أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

متابعة

مسؤول بوزارة الخارجية في طهران
إيران مستعدة لتقديم مساعدة إنسانية طارئة للجنود الأميركيين
* طهران أ ف ب:
أعلن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الإيرانية أن بلاده ستقدم مساعدة إنسانية للجنود الأميركيين الذين يواجهون حالات طارئة على أراضيها طبقا للاتفاقيات الدولية ولكن ذلك لا يعني انها ستساعد مباشرة الجيش الاميركي.
ونقلت صحيفة «طهران تايمز» المحافظة الصادرة باللغة الانكليزية عن المسؤول الإيراني قوله «إن إيران ستتصرف بالطبع طبقا للاتفاقيات الدولية التي تركز على ضروة تقديم المساعدة للاشخاص وأفراد الطواقم أثناء الحالات الطارئة كما هو الحال بعد هبوط اضطراري أو تحطم» طائرة.
وأضاف المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه «إن ذلك لا يعني أن إيران ستقدم مساعدات من أي نوع كانت للقوات الاميركية إذا ما كانت بحاجة الى ذلك».
وفي مداخلة صباح أمس الخميس أمام حوزة دينية في مدينة قم المقدسة «جنوب إيران» أكد وزير الاستخبارات الإيراني علي يونسي ان الولايات المتحدة تعهدت باحترام المجالين الجوي والبحري لإيران معتبرا إنه لن «تقع حوادث» بهذا الشأن.
وأضاف «في حال سقوط طائرة في الاراضي الإيرانية، سنسعف الجنود ونعيدهم ولكن لن نسمح أبدا بدخول جنود اميركيين الى إيران».
وإيران التي دانت الضربات الاميركية على أفغانستان، أعلنت رفضها استخدام مجالها الجوي أو البحري من قبل الولايات المتحدة وحتى لأسباب «إنسانية».
وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء أن إيران وعدت بتقديم المساعدة لعسكريين اميركيين قد يصلون الى أراضيها وهم بحاجة لإغاثة إثر تنفيذ مهمات في أفغانستان.
وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن الحكومة الإيرانية وجهت رسالة سرية لواشنطن بهذا المعنى.. معبرة بذلك عن مستوى جديد من التعاون بين بلدين لا يقيمان علاقات دبلوماسية.
وقالت الصحيفة إن الرسالة نقلت بواسطة دبلوماسيين سويسريين يقومون بدور همزة الوصل بين البلدين.
وتمثل سويسرا المصالح الاميركية في طهران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة في 1980.
ولكن مساعد المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب ريكر لم يؤكد مباشرة هذه المعلومات. وأشار أثناء تصريحه الصحافي اليومي الى أن الولايات المتحدة وإيران لا تزالان تحتفظان بقنوات اتصال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved