أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

الاقتصادية

اصدار اكثر من 80 مواصفة قياسية سعودية في مجال السيارات
* الرياض الجزيرة:
تشارك الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الامنية والمرورية .
وقال الدكتور خالد بن يوسف الخلف مدير عام الهيئة، واوضح ان الهدف من مشاركة الهيئة في هذه الحملة هو رفع مستوى الوعي بالسلامة الامنية والمرورية من خلال الالتزام بالمواصفات القياسية السعودية التي تصدرها الهيئة في مجال السيارات والاطارات واشتراطات الامان والسلامة حيث اصدرت الهيئة ما يربو على (80) ثمانين مواصفة قياسية سعودية.
وتهدف هذه المواصفات القياسية الى ضمان جودة السيارات المستوردة وملاءمتها للظروف السائدة من اجل الحفاظ على صحة وسلامة مستخدميها، حيث تضمنت اشتراطات ومتطلبات تتعلق بتحمل السيارات للصدم كما اشترطت توفر احزمة امان ثلاثية التثبيت للمقاعد الامامية وثلاثية او ثنائية للمقاعد الخلفية وزجاج امان رقائقي ومرايا جانبية ومساند للرأس لحماية الراكبين من الاصابة في حالة الصدمة الخلفية وان تكون الاجزاء الداخلية «مقصورة الركاب» مقاومة للاشتعال، وجهاز انذار عند تجاوز السرعة 120 كم /ساعة وجهاز انذار عند عدم ربط حزام الامان، وعمود قيادة ماص للصدمات يتداخل او ينثني عند اصطدام السائق به وضرورة ملاءمة المحرك مع الوقود المستخدم. اما في مجال الاطارات فقد صدرت مجموعة من المواصفات التي تحدد المتطلبات والاشتراطات المطلوب توافرها في الاطارات المستوردة وكذلك المسميات والتمييز والبيانات الايضاحية والابعاد والاحمال وضغوط النفخ واشتراطات تخزين الاطارات، كما تضمنت العديد من الاشتراطات الفنية الواجب توافرها في الاطارات.
واوضح ان الهيئة حرصا منها على التأكد من مطابقة السيارات والاطارات للمواصفات القياسية ومتطلبات المملكة فقد تم ادراجهما في البرنامج الدولي لشهادة المطابقة في بلد المنشأ.
واكد ان الهيئة قد بذلت جهودا كبيرة للاسهام في رفع مستوى التوعية المرورية من خلال اعداد المواد الاعلامية والكتيبات والنشرات والمطويات التي تتعلق بالاطارات وحزام الامان وتم توزيعها على العديد من الجهات المعنية وكذلك عرضها من خلال المعارض التي تشارك فيها الهيئة.
واكد في ختام تصريحه على ضرورة التقيد بالسرعة النظامية وكذلك الالتزام بالفحص الدوري للسيارات الذي يهدف للتأكد من جودة وسلامة الاداء، وحماية البيئة من التلوث ونوه سعادته على ضرورة ربط حزام الامان باعتباره من اهم عناصر السلامة ولدوره الملموس في تخفيف آثار الحوادث، واعرب عن تمنياته بالصحة والسلامة للجميع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved