أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

العالم اليوم

بلاده كانت على وشك أن تخوض حرباً مع الاتحاد السوفياتي الزائل
بوش يرحب بخطوة بوتين لإغلاق موقع تنصت وجمع معلومات في كوبا
*واشنطن د ب أ:
أشاد الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش على نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإعلانه أن روسيا قد تغلق موقعا أقامته في كوبا للتنصت على الولايات المتحدة في كوبا خلال فترة الحرب الباردة العام المقبل.
وقال بوش في بيان أصدره البيت الابيض ليلة الاربعاء الخميس «إن القرار يعد مؤشرا آخر على أن الحرب الباردة قد انتهت».
وقال الرئيس الامريكي «إن الرئيس بوتين يفهم أن روسيا وأمريكا لن تكونا عدوتين بعد الآن، ونحن لا نحكم على نجاحنا بمدى التعقيد الذي قد نسببه لدولة أخرى».
ولم يتطرق بوش لقرار بوتين الموازي بإغلاق قاعدة روسيا البحرية في خليج كام ران بفيتنام، لكن يبدو أن الرئيس الامريكي ألمح إلى ذلك بقوله «إن الدولتين يهدمان آثار الحرب الباردة ويقيمان علاقة تعاون وشفافية جديدة للقرن الحادي والعشرين».
يذكر أن المنشأة الروسية لجمع معلومات المخابرات المقامة في لورديس بكوبا ظلت رمزا للتأييد السوفييتي لفيدل كاسترو وإشارة على مقدرة العسكرية السوفيتية للوصول لموانئ الولايات المتحدة.
وكانت الولايات المتحدة وروسيا على وشك الدخول في حرب بسبب كوبا عام 1962 عندما نشرت موسكو صواريخ باليستية متوسطة المدى في الجزيرة.
وكانت القاعدة البحرية الموجودة في خليج كام ران تابعة للبحرية الامريكية خلال حرب فيتنام التي انتهت عام 1975. وجاء استخدامها من قبل أسطول المحيط الهادئ الروسي خطوة اعتبرتها واشنطن ضربة نفسية في وقت كانت القوة العسكرية الامريكية تتضاءل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved