أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

لأن الرئاسة عودتنا البحث عن كل ما فيه مصلحة
هذه ملاحظاتنا على مناهج مدارس التحفيظ
عزيزتي الجزيرة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرنا وتقديرنا للعزيزة الغالية التي جعلت من نفسها منبرا يتبادل فيه القراء الآراء وحيث ان سبق الحديث عن المناهج الدراسية سواء البنين او البنات فقد اردنا ان ندلي بدلونا فيما يخص مدارس التحفيظ لاسيما ممن عايش وضع المناهج فيها فنبدأ على بركة الله فنقول:
إن من الانصاف ان يقال للمحسن احسنت وللمسيء أسأت فقد احسنت الرئاسة العامة لتعليم البنات بافتتاح مدارس التحفيظ حيث جنيت ثمارها اليانعة على جميع المستويات الابتدائي والمتوسط والثانوي لكن مدرسات مدارس التحفيظ الابتدائي وخاصة الصف السادس فهو جدير بالاهتمام كيف لا وهو قمة الهرم حلقة الاتصال بين مرحلتين وسبق ان نوقشت بعض الملاحظات التي سوف نتطرق لها من قبل مشرفات المواد الدينية بمدارس التحفيظ وكان الرد منهن ان جميع المناهج قيد الدراسة لكن الى متى هذه الوعود؟ والدفعات تتوالى ولم يعط الامر شيئا من الاعتبار هذا ما دفعنا الى مناشدة المسؤولين حتى تعم الفائدة فالرئاسة كما عودتنا تبحث عن كل ما فيه مصلحة الطالبة والمعلمة على حد سواء ومن هذه الملاحظات ما يلي:
أ القرآن الكريم : الاطالة غير المجدية في مقرر التلاوة للصف السادس فمعدل ما تعطى الطالبة في اليوم من خمسة اوجه الى ستة في الحصة الواحدة التي لا تتجاوز خمساً واربعين دقيقة فكيف تتمكن المعلمة من حسن تلاوة واتقان التجويد واعادة القراءة من قبل الطالبات وغيرها كثير لا غرابة من هذا الضغط على التلميذة والمعلمة معا ومنهج القرآن الفصل الاول من سورة الاسراء .. الى الاعراف والفصل الثاني من الانعام.. الى البقرة فكيف اتمكن بصفتي معلمة للمادة وقد عايشت الواقع عدة سنوات ان اصوب خطأ التلميذة واوجهها للحرص على التجويد واوضح بعض المفردات الصعبة واقف على بعض المعاني للآيات التي ترتبط بواقع التلميذة وانا مطالبة بانهاء المنهج قبل نهاية الفصل الدراسي باسبوع فبما انكم المسؤول الاول عن الطالبة فهل العبرة بالكم او بالكيف؟
ب منهج التجويد: حيث ان الطالبة تصل الصف السادس وهي لم تتقن ما تم دراسته في الصفين الرابع والخامس من احكام التجويد *كأحكام النون والميم والساكنتين والممدود بجميع انواعها< لاسيما ان ما سبق من احكام هما القاعدة الاولى للتجويد.. والسبب في عدم الاتقان لهذه الاحكام ان التلميذة تتناولها في الصف الرابع على عجل فلا تميز بين النون الساكنة واحكامها والميم الساكنة واحكامها ثم تنتقل للصف الخامس وما ادراك ما الصف الخامس؟ فقد ركز منهج هذا الصف على احكام تعتبر فوق مستوى طالبة بالحادية عشرة من عمرها من هذه الاحكام *اللامات والسواكن والمخارج والمتجانسات و.. غيرها ما انتم ادرى بها ثم ننتقل الى الصف السادس والذي ركز على احكام تعتبر نظرية واغفلت الحالة التطبيقية مثل *الكلمات الموقوف عليها والرسم العثماني< وغيرها ولا نقدح بهذه العلوم ولكن الاولى ان يركز منهج الابتدائي على *احكام النون والميم والممدود فقط< حتى تتقنها الطالبة بشكل جيد ثم تنتقل الى ما بعدها في المرحلة المتوسطة.. وهكذا.
ج المواد الدينية الاخرى كالتوحيد والفقه فقد قرنت مدارس التحفيظ بالمدارس العامة بنفس المقرر ولكن مدارس التحفيظ حصة واحدة بالاسبوع بينما المدارس العامة حصتين في الاسبوع فهل من انصاف؟
وملاحظة اخيرة يجب التنبيه عليها الا وهي ان مدارس التحفيظ مناهجها مكثفة ولا سيما حفظ القرآن وتلاوته الا ان القبول فيها فيه نوع من التساهل فقد تزاحمت التلميذات في فصول هذه المدارس حيث يصل عدد التلميذات في بعض المدارس الى تسعين طالبة في كل فصل ثلاثين طالبة.. فكيف تتمكن المعلمة من التسميع لهن خلال حصة واحدة والاستماع لقراءتهن؟ فرجاؤنا ان يكون القبول فيه شيء من الضوابط والشروط فلا يزيد الفصل عن عشرين طالبة على الاقل.ولكم منا خالص الشكر والتقدير..
أخواتكم المعلمات
هيلة محمد الفراج اسماء محمد الفراج
حصة الحسن - بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved