أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

محليــات

مستعجل
الشميسي..المجمع الطبي العملاق
عبدالرحمن السماري
كتبت في زاوية سابقة..إشادة بمجمع الرياض الطبي..المجمع العملاق..ووردتني رسائل كثيرة تشيد بهذا الصرح الطبي الضخم..سواء من اطباء او حتى مراجعين استفادوا منه..لكن هذا التقرير الاحصائي الدقيق..يحمل اكثر من رقم صحيح دقيق عن المستشفى..دعونا نقرأ التقرير..
يعتبر مجمع الرياض الطبي من اقدم واكبر المستشفيات ولديه امكانيات علاجية كبيرة يقدمها لمرضى منطقة الرياض ومختلف مناطق المملكة، حيث يتم ادخال اكثر من اربعين ألف مريض ومريضة سنوياً عدا الحالات الاسعافية التي تراجع اقسام الطوارئ الثلاثة «الاسعاف المركزي/ اسعاف الاطفال/ اسعاف النساء والولادة» والتي تصل الى ما يقارب النصف مليون حالة اسعافية في العام الواحد اضافةً الى حوالي ثلاثمائة ألف مريض ومريضة يراجعون العيادات الخارجية.
فقد قامت الوزارة خلال الفترة الماضية باتخاذ عدة خطوات تنظيمية لتحسين وضع المجمع حيث تم ربطه ادارياً وتموينياً بالوزارة مباشرةً ليسهل دعمه بكل احتياجاته لمواكبة تطور الخدمات الطبية المقدمة مما كان له الاثر الايجابي في توفير الاحتياجات بطريقة اسرع واسهل وتم تقسيمه الى ثلاث مستشفيات وهي «المستشفى العام/ مستشفى النساء والولادة/ مستشفى الاطفال» وقد كان لهذا التنظيم الاثر الكبير في استمرار دفع عجلة الخدمات المميزة التي يقدمها المجمع كأكبر مدينة طبية بالمملكة حيث تبلغ سعته السريرية «1380» سريراً.
وخلال الفترة الماضية حظي المجمع بالكثير من الدعم لأقسامه الطبية بغرض تحسين خدماته وتطويرها ودعمها فقد تم توسعة قسم الأشعة الذي يعتبر اليوم احد احدث اقسام الاشعة بالمملكة ويقوم بعمل جميع الفحوصات الشعاعية ويضم احدث الاجهزة مثل تصوير الشرايين بالموجات الصوتية واجهزة التصوير الطبقي وجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، كما تم تطوير قسم الخدمات الصيدلية حيث اصبح القسم يحضر العلاج ويطبق النظام الحديث في توزيع الدواء «نظام الجرعة الواحدة» ويستفيد القسم من شبكة المعلومات العالمية «الإنترنت» لمتابعة ما ينشر عن الادوية عالمياً وحفظها بمركز معلومات الادوية والسموم.
اما قسم الكلية الصناعية الذي يعد من وحدات الكلى الكبرى بالمملكة حيث يعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة ويضم ستين «60» جهازاً للتنقية الدموية ويقدم خدماته التشخيصية والعلاجية لعدد كبير من المرضى المصابين بالفشل الكلوي وقد اضيفت له مؤخراً بعض اجهزة الغسيل الكلوي، كما تم الانتهاء مؤخراً من تجهيز مركز الملك فهد الخيري لأمراض الكلى بمكرمة ملكية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسوف يساهم عند افتتاحه قريباً في تخفيف الضغط الحالي على قسم الكلية الصناعية الذي ينفذ سنوياً «45234» جلسة تنقية دموية.
هذا وقد تم تحديث احد المباني وتجهيزه بأحدث المستلزمات والاجهزة الطبية الخاصة لقسم شلل الاطفال الفيروسي وتم الانتهاء من تطوير وتحديث اسعاف مستشفى الاطفال الذي سيبدأ العمل فيه قريباً بعد تجهيزه.
كما تم الانتهاء من ترميم موقع جديد لاسعاف مستشفى النساء والولادة وبدأ العمل فيه، وتم تطوير قسم العناية المركزة لحديثي الولادة وذلك بافتتاح قسم جديد مكون من ثمانية أسرة بمستشفى الاطفال، وتم استحداث وحدة لأعصاب الأذن وتجهيزها بوحدات تشخيصية متطورة عديدة بالاضافة الى وحدة قياس السمع واجهزة فحص ضغط الأذن ووحدة متطورة لعيادة الأنف والأذن والحنجرة.
وزودت وحدة القلب بجهاز حديث لتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية واجهزة منظمة لضربات القلب واجهزة لقياس نسبة الاكسجين بالدم وعربات لانعاش القلب الرئوي وزود قسم العلاج المركز بأجهزة تنفس صناعي و 24 جهاز مراقب سريرية وتم تطوير وحدة المناظير بالمجمع والتي تعتبر من اكبر الوحدات بالمملكة بالعديد من الاجهزة التنظيرية الحديثة.
ونظراً لما يقدمه المجمع من خدمات علاجية للحالات الكثيرة التي يستقبلها والمحولة من المراكز العلاجية في منطقة الرياض سواءً المستشفيات او المراكز الصحية الى جانب استقبال الحالات المحولة من مناطق اخرى والتي تعتبر من الحالات التخصصية التي تحتاج الى خبرات وتجهيزات مميزة، وانطلاقاً من ذلك فإن عملية تحديث وتطوير الاجهزة الطبية استمرت خلال الفترة الماضية حيث تم تأمين العديد من الأجهزة الطبية في التخصصات المختلفة وكان الاهتمام الاكبر في توفير تجهيزات التخصصات الدقيقة المتطورة.
وامتداداً للتطور الذي شمل المجمع في التجهيزات غير الطبية الحديثة فقد تم ربط جميع اجزاء المجمع بنظام حاسب آلي حديث وتم استحداث شبكة متكاملة كمرحلة اولى وتم ربط اغلب الوحدات العلاجية بالمجمع آلياً لحصر دخول وخروج المرضى وتم تحديث نظام الاتصالات بتركيب جهاز سنترال حديث واجهزة نداء رقمية وحرفية وتأثيث غرف المرضى بجميع اقسام التنويم بالاحتياجات اللازمة المريحة.
اما المشاريع التطويرية التي يشهدها المجمع حالياً الى جانب اعمال الترميم العديدة لمباني المستشفيات وملحقاتها فقد بدئ العمل في تشييد مبنى برج طبي يتكون من ثمانية ادوار وتم استبدال معظم المصاعد الكهربائية كما تم الانتهاء مؤخراً من تحسين الدخل الرئيسي للمستشفى العام وجارٍ العمل على انهاء اجراءات تأمين احتياجات المجمع من الأجهزة الطبية وغير الطبية والاثاث.
واوضحت الاحصائية السنوية ان مجمع الرياض الطبي استقبل خلال العام المنصرم «1421ه» مرضى ومراجعين بلغ عددهم «1062250» مريضاً ومراجعاً.
فقد اوضحت الاحصائية ان عدد الحالات الاسعافية التي تم استقبالها في اقسام الاسعافات والطوارئ بلغت «433033» حالة اسعافية وراجع العيادات الخارجية مرضى بلغ عددهم «284619» مريضاً ومريضة حيث ادخل للمجمع من الحالات الاسعافية والعادية لتلقي المزيد من العلاج حالات مرضية بلغ عددها «42124» حالة مرضية.
حيث اوضحت احصائية المستشفى العام ان عدد الحالات الاسعافية التي تم استقبالها بقسم الاسعاف والطوارئ بلغت «276780» حالة اسعافية وراجع العيادات الخارجية مرضى بلغ عددهم «224615» مريضاً ومريضة حيث ادخلت للمستشفى من الحالات الاسعافية والعادية لتلقي المزيد من العلاج حالات مرضية بلغ عددها «17927» حالة مرضية في حين راجع قسم العلاج الطبيعي مرضى بلغ عددهم «7755» مريضاً ومريضة عقدت لهم «46724» جلسة علاج طبيعي كما بلغ عدد مراجعي اقسام الاشعة «167191» مراجعاً ومراجعة وقد نفذت وحدة الكلية الصناعية «45234» جلسة تنقية دموية لمرضى الفشل الكلوي وأجرى قسم العمليات الجراحية «10372» عملية جراحية كبرى.
كما اوضحت احصائية مستشفى النساء والولادة ان الحالات الاسعافية التي تم استقبالها في اسعاف النساء والولادة بلغ عددها «37186» حالة اسعافية وبلغ عدد المريضات اللاتي راجعن عيادات النساء والحوامل «34499» مريضة حيث ادخل منهن للمستشفى «15673» مريضة في حين استقبلت غرف الولادة «11671» مولوداً ومولودة كما تم اجراء «3950» عملية جراحية في مجال النساء والولادة.
اما احصائية مستشفى الاطفال فأوضحت ان عدد الحالات الاسعافية التي تم استقبالها في اسعاف الاطفال بلغ عددها «119067» حالة اسعافية وراجع العيادات الخارجية مرضى اطفال بلغ عددهم «25505» مريض ومريضة حيث بلغ عدد حالات الدخول من الاطفال المرضى للمستشفى «8524» مريضاً ومريضة وتم اجراء «2319» عملية جراحية كما نفذ قسم كلى الاطفال «1623» جلسة تنقية دموية لاطفال مصابين بفشل كلوي.
* * ها هي الارقام أمامكم تتحدث بكل دقة.
* * هذا..هو الصرح الطبي العملاق..بقيادة الشاب الرائع دوماً..الدكتور عبدالله ناصر الحواسي..وتحت اشراف مباشر ومتابعة دقيقة من معالي الاستاذ الدكتور اسامة عبدالمجيد شبكشي..فلهما منا دوماً..الشكر والتقدير.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved