أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

بعد أن تكلم مدير التعليم عن الإيجابيات
إليكم سلبيات بعض مديري المدارس
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
قرأت لقاء منشوراً في يوم السبت 12/7/1422ه مع مدير تعليم صبيا تكلم فيه عن الادارة المدرسية واهميتها ومميزاتها وخصائصها واجد أن مدير تعليم صبيا أغفل جانباً مهماً من الادارة المدرسية لم يتحدث عنه الا وهو سلبياتها وكنت اتمنى منه لو أنه تحدث عن هذا الجانب خصوصاً وانه وصل من الخبرة في العمل مرحلة متقدمة تفوق كاتب هذه السطور بكثير إلا أن هذا لا يمنع أن أتحدث أنا عن هذا الجانب، فمعلوم لدينا نحن المعلمين أننا وجدنا كلنا من أعلى هرم وزارة المعارف إلى أصغر موظف في هذه الوزارة من أجل شيء واحد ألا وهو الطالب إلا أن غالبية مديري المدارس للأسف الشديد يغفلون هذا الجانب وكأن مصلحة الطالب لا تعنيهم شيئاً، فالواحد منهم منذ أول يوم يجلس فيه على كرسي الادارة يكون همه الأول تجديد وتحديث المكتب الفخم والموقف الخاص لسيارته، (وتزيين) جدران المدرسة وممراتها وفصولها باللوحات الارشادية شريطة أن تحمل هذه اللوحات اسمه وكأن المدرسة لوحة اعلانات دعائية لإبراز اسمه، ولا ننسى (قطة) العزبة للقهوة والشاي والافطار وتفانيه في المحافظة عليها واقتطاعها من كل مدرس نهاية الشهر (غصباً أوطيباً) والفائض يذهب لحساب المدير الخاص. هذا النوع من المديرين .. وطبعاً أذكر أنني أتحدث عن البعض منهم وليس جميعهم.. عندما يتحدث أو يتناقش مع المدرس فهو لا يناقشه إلا بأمور شخصية بعيدة كل البعد عن الجو الدراسي ومصلحة الطالب كأقساط السيارات ولماذا تأخرت في دفع القسط؟ أو شراء الأراضي؟ أو لماذا لم ترد السلام علي وعلى زملائك أمس؟ لماذا لم تحضر العشاء البارحة؟
لماذا لم تخرج معنا إلى البر؟ وهكذا دواليك تستمر هذه المناقشات طوال العام الدراسي دون أي ذكر للطالب المسكين الذي يقبع في قاعة الفصل الدراسي يدخل عليه المعلم مكفهر الوجه متضايقاً من العمل غير مرتاح نفسياً بسبب نقاش جانبي وسطحي بينه وبين مدير المدرسة، أبعده عن جو العمل وجعله يعطي بدون رغبة فيكون عطاؤه للطالب قليلاً غير كافياً.
هذه الفئة من المديرين بتعاملهم مع المعلمين بأمورهم الشخصية ونقاشاتهم السلبية البعيدة عن الجو الدراسي تؤثر سلباً على المعلمين وبالتالي تكون نتائجها سيئة وسلبية على الطالب الذي وجدنا من أجله، فيخرج من تحت ايدينا كمعلمين جيل ضعيف دراسياً.
إن بعض هؤلاء المديرين مديرو المدارس عمّر مدة طويلة من الزمن في هذه المدرسة فهناك من له أكثر من عشر سنوات في ادارة مدرسة رغم أن هناك نظاماً صدر من وزارة المعارف ينص على أن المدير لا يبقى بالمدرسة أكثر من أربع سنوات، إلا أنه للأسف لم يطبق على الجميع يا مديرو التعليم إننا كمعلمين نرجو منكم التوخي وتحري الدقة في اختيار مديري المدارس، وابعاد (العلل) عن واقع التعليم، نريد مديرين يحرصون على مصلحة الطالب قبل أي شيء آخر من ديكورات وشكليات المدرسة، نريد مديرين يناقشوننا في سير الجدول الدراسي وتوزيع المنهج وطرق التدريس، نريد مديرين يسألوننا عن مستوى الطلبة الدراسي وكمية تحصيلهم العلمي ومراقبة سلوكهم ومشاكلهم ويناقشوننا فيما قد يحصل للطلبة من ضعف دراسي أو انحراف سلوكي وكيفية طرق معالجته.
نريد مديرين يعملون على ازالة كل ما يعترضنا من عقبات من أجل فلذات أكبادنا وأمل امتنا جيل المستقبل الواعد، هدانا واياهم الله إلى ما يحبه ويرضاه.
سعود بن عماش الرمالي
مدرسة الملك فهد حائل

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved