أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

الاولــى

عالم روسي يقدم خبرته في القضاء على الجرثومة
إغلاق مبنى مجلس النواب الأمريكي بعد إصابة 31 موظفاِ بالكونجرس بالجمرة الخبيثة
* واشنطن الوكالات:
أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي دنيس هاسترت أمس الاربعاء اغلاق مبنى المجلس موقتاً اعتباراً من بعد ظهر أمس، وذلك في أعقاب إصابة 31 شخصاً على الأقل بعدوى جرثومة الجمرة الخبيثة.
وقال جوزيف ليبرمان عضو الكونجرس الأمريكي أمس الأربعاء ان الاختبارات أوضحت تعرض العديد من موظفي مجلس الشيوخ للجمرة الخبيثة بعد وصول خطاب ملوث بالبكتيريا إلى مقر الكونجرس الاسبوع الحالي.
ومضى ليبرمان يقول ان موظفي مجلس الشيوخ تعرضوا للبكتيريا التي نقلها خطاب أرسل إلى مكتب توم داشل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ يوم الاثنين.
وأدلي ليبرمان الذي لم يذكر أي تفاصيل على الفور بالمعلومة اثناء افتتاح جلسة للجنة الشؤون الحكومية المختصة بمحاربة الإرهاب الجرثومي التابعة لمجلس الشيوخ.
وتفيد تقارير بان اختبارات الجمرة الخبيثة كانت ايجابية بالنسبة لنحو 31 من العاملين بمكتب داشل. من جهة أخرى قال خبير بارز في الارهاب البيولوجي ان الاشخاص الذين يشعرون بالفزع من فتح رسائل البريد الواردة إليهم بسبب الذعر من الجمرة الخبيثة يمكنهم استخدام مكواة بخار ساخنة وقطعة قماش مبللة لقتل الجرثومة.
وأبلغ كين اليبك وهو عالم سوفيتي سابق بارز في الحرب البيولوجية يقيم حاليا في الولايات المتحدة ويعمل كاتبا وباحثا، جلسة استماع في الكونجرس عن منع انتشار المرض ان مكواة بخار رطبة ساخنة وقطعة قماش مبللة يمكنهما قتل جراثيم الجمرة الخبيثة.
وتحت الحاح أعضاء الكونجرس المندهشين الذين لم يكونوا متأكدين من انهم سمعوه جيدا اعاد اليبك ذلك عدة مرات.
وقال: عليكم بكي خطاباتكم مضيفا ان فرن الميكروويف ليس بفاعلية المكواة في هذا الغرض والرطوبة هنا عامل اساسي لان الجراثيم تقاوم الحرارة الجافة.
وبالنسبة للاعداد الكبيرة من الخطابات في المدن الكبيرة ومراكز التوزيع أوصي باقامة وحدات أشعة جاما متنقلة لتعقيم الخطابات مؤكداً هذه مشكلة يمكن حلها.
وكرر اليبك نفس نصيحة كثير من الخبراء بعدم شراء اقنعة واقية من الغازات. ولكنه أكد أنه في حالة حصول شركته العاملة في مجال التكنولوجيا البيولوجية وشركتين اخريين في نفس المجال على تمويل مناسب فيمكنهم خلال عامين انتاج عقاقير جديدة مضادة للفيروسات تقاوم الكثير من اسلحة الارهاب البيولوجي المحتملة.
وأضاف: توصلنا إلى نتائج مثيرة للاهتمام مع الحيوانات .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved