان قائلة «الدم لا يمكن تطهيره بالدم».
واشار وانج جوانجيا نائب وزيرالخارجية الصيني الى ان بكين ستعمل بجد لضمان تصديق أبك على الاعلان ضد الارهاب واعرب عن امله ان تتحسن العلاقات مع واشنطن نتيجة لذلك.
ومضى يقول لرويترز«كل الاعضاء سيبذلون قصارى جهدهم للتوصل لاعلان نهائي بخصوص قضية الارهاب. اهمية الاعلان هو ادانة الارهاب وباستخدام اقوى لهجة ممكنة».
واستطرد «اعتقد ان هذه القضية ستحسن العلاقات الأمريكية الصينية اذ انه يمكننا التوصل الى مصالح مشتركة بشكل اكبر».
ولكن مسؤولين صينيين اعربوا ايضا عن قلقهم خشية ان تغطى قضية الارهاب على اعمال أبك المعتادة المتعلقة بتشجيع التجارة الحرة والاستثمار. وتريد الصين ان يتصدر الاقتصاد العالمي المتباطيء جدول اعمال القمة.
وجرت تعبئة اكثر من عشرة آلاف شرطي وقوات أمن عند مكان الاجتماع وهو أكبر تجمع لزعماء العالم منذ هجمات 11 سبتمبر.
وتضم أبك استراليا وبروناي وكندا وشيلي والصين وهونج كونج واندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved