أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
التنقيب والحفريات في الأرشفة 1 - 2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في بداية التسعينات الميلادية كانت المواقع العربية والمعلومات الموجودة باللغة العربية على الويب معدومة أو شبه معدومة، وفي منتصف التسعينات بدأت المواقع العربية والقوائم البريدية والمنتديات في احتلال حيز ضيق جدا جدامن مساحة المواقع العالمية.
أما مع نهاية القرن المنصرم أو قبل سنة أو سنتين فقط فقد أصبح المتصفح العربي يجد اغلب احتياجاته من المعلومات المكتوبة باللغة العربية متوفرة بشكل كبير.
واليوم نجد أن المعلومات العربية تسبح وتعبر في فضاء الانترنت كل يوم بأطنان من المعلومات الضخمة والتي قد لا يتسع وقت المستخدم العربي لاستيعابها، ولذلك فإن مشكلة اليوم لم تعد مشكلة توفر المعلومات باللغة العربية وخاصة إذا عرفنا أن مئات الدوريات العربية كالجرائد والمجلات تقذف كل يوم بمحتوياتها في هذا الفضاء الكبير، وإذا عرفنا أن مئات القوائم العربية التي ترسل آلاف الرسائل اليومية في الإنترنت أيضا تصب بطوفان من المعلومات في هذا الفضاء الواسع.
كذلك هناك كثير من الطرق والوسائل الأخرى التي تقذف أيضا بكثيرمن الغث والسمين في هذا الوعاء الضخم كمحركات البحث وكالمواقع التجارية والشخصية والدردشة والمنتديات الكثيرة.
نقصد من كل هذا أن الويب وفي وقت قصير قد أصبح يحمل مستودعا ضخما من المعلومات التي كتبت باللغة العربية.
ولم تعد قضية توفير المعلومة أو توفرها هي الهدف الأول، بل أصبحت قضية الاستفادة من هذا الكم الهائل من المعلومات العربية أمرا أكثر أهمية.
ويتبادر سؤال إلى الذهن عن كيفية الاستفادة من هذا الكم من المعلومات المتناثرة والمطمورة والمختبئة بين أكوام الشبكات العنكبوتية؟
ونقول إن مرحلة جديدة يتعين علينا كمستخدمين وكمطوري مواقع البدء بها والتركيزعليها وهي جمع شتات هذه المواد الجاهزة التي لا يحتاج المستخدم معها إلى أدنى جهد من المجلات والجرائد العربية والقوائم البريدية والمنتديات والصفحات الخاصة الأخرى في مواضيع تفصيلية دقيقة.
فبدلا من تصميم صفحات جديدة ووضع مواد جديدة يمكن للمستخدمين من وضع صفحات تهتم بتصنيف وجمع هذه المواد المتعلقة بموضوع تفصيلي واحد في موقع واحد.
ردود:
ظهور حروف وكتابات غريبة عند فتح البريد من موقع ياهو.
الأخ NOAB35@ ( بريد إلكتروني) يسأل عن مشكلة عدم ظهور أحرف الرسائل التي كتبت باللغة العربية في بريد الياهو ويسأل عن الحلقة الأولى من مقالات استمتع ببريد ياهو وكذلك سبب عدم تمكنه من فتح صفحتي حيث تخرج له لوحة لتركيب ملف معين (انتهى).
أولا: عند قراءة بريد ياهو فان الحروف والكتابات التي تظهر تكون حسب الترميز أو اللغة التلقائية التي تم اختيارها ففي الغالب تكون المتصفحات قد اختارت لغة غرب أوربا (Western Europe) كلغة تلقائية، ولذلك فينبغي علينا إذا أردنا أن نقراء الرسائل التي كتبت بنص عربي أن نذهب إلى قائمة عرض (view) ثم ترميز (Encode) ثم اللغة (Language) والتأشير على اللغة العربية (Windows).
وهذا ينطبق أيضا على تصفح المواقع العربية بواسطة برنامج الإنترنت اكسبلورر أو قراءة الرسائل البريدية من خلال برنامج الآوت لوك أو الآوت لوك إكسبرس.
ثانيا : بالنسبة للمقالة الأولى من استمتع بمزايا بريد ياهو فيمكن الوصول إليها من خلال أرشيف جريدة الجزيرة على الرابط التالي:
http://iplog4.suhuf.net.sa/2001/20010723/ev.htm
ثالثا: بالنسبة لعدم تمكن المستخدم من فتح بعض الصفحات فيرجع إلى عدة أسباب وبالنسبة لهذا القارئ فالمشكلة تكمن في أن الصفحة عملت بتقنية الفلاش والمتصفح الموجود لدى المستخدم لا يدعم هذه الخاصية ولذلك ففي الغالب تخرج لوحة لتقوم بتثبيت مشغل الفلاش (Falsh player) وينبغي على المستخدم الموافق في هذه الحالة حتى يتم تثبيت المشغل من موقع شركة ماكروميديا (Macromidia) وهو موقع موثوق به ثم بعد ذلك يمكنه رؤية الصفحة وجميع الصفحات أو الأفلام التي عملت بالفلاش.
وإلى اللقاء في الأسبوع القادم إن شاء الله
جامعة الملك سعود
www.alsalloum.net
Alsalloum@alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved