أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
ادعوا بالتوفيق لمنتخبنا والبحرين..
صالح الهويريني
* * ضاقت دائرة المنافسة على منتخبنا الوطني نحو الحصول على «البطاقة الأولى» والتي تؤهله مباشرة إلى مونديال 2002م عقب فوز المنتخب الإيراني يوم الجمعة الماضي على المنتخب العراقي وبفعل ذلك بات أمر تأهل منتخبنا عبر هذه «البطاقة» مرتبطاً بفوزه على المنتخب التايلندي يوم الأحد المقبل وفي ذات الوقت بقدرة المنتخب البحريني الشقيق على إيقاف الزحف الإيراني ولو بالتعادل عبر مباراة يوم بعد غد أما عدا ذلك فإن منتخبنا سيخوض مجبراً مرحلة تحد جديدة لا بد أن يتخطاها إذا ما أراد مواصلة مساعيه نحو المونديال.
* * الذي يبعث الطمأنينة في قلوبنا ويعزز من مقدار الأمل في نفوسنا أن مباراة البحرين وإيران ستقام على أرض ملعب أستاد خليفة الدولي في المنامة ومن جراء ذلك ليس صعبا على المنتخب البحريني الشقيق أمام إيران أن ينجح في تحقيق النتيجة الايجابية التي تخدم مصلحة منتخبنا الوطني وتحقق رغباتنا وخصوصاً أن المنتخب الإيراني يفقد بعض قوته عندما يلعب بعيداً عن أرضه وجماهيره في طهران فضلاً عن أن منتخبنا الوطني مؤهل بدرجة كبيرة للفوز على تايلند.
* * بعد الفوز الإيراني على العراق بمباركة من قضاة الملاعب وقتها بدا واضحاً أن مخططات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والتي تهدف إلى ضرورة بلوغ المنتخب الإيراني المونديال 2002م تسير في الاتجاه الذي خطط ورسم له.. الذي يثير الأسى والحزن في نفوسنا أن نجاح تلك «المخططات» جاء بمباركة من منتخبنا جراء تفريطه «عنوة» ولا شك في «نقاط» كانت في تناول نجومنا وتحديداً تلك النقاط التي خسرها بالتعادل أمام البحرين «ذهاباً» وأمام إيران «إياباً» باعتبار أن منتخبنا لو كان قد وفق في تحقيق الفوز خلال هاتين المباراتين لكان الفشل حليفاً لكل ما كان يهدف الاتحاد الآسيوي إلى تحقيقه ولكانت «البطاقة الأولى» لا محالة من نصيب منتخبنا الوطني.
* أخيراً .. أسوأ شيء وهنا أقصد تحديداً في ميدان كرة القدم أن يكون مصيرك وما تطمح إلى تحقيقه مرتبطاً بنتائج الآخرين ويتوقف على ما يبذلونه .
أتركوا الجوهر يعمل..
* * اعترض العديد من الزملاء وبعض مسؤولي الأندية على الاستبعاد الذي طال بعض لاعبي منتخبنا الوطني واعتبروا أن ضم لاعبين آخرين بدلاً من المستبعدين قرار ليس ايجابياً وفيه مجازفة.. الذي نسيه أو تناساه هؤلاء «المعترضون» أن مستوى اللاعبين الذين أبعدوا كان متدنياً وشابه الكثير من القصور خلال المباريات السابقة وكان طبيعياً أن يتم الاستغناء عنهم ولاسيما أن بدلاءهم المنضمين مؤهلون وامكاناتهم الفنية والبدنية جديرة بالاحترام وتحقيق الفائدة لمنتخبنا الوطني فضلاً عن أن الذي فعل كل ذلك هو مدربنا الوطني القدير ناصر الجوهر الأدرى ولا شك منا جميعاً بحاجة المنتخب ومتطلباته وكان يهدف بالتأكيد إلى تهيئة ظروف أفضل لمنتخبنا خلال المرحلة المقبلة التي ربما يدخل منتخبنا خلالها مرحلة تحدٍ جديدة في اطار مساعيه نحو بلوغ مونديال 2002م وكان واجباً على «المعترضين» أن يوفروا نصائحهم وأن يتركوا عنهم الآراء التي من شأنها أن تثير العديد من الاشكالات التي لا تخدم مصلحة منتخبنا الوطني وخصوصاً أن «الجوهر» نفسه قدم عملاً جباراً خلال المرحلة الماضية ولقي الثناء من الجميع.
قصص من الواقع
* * دخلت عجوز على عبدالملك بن مروان وشكت له سوء الحال.. فقال لها عبدالملك كم تحتاجين يا أخت العرب؟.. فقالت: يكفيني مئة دينار. فأمر لها بألف دينار فلما انصرفت قيل لعبدالملك: انها لم تطلب سوى مئة. فقال: إنما سألت على قدرها فأعطيناها على قدرنا..
* * قال حافظ إبراهيم لأحمد شوقي مداعباً:
يقولون ان الشوق نار وحرقة
فما بال شوقي أصبح اليوم بارداً
فرد عليه شوقي:
وأودعت إنساناً وكلباً أمانة
فضيعها الانسان والكلب حافظ
رسائل الكترونية
* * الأخ جبران الوادعي «الهفوف»: مباراة النصر والروضة التي تقصدها في رسالتك انتهت نتيجتها نصراوية «7/2» وليست «7/ صفر» كما ذكرت.. وكانت ضمن مباريات «الدور الأول» للدوري الممتاز عام 1403ه وكان حارس مرمى الروضة سعد المعيويد.. وجاءت أهداف النصر بواسطة ماجد عبدالله وتوفيق المقرن وصالح بن دحم ولكل واحد منهم «هدفين» وهدف واحد لدرويش سعيد. في حين سجل هدفي الروضة حمد الجايع وجميل الوسمي.
* الأخ وليد الدويس «عنيزة»: بالفعل الهلال التقى النجمة ودياً خلال شهر رمضان عام 1410ه وأقيمت هذه المباراة على ملعب التعليم بعنيزة يوم التاسع عشر من هذا الشهر الفضيل.. وقاد المباراة تحكيمياً يوسف العقيلي وانتهت نتيجتها هلالية «3/ صفر» سجلت بواسطة يوسف الثنيان «هدفين» ومشاري العويران.
* الأخ سعد الطويل «المنطقة الشرقية»: نعم سبق أن لعب ضمن صفوف منتخبنا الوطني الأول لاعب اسمه «جاسم قرطاس» خلال دورة الخليج العربي الخامسة عام 1978م.. وكان هذا اللاعب يلعب لفريق الخليج ومركزه ظهير أيمن..
* الأخ علي اللميلم «عيون الجواء القصيم»: مباراة الهلال والاتحاد التي تقصدها وانتهت نتيجتها هلالية «5/2» كانت ضمن منافسات الدور الثاني للدوري الممتاز عام 1407ه الشوط الأول انتهى «2/1» للاتحاد وليس «2/ صفر» وجاءت أهداف الهلال بواسطة سعد مبارك «هدفين» ويوسف الثنيان «هدفين» احدهما من ضربة جزاء وسعود الحماد في حين جاء هدفا الاتحاد عن طريق محمد سويد وعبدالله غراب.
* الأخ سعد أبو عرب «الرياض»: الهدف الخرافي « على حد تعبيرك» وتقصده في رسالتك وسجله مساعد السويلم نجم الشباب في مرمى النصر بعد أن تخطى أكثر من خمسة لاعبين وبمجهود فردي خارق من خلال كرة تسلمها على رأس منطقة جزاء فريقه وانتهت إلى داخل الشباك النصراوية كان هذا «الهدف» خلال المباراة التي جمعت الشباب والنصر في الدوري الممتاز «الدور الثاني» عام 1403ه وانتهت نتيجتها «3/2» لمصلحة الشباب.
* الأخ مشعل الشمري «حائل»: رسالتك كانت معبرة وما جاء خلالها يبرهن على مدى حبك واعجابك بالفيلسوف يوسف الثنيان وأيضاً امتعاضك من قرار الاتحاد الآسيوي تجاهه.. أطمئنك ان الرسالة وصلت للثنيان تحقيقاً لطلبك..
* الأخ عبدالله سعيد العمودي «مكة المكرمة»: اللاعب الأمريكي هوجو بيريز لعب لفريق الاتحاد عام 1413ه في حين لعب الجنوب أفريقي الزين موسى للاتحاد أيضاً عام 1418ه.. شكراً على ما جاء في رسالتك ويعبر عن ثقتك بشخصي.
فواصل ... فواصل
* كانت الآمال كبيرة والتفاؤل يدغدغ أحاسيسنا برفع الإيقاف عن أفضل لاعب أنجبته ملاعبنا، النجم الكبير يوسف الثنيان ولكن «يا خسارة» جاءت قرارات الاتحاد الآسيوي على عكس ما توقعناه، بل ما كان يجب..
* لأنه يبحث عن الشهرة ترك مهمته الأساسية المختصة بالفن والفنانين وتحول إلى مقدم برنامج رياضي وأصبح يلاحق نجوم الكرة حتى الذين لا يروقون له..
* كلما شاهدت الأمير نواف بن سعد عضو اتحاد الكرة وسمعته وهو يتحدث زادت مساحة إعجابي بهذا الرجل المثالي، بل أيقنت أن كرة القدم السعودية كسبت قدرة إدارية شابة ومميزة من شأن وجودها أن يثري ساحة رياضتنا بالفائدة المرجوة.
* كرَّموا المنتسبين إليهم وتجاهلوا الآخرين المساهمين في انجاز الوطن.. هكذا هم دائماً لا يرون إلا من يشاطرهم الميول..
* انتم مصدقون إن محمد نور كان «ناوي» بالفعل اعتزال الكرة!!
* الحزن عم جميع الهلاليين باستمرار إيقاف الفيلسوف ماعدا واحد في بالي..
* حسين عبدالغني كان رائعاً في كل شيء وتحولت أعصابه إلى «قالب ثلج» خلال التصفيات الآسيوية رغم حساسية المباريات وسخونتها.. أتمنى أن يستمر عبدالغني على هذا المنوال خلال المشاركات المحلية..
* القهوجي سجل هدفاً في مرمى الاتفاق بواسطة «يده» وحكام المباراة لا من شاف ولا من دري!!
خاتمة:


سألت زماني وهو بالخفض مولع
وبالجهل محفوف وبالنقص مختص
فقلت له: هل من طريق إلى العلا
فقال: طريقان الوقاحة والنقص

salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved