أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

الاقتصادية

استقبله أبو داود والقصبي
الرئيس النمساوي يلتقي برجال الأعمال السعوديين بغرفة جدة
* جدة أحمد سعيد العُمري:
عقد الرئيس النمساوي الدكتور تومس كلستل لقاء برجال الأعمال السعوديين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة صباح يوم أمس الأربعاء 1/8/1422ه بحضور وزير الاقتصاد النمساوي الدكتور مارتن بارتنستاين وعدد من رجال الأعمال النمساويين حيث كان في استقبالهم رئيس الغرف السعودية ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ إسماعيل أبو داوود وكبار رجال الأعمال السعوديين وقد افتتح الشيخ إسماعيل أبو داوود هذا اللقاء بكلمة ترحيبية للضيوف وأهمية هذا اللقاء لرجال الأعمال في البلدين وأن مدينة جدة لها أهميتها الاقتصادية ودعا في كلمته رجال الأعمال النمساويين إلى الاستفادة من نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في المملكة العربية السعودية وزيادة تلك الاستثمارات.
بعد ذلك ارتجل الرئيس النمساوي الدكتور تومس كلستل كلمة سلط فيها الضوء على أهمية دولة النمسا لدول أوروبا وأنها بوابة أوروبا الغربية والشرقية وأن الانفتاح الذي صار مع النمسا في الاقتصاد دعم الاقتصاد بين سوق الكتلة الشرقية وسوق النمسا مما وسع صادرات النمسا عبر أوروبا الشرقية أو عبر النمسا.
واستشهد فخامة الرئيس النمساوي بصحة نمو الاقتصاد النمساوي وقال: إن العام الماضي 2000م شهد أقوى نمو بين اقتصاديات الاتحاد الأوروبي حيث بلغ حجمه 6% وأشار إلى أنهم دخلوا بعملة اليورو مما يعزز اقتصادهم.
ووجه رئيس النمسا الدكتور تومس شكره إلى القادة السعوديين وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وقال: لقد ناقشت مع القيادة السعودية العديد من المواضيع الاقتصادية لأن رجال الأعمال النمساويين يعتبرون السوق السعودي هو السوق الخليجي الأكبر بالمنطقة ويمتاز السوق السعودي باتزانه في أسعار البترول ضمن أوبك وإنما يدل ذلك على السياسة الحكيمة التي تنتهجها الدولة السعودية.
وفي نهاية كلمة فخامة الرئيس النمساوي تحدث وزير الاقتصاد النمساوي الدكتور مارتن بارتنستاين وقال: أدعو رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في النمسا والاستفادة من موقع النمسا الاستراتيجي لعلاقاتها بأوروبا كلها وأوضح أن النمسا تمتاز بالقوانين الانفتاحية وليس لدى دولة النمسا أي نظام للضرائب.
وقال: إنه سعيد جدا من تلك الخطوة التي اتخذتها الدولة السعودية بتراجع الجمارك السعودية من 12% من الجمارك إلى 5% وأنه سيقوم بإبلاغ هذه الرسالة الى رجال الأعمال النمساويين للتعاون مع رجال الأعمال السعوديين.وحول تأثير أحداث 11 سبتمبر الأمريكية على الاقتصاد أكد وزير الاقتصاد النمساوي إن ذلك بالطبع قد أثر على الاقتصاد العالمي ولكنه لا يدعو للقلق حول الاستثمار بدولة النمسا حيث ان منتجات النمسا موجودة في أوروبا كلها.وأوضح معالي الوزير النمساوي ان السوق السعودي سوق كبير وراسخ وقوي ويرغب في التوسع مما يتيح الاستثمار السعودي للاشتراك في مشاريع مشتركة.وان القطاع الصناعي بالنمسا يسعى إلى التطوير التقني والصناعي والتدريب.
وفي نهاية هذا اللقاء قام رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس مجلس الإدارة للغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ إسماعيل أبو داوود بتبادل الهدايا التذكارية. ثم ودع فخامته بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved