أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

متابعة

على الحدود المشتركة داخل أفغانستان
قادة طالبان يمنعون إيران من إقامة مناطق عازلة للاجئين الأفغان
* طهران د ب أ):
ذكرت وكالة الانباء الايرانية ليلة الاحد الاثنين نقلا عن رضا رستمي رئيس مصلحة الهجرة أن نظام طالبان الحاكم في كابول منع السلطات الايرانية من إقامة مناطق عازلة لإيواء اللاجئين الأفغان الجدد في المنطقة الحدودية المشتركة داخل أفغانستان.
وأوضح رستمي أن قادة طالبان سمحوا فقط للهلال الاحمر بإقامة مخيم واحد «ميل 46» ورفضوا إقامة المناطق المغلقة الثلاث الاخرى.
وقال رستمي ان هناك 200 لاجئ أفغاني بالفعل في مخيم ميل 46 ولكنه أكد مجددا أن ليس هناك لاجئ أفغاني واحد دخل إيران منذ بدء الضربات العسكرية الامريكية والبريطانية في أفغانستان منذ أكثر من أسبوع.
وكانت إيران التي تؤوي بالفعل مليوني لاجئ أفغاني قد قررت إقامة مناطق عازلة داخل الأراضي الأفغانية لتقديم خدمات إلى اللاجئين ولكنها أغلقت حدودها مع أفغانستان التي تمتد 900 كيلومتر لمنع أي أفغاني من دخول إيران.
وتعاني إيران من جراء البطالة وتزايد الهواجس الأمنية بسبب اللاجئين الأفغان وبخاصة عند إقليم خراسان الواقع على الحدود شمال شرقي البلاد وإقليم سيستان بالوشستان في الجنوب الشرقي من إيران.
وصرح حسن قديمي من منظمة الهلال الاحمر الايراني في غضون ذلك في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي بأنه يتعين على ايران أن تقيم مخيمين آخرين للاجئين الأفغان، بحيث يصبح العدد الإجمالي أربعة مخيمات لتقديم خدمات إلى أكثر من 800 ألف لاجئ أفغاني.
وأضاف قائلا أن إيران في وسعها أن تقدم خدمات إلى عدد يصل إلى مليون لاجئ مع مساندة كبيرة من وكالات إغاثة دولية أخرى.
ولم يتضح بعد عدد اللاجئين الأفغان الذين وصلوا إلى إيران مؤخرا لعدم السماح للصحفيين الأجانب لم يسمح لهم بعد بعبور الحدود، وهم يقيمون حالياً في مدن على تخوم البلاد.
كما أن من الصعب التمييز بين اللاجئين الأفغان الذين يقصدون إيران بسبب القحط الشديد في بلادهم وأولئك الذين فروا من الغارات الجوية الامريكية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved