أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

محليــات

المجلس العلمي في جلستين متتاليتين برئاسة الحصين
مناقشة إجازة التفرغ العلمي وتطوير المناهج وتخصصات جديدة في كليات البنات
* الرياض مندوب الجزيرة:
عقد المجلس العلمي لكليات البنات برئاسة الدكتور عبد الله بن علي الحصين وكيل الرئيس العام لكليات البنات جلستين متتاليتين بمقر وكالة كليات البنات وبحضور اعضاء المجلس الذين يمثلون خلاصة خبرات الجامعات السعودية حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات المتصلة بالشؤون الاكاديمية جاء في مقدمتها بحث بعض الحالات المتعلقة بترقيات عضوات هيئة التدريس واجازات التفرغ العلمي حتى تتمكن المعيدات والمحاضرات من انجاز بحوثهن في اسرع وقت تحقيقا لخطة مستقبلية تحقق الاكتفاء الذاتي من المواطنات للعملية التعليمية. كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات المختصة بتطوير المناهج والتوصية بافتتاح تخصصات جديدة في كليات البنات تراعى متطلبات العصر وتتناسب وطبيعة المرأة وحاجة سوق العمل .
وقال الدكتور عبد الله الحصين ان من اهم التخصصات التي أوصى المجلس بالاعداد لها تخصص الارشاد الطلابي الذي اقترح المجلس ان يكون تابعاً لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية «الاقسام الادبية» ويستهدف في المقام الاول تخريج مرشدات وموجهات تربويات يتزودن بخليط من الدراسات الاسلامية والدراسات النفسية والتربوية في محاولة لإحداث مخرجات اجتماعية تربوية على درجة عالية من الكفاءة تتمكن من التعامل مع الطالبات والتفاعل معهن ومعالجة الحالات الخاصة وممن يواجهن ظروفا اسرية ومشكلات اجتماعية ونفسية تتطلب التدخل السريع والعلمي والديني في الوقت نفسه.
وأضاف ان المجلس اهتم باستكمال الاجراءات النظامية لأخذ الموافقات على الخطط الدراسية الجديدة التي اعدتها لجان متخصصة وخبرات متنوعة من داخل كليات البنات والجامعات السعودية الاخرى حيث تم الاقتراح بتطبيقها على كليات البنات لمواكبة التغيرات والتطورات المحلية والاقليمية والدولية في سياسات التعليم واستثماره في بناء الافراد والمجتمع ودفع عملية التنمية الشاملة الى الامام.
ومن جانب آخر صرح الدكتور عبد الله الحصين بأن المجلس العلمي القادم سينعقد بإذن الله اليوم الاثنين وفي جدول اعماله بعض الموضوعات الجديدة التي تتصل بإصدار مجلة علمية محكمة لكليات البنات على غرار ما هو معمول به في الجامعات السعودية الاخرى وذلك تيسيراً لعضوات هيئة التدريس في نشر بحوثهن وتشجيعهن لادراك الفرص البحثية القريبة والمتداولة بينهن.
وفي نفس الاتجاه يناقش المجلس موضوعا يهم جميع الحاصلات على الدكتوراة والراغبات في التقدم للترقية الى درجة استاذ مشارك او استاذ حيث يجيب المجلس على ما اذا كان من حق عضوة هيئة التدريس المتقدمة للترقية ان يكون ثلث انتاجها العلمي من الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة أم لا؟
ويقول الدكتور الحصين ان المجلس في حالة موافقته بالايجاب على هذا التساؤل سيكون ذلك دافعاً كبيراً لافادة المتقدمات للترقية خلال الفترة المقبلة.
كما يناقش المجلس موضوع الاشراف المشترك على الرسائل العلمية بحيث يتضمن الاشراف اساتذة من الجامعات السعودية مع اساتذة كليات البنات نظراً لوجود مجالات مشتركة في التخصص العلمي الواحد وحرصاً على تطبيق مبدأ الجمع بين أكثر من تخصص في الموضوعات العلمية ذات الطبيعة المركبة التي تضم أكثر من جانب.
وفي ختام تصريحه أوضح الحصين ان وكالة كليات البنات تسير بخطى متقدمة في اتجاه سعودة هيئة التدريس من خلال مساعدة بناتنا سواء في مرحلة الدراسات العليا او ما بعد الدكتوراة واعرب عن سعادته بالمرأة الاكاديمية ورغبتها في طلب العلم والترقية ونصحها بالمزيد في هذا الاتجاه تحقيقا لافادة اسرتها ومجتمعها.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved